1238. أَحْوَجَنا لـ1 1239. أحوذ1 1240. أَحْوَس1 1241. أحوش1 1242. أَحول1 1243. أحوَى11244. أحى1 1245. أحيا2 1246. أَحْيَا1 1247. أَحْياءُ1 1248. أَحْيَاء1 1249. أحيط1 1250. أُحِيلَ إلى1 1251. أحين1 1252. أَخ1 1253. أخ4 1254. أُخْ1 1255. أَخّ1 1256. أَخَّ 1 1257. أخا3 1258. أَخا1 1259. أَخا 2 1260. أخاخ1 1261. أخاصت1 1262. أخاض1 1263. أَخَاف2 1264. أخاق1 1265. أَخَالُ1 1266. أخالت2 1267. أخام1 1268. أخامت1 1269. أخب1 1270. أخبأه1 1271. أَخْبَاث1 1272. أخبار أبي عمرو بن العلاء...1 1273. أخبار إسحاق بن إبراهيم النديم...1 1274. أخبار ابن المهدي1 1275. أخبار الأخيار1 1276. أخبار الأدباء1 1277. أخبار الأطباء1 1278. أخبار الأوائل1 1279. أخبار البرامكة1 1280. أخبار الثقلاء1 1281. أخبار الحجاج1 1282. أخبار الحلاج1 1283. أخبار الخلفاء1 1284. أخبار الخوارج1 1285. أخبار الدول، وآثار الأول...1 1286. أخبار الدول، وتذكار الأول...1 1287. أخبار الدولة1 1288. أخبار الديلم1 1289. أخبار الربط والمدارس...1 1290. أخبار الرهبان1 1291. أخبار الزمان، ومن أباده الحدثان...1 1292. أخبار الشعراء1 1293. أخبار الشعراء السبعة...1 1294. أخبار الصبيان1 1295. أخبار العارفين1 1296. أخبار العلماء1 1297. أخبار العيان، من أخيار الأعيان...1 1298. أخبار الفقهاء المتأخرين من أهل قرطب...1 1299. أخبار القبور1 1300. أخبار القرطبيين1 1301. أخبار القصاص1 1302. أخبار القضاة الشعراء...1 1303. أخبار القلاع1 1304. أخبار القيروان1 1305. أخبار المتكلمين1 1306. أخبار المتنبي1 1307. أخبار المدينة1 1308. أخبار المشتاق، إلى أخبار العشاق...1 1309. أخبار المصنفين1 1310. أخبار الملائكة1 1311. أخبار الملحدة1 1312. أخبار المنامات1 1313. أخبار المنجمين1 1314. أخبار الموصل1 1315. أخبار النحاة1 1316. أخبار الوزراء1 1317. أخبار اليمن1 1318. أخبار بني أمية1 1319. أخبار بني العباس1 1320. أخبار بني مازن1 1321. أخبار تهامة1 1322. أخبار جحظة البرمكي1 1323. أخبار صلحاء أندلس1 1324. أخبار عقلاء المجانين...1 1325. أخبار عمر بن أبي ربيعة...1 1326. أخبار عمر بن عبد العزيز...1 1327. أخبار قضاة البصرة1 1328. أخبار قضاة بغداد1 1329. أخبار قضاة دمشق1 1330. أخبار قضاة قرطبة1 1331. أخبار قضاة مصر2 1332. أخبار مدينة السوس1 1333. أخبار مصر1 1334. أخبار يزيد بن معاوية...1 1335. أَخْبارِيّ1 1336. أخبت1 1337. أَخبث1 Prev. 100
«
Previous

أحوَى

»
Next
أحوَى
إذا استُعمِل للنبات فهو ما كان منه شديدَ الخضرة مُلتفًّا، زادَ خضرةً لالتفافه . قال جابر بن حَرِيش، وهو جاهلي ، (حماسة، صفحة 54) : ولَقَدْ أَرانا يَا سُمَيَّ بِحَائلٍ ... نَرعَى الْقَرِيَّ فَكَامِساً فَالْأَصْفَرَا
فَالْجِزْعَ بَينَ ضُبَاعَةٍ فَرُصَافَةٍ ... فَعُوَارِضٍ حُوَّ الْبَسَابِسِ مُقْفِرَا
لاَ أرضَ أكثرُ مِنْكِ بَيْضَ نَعامَةٍ ... وَمَذَانِباً تَنْدَى ورَوْضاً أخْضرَا
وَمُغَبَّباً يَحْمِي الصِّوَارَ كأنَّه ... مُتَخَمِّطٌ قَطِمٌ إذَا ما بَرْبَرَا
إذْ لاَ تَخافُ حُدُوجُنا قَذَفَ النَّوى ... قَبْلَ الْفَسَادِ إقامةً وَتَدَيُّرَا
أي حين كانت هذه الأمكنة معشبة ، فلم نكن نحتاج إلى التفرقِ عن بلادنا، وذلك قبل زمن الفساد. (في هذه الأبيات شواهد أخر: "ولقد أرانا" أي كنّا أرانا . "لا أرض أكثر منك" فيهالتفات . وأيضاً فيه خطاب إلى غير ذوي العقول).
وقال امرؤ القيس:
وغيثٍ من الوسميِّ حُوٍّ نباتُه ... تبطّنتُه بشيظَمٍ صَلَتانِ
[وقال زُهير بن أبي سُلمى:
وغيثٍ من الوسميّ حُوٍّ تِلاعُه ... أجابت روابيه النِّجا وهوَاطِلُهْ وأيضاً :
فقال: شياهٌ راتعاتٌ بقفرةٍ ... بمستأسِد القُريانِ حُوٍّ مسايلُهْ]
من معنى التفاف النبات استعير للإنسان الغضّ البادن ، كما في قول تأبط شرّاً :
مُسبِلٌ في الحيّ أحوى رِفَلُّ ... وإذا يغزو فسِمْعٌ أزلُّ ............................