41. ءدر2 42. ءدم2 43. ءدو1 44. ءدي2 45. ءذر1 46. ءذن247. ءذي2 48. ءرب3 49. ءرث1 50. ءرج2 51. ءرخ2 52. ءرخَ1 53. ءرر1 54. ءرز2 55. ءرس1 56. ءرش2 57. ءرض2 58. ءرف1 59. ءرق1 60. ءرك2 61. ءرم1 62. ءرن1 63. ءري2 64. ءزب2 65. ءزج2 66. ءزذ2 67. ءزر2 68. ءزز1 69. ءزف2 70. ءزق1 71. ءزل1 72. ءزم2 73. ءزو2 74. ءزي1 75. ءسب1 76. ءسد2 77. ءسر2 78. ءسس2 79. ءسف2 80. ءسك1 81. ءسل1 82. ءسم1 83. ءسن1 84. ءسو2 85. ءسي1 86. ءشب1 87. ءشح1 88. ءشر2 89. ءشف1 90. ءشن1 91. ءصد1 92. ءصر1 93. ءصص1 94. ءصل2 95. ءصو1 96. ءصي1 97. ءضض1 98. ءضم1 99. ءطر2 100. ءطل1 101. ءطم1 102. ءفخ1 103. ءفد1 104. ءفر1 105. ءفق1 106. ءفك2 107. ءفل2 108. ءفن1 109. ءقط2 110. ءكد2 111. ءكر2 112. ءكف1 113. ءكل2 114. ءكم2 115. ءلب2 116. ءلت2 117. ءلس1 118. ءلف2 119. ءلق1 120. ءلك2 121. ءلل1 122. ءلم2 123. ءله2 124. ءلو1 125. ءلي1 126. ءمت1 127. ءمد2 128. ءمر2 129. ءمس1 130. ءمل2 131. ءمم2 132. ءمن2 133. ءمه1 134. ءمو2 135. ءنب1 136. ءنث2 137. ءنح1 138. ءنس2 139. ءنغ1 140. ءنف2 Prev. 100
«
Previous

ءذن

»
Next

ءذن


أَذَنَ(n. ac. أَذْن)
a. Hit or hurt the ear of.

أَذِنَ(n. ac. إِذْن
أَذَن
أَذَاْن
أَذَاْنَة)
a. [La
or
Ila], Listened, harkened to; longed for, desired.
b. [La & Fi], Permitted, granted to.
c. [Bi], Knew, was apprised of.
أَذَّنَa. Pulled or twisted the ear of.
b. Made known, announced, proclaimed; called to
prayer.

آذَنَa. Prevented, repelled.
b. [acc. & Bi], Apprised, informed of.
تَأَذَّنَa. see IV (b)b. Swore.

إِسْتَأْذَنَa. Asked permission, leave of.
b. [Min], Took leave of.
إِذْنa. Permission, leave; acquiescence.
b. Leave of absence, furlough.

أُذْن
(pl.
آذَاْن)
a. Ear; anything having the shape of an ear:
handle &c.
أُذُنa. see 3
مَأْذَنَة
مَئْذَنَة
(pl.
مَوَاذِن
مَآذِن )
a. Place from which the time of prayer is notified:
minaret.

آذِنa. Doorkeeper; chamberlain, usher.
c. Surety (person).
أَذَاْنa. Announcement, notification.
b. [art.] Azān: the call to prayer.
أَذِيْنa. Announcer, appriser.
b. Responsible, answerable, surety for.

N.Ag.
أَذَّنَa. Caller to prayer.
ء ذ ن : أَذِنْت لَهُ فِي كَذَا أَطْلَقْت لَهُ فِعْلَهُ وَالِاسْمُ الْإِذْنُ وَيَكُونُ الْأَمْرُ إذْنًا وَكَذَا الْإِرَادَةُ
نَحْوُ بِإِذْنِ اللَّهِ وَأَذِنْت لِلْعَبْدِ فِي التِّجَارَةِ فَهُوَ مَأْذُونٌ لَهُ وَالْفُقَهَاءُ يَحْذِفُونَ الصِّلَةَ تَخْفِيفًا فَيَقُولُونَ الْعَبْدُ الْمَأْذُونُ كَمَا قَالُوا مَحْجُورٌ بِحَذْفِ الصِّلَةِ وَالْأَصْلُ مَحْجُورٌ عَلَيْهِ لِفَهْمِ الْمَعْنَى وَأَذِنْت لِلشَّيْءِ أَذَنًا مِنْ بَابِ تَعِبَ اسْتَمَعْت وَأَذِنْت بِالشَّيْءِ عَلِمْت بِهِ وَيُعَدَّى بِالْهَمْزَةِ فَيُقَالُ آذَنْته إيذَانًا وَتَأَذَّنْت أَعْلَمْت وَأَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلَاةِ أَعْلَمَ بِهَا قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ وَقَوْلُهُمْ أَذَّنَ الْعَصْرُ بِالْبِنَاءِ لِلْفَاعِلِ خَطَأٌ وَالصَّوَابُ أُذِّنَ بِالْعَصْرِ بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ مَعَ حَرْفِ الصِّلَةِ وَالْأَذَانُ اسْمٌ مِنْهُ وَالْفَعَالُ بِالْفَتْحِ يَأْتِي اسْمًا مِنْ فَعَّلَ بِالتَّشْدِيدِ مِثْلُ وَدَّعَ وَدَاعًا وَسَلَّمَ سَلَامًا وَكَلَّمَ كَلَامًا وَزَوَّجَ زَوَاجًا وَجَهَّزَ جَهَازًا.

وَالْأُذُنُ بِضَمَّتَيْنِ وَتُسَكَّنُ تَخْفِيفًا وَهِيَ مُؤَنَّثَةٌ وَالْجَمْعُ الْآذَانُ وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ يَنْصَحُ الْقَوْمَ بِطَانَةً (1) هُوَ أُذُنُ الْقَوْمِ كَمَا يُقَالُ هُوَ عَيْنُ الْقَوْمِ.

وَاسْتَأْذَنْته فِي كَذَا طَلَبْت إذْنَهُ فَأَذِنَ لِي فِيهِ أَطْلَقَ لِي فِعْلَهُ.

وَالْمِئْذَنَةُ بِكَسْرِ الْمِيمِ الْمَنَارَةُ وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الْهَمْزَةِ يَاءً وَالْجَمْعُ مَآذِنُ بِالْهَمْزَةِ عَلَى الْأَصْلِ.