Prev. 100Home18. ءجل1 19. ءجم1 20. ءجن1 21. ءحد1 22. ءحن1 23. ءخَذ124. ءخذ1 25. ءخَر1 26. ءخر1 27. ءخَو1 28. ءخو1 29. ءدب1 30. ءدر1 31. ءدم1 32. ءدي1 33. ءذر1 34. ءذن1 35. ءذي1 36. ءرب2 37. ءرج1 38. ءرخَ1 39. ءرخ1 40. ءرز1 41. ءرش1 42. ءرض1 43. ءرك1 44. ءري1 45. ءزب1 46. ءزج1 47. ءزذ2 48. ءزر1 49. ءزف1 50. ءزم1 51. ءزو1 52. ءسب1 53. ءسد1 54. ءسر1 55. ءسس1 56. ءسف1 57. ءسك1 58. ءسم1 59. ءسن1 60. ءسو1 61. ءشر1 62. ءشف1 63. ءشن1 64. ءصل1 65. ءطر1 66. ءفخ1 67. ءفق1 68. ءفك1 69. ءفل1 70. ءقط1 71. ءكد1 72. ءكر1 73. ءكف1 74. ءكل1 75. ءكم1 76. ءلب1 77. ءلت1 78. ءلف1 79. ءلك1 80. ءلم1 81. ءله1 82. ءلي1 83. ءمد1 84. ءمر1 85. ءمس1 86. ءمل1 87. ءمم1 88. ءمن1 89. ءمو1 90. ءنث1 91. ءنس1 92. ءنف1 93. ءنق1 94. ءنك1 95. ءنم1 96. ءنن1 97. ءني1 98. ءهب1 99. ءهل1 100. ءوب1 101. ءود1 102. ءوز1 103. ءوس1 104. ءوف1 105. ءول1 106. ءون1 107. ءوه1 108. ءوي1 109. ءيد1 110. ءيس1 111. ءيض1 112. ءيك1 113. ءيل1 114. ءيم1 115. آ2 116. آء1 117. آأ1 Prev. 100
«
Previous

ءخَذ

»
Next
(ء خَ ذ)

الْأَخْذ: خلاف الْعَطاء.

وَهُوَ أَيْضا: التَّنَاوُل.

أخَذه يَأْخُذهُ أخذا.

وَإِذا أمرت قلت: خُذ، واصله: أُ أْخذ، فَلَمَّا اجْتمعت همزتان، وَكثر اسْتِعْمَال الْكَلِمَة حُذفت الْهمزَة الاصلية، فَزَالَ السَّاكِن، فاستغنى عَن الْهمزَة الزَّائِدَة، وَقد جَاءَ على الأَصْل فَقيل: أؤْخذ.

والأخيذ: الْمَأْخُوذ.

والأخيذ: الأَسير.

والأخيذة: الْمَرْأَة تَسبيَ.

والأَخيذة: مَا اغتُصب من شَيْء فاخذ.

واخذه بِذَنبِهِ: عاقبهُ، وَفِي التَّنْزِيل: (فكلاًّ أَخذنَا بِذَنبه) .

وَقَوله عز وَجل: (وكأيِّنْ من قَرْيَة أمليت لَهَا وَهِي ظالمة ثمَّ أَخَذتهَا) ، أَرَادَ: أَخَذتهَا بِالْعَذَابِ، فاستغنى عَنهُ لتقدّم ذكره فِي قَوْله: (ويَستعجلونك بِالْعَذَابِ) وَقَوله عز وَجل: (وهّمت كل أمة برسولهم ليأخذوه) ، قَالَ الزّجاج: مَعْنَاهُ: ليتمكّنوا مِنْهُ فيقتلوه.

وَآخذه: كأخذه، وَفِي التَّنْزِيل: (ولَو يُؤاخذُ الله الناسَ بِمَا كسبوا) .

وأتىَ الْعرَاق وَمَا أَخذ إخْذَه، وذَهب الحجازَ وَمَا أَخذ إخْذَه، وَولى فلَان مَكَّة وَمَا أَخذ إخْذَها، أَي: مَا يَليهَا.

