Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
4. أبض10 5. أبل14 6. أبلم3 7. أبن13 8. أَبه1 9. أبهر310. أتم10 11. أتن12 12. أتى7 13. أثف12 14. أثكل3 15. أثل16 16. أثلب2 17. أثم11 18. أثن5 19. أجج11 20. أجد8 21. أجدل2 22. أجر15 23. أجل17 24. أجم16 25. أجن15 26. أحد15 27. أحن12 28. أخذ11 29. أخر10 30. أخق1 31. أخو6 32. أدا6 33. أدب14 34. أدر10 35. أدف5 36. أدم13 37. أذن18 38. أذى6 39. أرب18 40. أرث10 41. أرج9 42. أرجوان3 43. أرخ9 44. أرز13 45. أرس10 46. أرش10 47. أرق13 48. أرك14 49. أرم15 50. أرن9 51. أرنب3 52. أرى8 53. أزب9 54. أزج6 55. أزر14 56. أزفل3 57. أزم13 58. أزى5 59. أسا8 60. أسبذ2 61. أسد11 62. أسر15 63. أسس12 64. أسف13 65. أسل13 66. أسن15 67. أشر12 68. أصد10 69. أصل17 70. أضم7 71. أطأ1 72. أطر12 73. أظر2 74. أفد6 75. أفع2 76. أفق12 77. أقت2 78. أكر8 79. أكل17 80. أكم9 81. ألل13 82. ألَى1 83. أمر14 84. أمس13 85. أمم11 86. أمن14 87. أنب7 88. أنبجان1 89. أنج1 90. أندر2 91. أنس14 92. أنك5 93. أنكلس1 94. أنم7 95. أنن10 96. أنى7 97. أهل16 98. أوب13 99. أود10 100. أور7 101. أوز7 102. أوس9 103. أوق6 Prev. 100
«
Previous

أبهر

»
Next
(أبهر) - ومن رُباعِيّهِ قوُله - صلى الله عليه وسلم -: "هذا أَوانُ انقَطَع أبْهَرِى" .
قيل الأبْهران: العِرقَان في الظَّهْر، يقال: هو شَدِيد الأَبْهَر: أي الظهر. والأَبَاهِر: بَواطِنُ الذِّراعَيْن أيضا. وأَبهَرُ الوادى، وبُهَرَتُه: وَسَطه. يقال: بَهَره: أي أصابَ أَبْهَره، والأَبْهَران أيضا الأَكْحَلان والأَبهَر: عَمودُ البَيْت، والأَبْهران: معَقِدُ الحِمالة من القَوْس.
وقيل: الأَبهَر: عِرق يَستَبْطِن القلبَ.
وقيل: الأَبهَر: يكون في الرَّأس ويَمتَدُّ إلى القَدَم، وله شَرايِينُ تَتَّصِل بأكثَرِ الأَطراف والبَدن والجَوف، فالذى في الرأس منه يُسمَّى النَّأمةَ، ومنه قولهم: أَسكنَ اللهُ نَأْمتَه، ويمتَدُّ إلى الحَلْق، والذى في الحَلْق منه يُسَمَّى: الوَريد. قال الله عز وجل: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} . ويتًّصل بالصَّدر. والذى في الصَّدر منه يُسمَّى: الأَبْهَر، ويمتد إلى الذّراع ويُسمَّى المُتَّصِلُ منه في الذِّراع: الأَكْحَلَ، والفُؤادُ مُعلَّق به، والذى يتصل منه إلى الظَّهر يُسَمى الوَتِينَ، قال الله تبارك وتعالى: {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} ويَتَّصِل بالفَخِذ ويُسمّى: عِرق النَّسَا، ويَتَّصل بالسَّاق ويُسَمَّى الذي في السَّاق منه: الصَّافِن، وإذا انقَطَع من أَىِّ مكان كان مَاتَ صاحِبُه، فلِهذَا قال - صلى الله عليه وسلم -: "هذا أَوانُ انقِطَاع أَبهَرى": أىْ هذا أَوانُ مَوتِى، وعلى هذا توافَقَت الأَقوالُ كلّها في الأَبْهر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.