Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
21. أبْقَنَ1 22. أبْلَهُ1 23. أبَنْبَمُ1 24. أبَنَهُ1 25. أبَهْتُه1 26. أبَى127. أََتْأَةُ1 28. أتْأَرْتُهُ1 29. أَتَشٌ1 30. أتْقَنَ1 31. أتَلَ1 32. أتَّهُ1 33. أتَيْتُه1 34. أثَّ1 35. أثَلَ2 36. أثَوْتُ1 37. أُثَيْعٍ1 38. أجَأُ1 39. أجْحَمَ1 40. أجَمَ2 41. أجَى1 42. أحَّ1 43. أُحاظَةُ1 44. أخَذَهُ1 45. أخْسَنَ1 46. أَخْقَى1 47. أَدَّاهُ1 48. أدْفَسَ1 49. أدَلَ1 50. أدْهَجُ1 51. أذَجَ1 52. أذْعَنَ1 53. أذِنَ1 54. أَذِيَ1 55. أُذَيْمٌ1 56. أرْجَأَ1 57. أرَخَ1 58. أرْخَسَ1 59. أَرْدُ1 60. أرَزَ1 61. أرْزَعُ1 62. أرضٌ2 63. أرَمَ1 64. أرِنَ1 65. أَزَأَ1 66. أزِبَتِ1 67. أزَّتِ1 68. أزَحَ1 69. أزْدُ1 70. أزْدَرَهُ1 71. أزِفَ1 72. أزَمَ1 73. أزَى1 74. أسا8 75. أسامةُ1 76. أَسْتُ1 77. أَسْفِيذَبانُ1 78. أسْقَنَ1 79. أسْنَتُوا1 80. أَسِيتُ1 81. أَشَبَهُ1 82. أَشْتَةُ1 83. أشِحَ1 84. أشْخَذَ1 85. أشِرَ1 86. أشْعَى1 87. أشْقَنَ1 88. أشِمَ1 89. أشْناسُ1 90. أُشْنُهُ1 91. أَشَى1 92. أصا3 93. أصْبَهانُ1 94. أصْبَهْبَذانُ1 95. أَصَتَتِ1 96. أصَّهُ1 97. أُضاخٌ1 98. أضَجَّ1 99. أضْهَجَتِ1 100. أَطَّ1 101. أظْوَى1 102. أعْزَنَ1 103. أعْصَنَ1 104. أعِيجُ1 105. أفَّ1 106. أفْثَى1 107. أفَخَهُ1 108. أفِدَ1 109. أفَرَ1 110. أفْضَأْتُهُ1 111. أفْظَى1 112. أفَكَ1 113. أفَلَ1 114. أُفْلودٌ1 115. أفَنَ1 116. أفِيحٌ1 117. أقْذَنَ1 118. أُقُرٌ1 119. أقْرِيطِشُ1 120. أقْزَنَ1 Prev. 100
«
Previous

أبَى

»
Next
أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً، بكسرهما: كرِهَهُ، وآبَيْتُه إيَّاهُ.
والآبِيَةُ: التي تَعافُ الماءَ، والتي لا تُريدُ عَشاءً، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ.
وماءَةٌ مَأْباةٌ: تَأْباها الإِبلُ.
وأخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ، بالضم: كَراهَةٌ. ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ. ورجُلٌ أَبِيٌّ، من أَبِيِّينَ.
وأبِيتُ الطعامَ، كرَضِيتُ، إبًى: انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ.
ورجُلٌ أبَيانٌ، محركةً: يَأبَى الطعامَ، أو الدَّنِيئةَ
ج: إبْيانٌ، بالكسر.
وأبِيَ الفَصيلُ، كَرَضِيَ وعُنِيَ، أبًى، بالفتح: سَنِقَ من اللَّبَنِ، وأَخَذَه أُباءٌ،
وـ العَنْزُ: شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ، فهو أبْوَأْ.
والأباءُ، كسَحابٍ: البَرْدِيَّةُ، أو الأَجَمَةُ، أو هي من الحَلْفاءِ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ، والقَصَبُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ.
وآبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ: صحابِيٌّ، وكان يأبَى اللَّحْمَ.
والآبي: الأسَدُ.
ومحمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ، كَعَلِيٍّ: مُحَدِّثٌ.
وأبَّى، كَحَتَّى: ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ. والأَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ، كشَدَّادٍ: مُحَدِّثٌ.
والأبِّيَّةُ، بالضم: الكِبْرُ، والعَظَمَةُ.
وبَحْرٌ لا يُؤْبَى، أي: لا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ، أَي: لا يَنْقَطِعُ.
والإِبْيَةُ، بالكسر: ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
والأبَا: لغةٌ في الأَبِ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ، محركةً
ج: آباءٌ وأبُونَ.
وأبَوْتَ وأَبَيْتَ: صِرْتَ أباً.
وأبَوْتُه إباوَةً، بالكسرِ: صِرْتُ له أباً، والاسمُ: الإِبْواءُ.
وتَأَبَّاهُ: اتَّخَذَهُ أباً. وقالوا في النِّداءِ: يا أبَتِ، بكسر التاءِ وفتحِها، ويا أبَهْ، بالهاءِ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ.
وَلابَ لَكَ، ولا أبالَكَ، ولا أباكَ، ولا أبَكَ، ولا أبَ لكَ: كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ، يقالُ لمن له أبٌ، ولمن لا أبَ له.
وأبو المرأةِ: زَوْجُها.
والأُبُوُّ: الأُبُوَّةُ.
وأبَّيْتُه تَأْبِيَةً: قُلْتُ له بأَبِي.
والأَبْواءُ: ع قُرْبَ وَدَّانَ.
وأبَوَى، كجَمَزَى،
وأبْوَى، كسَكْرَى: مَوْضِعانِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.