وذَهب بَنو فلَان وَمن أَخذ إخْذُهم وأخْذُهم. وَلَو كنت منَّا لأخذْت بإخْذنا، أَي بخلائقنا وزينا.

وَقَوله: أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي: فَلَو كُنتُم منا أخَذْنا بأخْذكم وَلكنهَا الأوجاد اسفلَ سافلِ

فسره فَقَالَ: اخذنا بأخذكم، أَي: ادركنا إبلكم فرددناها عَلَيْكُم، لم يَقل ذَلِك غيرُه.

والأُخْذة: رُقْية تَأْخُذ الْعين وَنَحْوهَا.

وَآخذه: رقاه.

وَقَالَت أخْت صُبح العادي تبْكي اخاها صُبحاً، وَقد قَتله رجلٌ سيق إِلَيْهِ على سَرِير، لِأَنَّهَا كَانَت قد أخذتْ عَنهُ الْقَائِم والقاعد والساعي والماشي والراكب: أخذتُ عَنْك الرَّاكِب والساعي والماشي والقاعد، وَلم آخُذ عَنْك النَّائِم.

وَفِي صُبح هَذَا يَقول لبيدٌ:

وَلَقَد رأى صُبْحٌ سوادَ خَلِيله مَا بَين قَائِم سَيفه والمِحْمَلِ

عَنى بخيخه: كبده، لِأَنَّهُ يُروى أَن الْأسد بَقَر بَطْنه وَهُوَ حَيّ، فَنظر إِلَى سَواد كبده.

وَرجل مُؤَخَّذ عَن النِّساء: مَحبوس.

وائْتخذنا فِي الْقِتَال: أَخذ بَعضُنا بَعْضًا.

والإخاذة: الضَّيعة يَتخذها الْإِنْسَان.

والإِخْذُ، والإخذة: مَا حفرته كَهَيئَةِ الْحَوْض، وَالْجمع: أُخْذٌ، وإخاذ.

والإخاذ: الغدُرُ.

وَقيل: الإخاذ: وَاحِد، وَالْجمع: آخاذ، نَادِر.

وَقيل: الإخاذ، والإخاذة، بِمَعْنى.

واخذ يفعل كَذَا، أَي: جعل. وَهِي عِنْد سِيبَوَيْهٍ من الْأَفْعَال الَّتِي لَا يوضع اسْم الْفَاعِل فِي مَوضِع الْفِعْل الَّذِي هُوَ خَبَرهَا.

واخذ فِي كَذَا، أَي: بَدَأَ.

ونجوم الْأَخْذ: منَازِل الْقَمَر، لِأَن الْقَمَر يَأْخُذ كل لَيْلَة فِي منزل مِنْهَا، قَالَ:

وأخْوَت نُجومُ الأَخذ إلاّ أنِضَّةً أنضَّةَ مَحْل لَيْسَ فاطُرها يُثرى قَوْله: يُثرى: يَبُلّ الأَرْض.

وَقيل: إِنَّمَا قيل لَهَا: نُجوم الْأَخْذ، لِأَنَّهَا تَأْخُذ كُل يَوْم فِي نوء.

والآخِذ، من الْإِبِل: الَّذِي اخذ فِيهِ السِّمن، وَالْجمع: أواخذ.

وأخِذ الفصِيلُ أخَذًا، فَهُوَ أخِذٌ: اكثر من اللَّبن حَتَّى فَسد بطنُه وبَشِم.

وأخِذ البعيرُ أخَذًا، وَهُوَ أخِذٌ: أَخذه مثلُ الْجُنُون، وَكَذَلِكَ الشَّاة، وَقِيَاسه: أخِذٌ.

والأُخُذ: الرَّمد، وَقد أخِذت عينُه أخذا.

ورجلٌ أخِذٌ: بعَينه أُخُذ، وَالْقِيَاس: أخِذٌ، كَالْأولِ.

وَرجل مُستأخذ، كأخِذ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:

يَرمي الغُيوبَ بعَيْنيه ومَطْرِفُه مُغْضٍ كَمَا كَسَف المُستأخِذ الرَّمدُ

والمُستأخذ: المُطاطيء رَأسه، من وجع أَو غَيره.