1782. أذنين الجديان1 1783. أذهب1 1784. أذهبه1 1785. أذهله1 1786. أذواه1 1787. أذى61788. أَذَى1 1789. أذَى1 1790. أذي7 1791. أَذِيَ1 1792. أَذَيَ 1 1793. أُذَيْمٌ1 1794. أُذَيْن2 1795. أر1 1796. أَرَّ 1 1797. أرألت1 1798. أرأمها1 1799. أرأى1 1800. أرا1 1801. أرا النَّار1 1802. أَرَاب1 1803. أراب2 1804. أرابيسك1 1805. أراثه1 1806. أراجوز1 1807. أراح1 1808. أَرَاحَه1 1809. أراخس1 1810. أَرَادَ1 1811. أراد3 1812. أَرَادِبّ1 1813. أرار1 1814. أراض1 1815. أَرَاضٍ1 1816. أَرَاضِي1 1817. أراع1 1818. أراعه1 1819. أراغه1 1820. أرافت1 1821. أرافيا1 1822. أراق1 1823. أرَاقي1 1824. أراك1 1825. أران1 1826. أَرب1 1827. أرب18 1828. أربَ1 1829. أُرب1 1830. أَرَبَ 1 1831. أربت1 1832. أربج1 1833. أربحت1 1834. أربخ1 1835. أَرْبَد1 1836. أربذ1 1837. أربش1 1838. أربضت1 1839. أربع1 1840. أَربع1 1841. أَرْبع أقلام1 1842. أربع عشر مبدعًا1 1843. أَرْبع مِئة1 1844. أَرْبع مستوصفات1 1845. أرْبَعاء1 1846. أَرْبعاء1 1847. أَرْبَعةً أَرْبَعة1 1848. أَرْبَعة بُحُور1 1849. أَرْبَعة من الأقلام...1 1850. أَرْبَعة من القصص1 1851. أَرْبِعِين1 1852. أربعين الهروي1 1853. أربعين طاشكبري زاده...1 1854. أربعين قره جعفر1 1855. أربعين للغزالي1 1856. أَرْبعين يومٍ1 1857. أربعين، أوقجي زاده1 1858. أربعين، لابن كمال باشا...1 1859. أَرْبَعينات1 1860. أَرْبعينيّة1 1861. أربغت1 1862. أربنه1 1863. أربه1 1864. أربى1 1865. أرة1 1866. أرت1 1867. أَرت1 1868. أَرَتَ1 1869. أرتأ1 1870. أرتب1 1871. أرتج1 1872. أرتخ1 1873. أرتع1 1874. أرتقة1 1875. أرتك1 1876. أرتم1 1877. أرتنك1 1878. أرته1 1879. أرتواز1 1880. أرث10 1881. أَرث1 Prev. 100
«
Previous

أذى

»
Next
أذ ى

أعوذ بالله من جارة بذيه، تغادي وتراوح بأذيه. وتقول: اركب الآذي، تشرب الماذي.
أ ذ ى: (آذَاهُ) يُؤْذِيهِ (أَذًى) وَ (أَذَاةً) وَ (أَذِيَّةً) وَ (تَأَذَّى) بِهِ. 
(أذى) - وفي الحديث "كُلُّ مُؤذٍ في النَّار".
يَعنِى المُؤذياتِ من السِّباع والهَوامّ، قيل: يُجعَلون في النار عُقوبةً لأهلِها، وقيل: هو وَعِيدٌ لمن يُؤذِى الناسَ. وفي حديثِ ابنِ عبَّاس في تَفسِير: {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ} .
قال: أَخذَ اللهُ مِيثاقَ بنى آدم من ظُهُورِهم كأنهم الذَّرُّ في آذِىِّ الماء. الآذِىّ: المَوجُ.
 
أذى: أذَى آذى، أصابه بأذى، يقال: أذى أحداً ب، أي آذاه. - وأضر به، وآلمه وأمرضه، وأوجعه (بوشر). تأذى: أذى به، وتضور، وتألم (بوشر).
أذاء: وباء، وخامة (بوشر) ومصدر عدوى (بوشر)، ويقال: زاد في الأذاء أي زاد سوءً. وزود الاذاء: زاده سوءً (بوشر).
أذِيّ. الأذِيَّة: في الأصل المؤذي، ما يؤذي ثم أصبح وصفاً سمي به البعوض والبرغش (بسام 1: 150ق 151و).
أَذِيَّة: أذى، إساءة، ضرر، خبث - أذى السم: نتانة (بوشر).
اذاية = أذاة: المكروه اليسير (رسالة إلى فليشر 132) وفي فوك: إذاية وفيه إذاة أيضاً.
آذيّ: (في الشعر) الموج أو الشديد منه، ولا يراد به موج البحر فقط بل موج النهر أيضاً (البكري 129، دى ساسي مختار 2: 148) وكذلك موج السيل (عباد 1: 50).
مُؤْذٍ: مضر، سيئ - سام، لاذع، نتن، خطر - وسلاح موذ: سلاح هجوم (بوشر)
مُؤَذٍّ: وبئ، وخم (بوشر).
مُؤَذَّى: مغيظ، مُكَدر ومن تأذى (بوشر).
[أذى] نه فيه: أميطوا عنه "الأذى" أي الشعر والنجاسة وما يخرج من الصبي حين يولد يحلق عنه يوم سابعه. ومنه: أدناها إماطة الأذى عن الطريق كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها، وفي تفسير من "ظهورهم ذريتهم" كأنهم الذر في "أذى" الماء الأذى بالمد والتشديد الموج الشديد ويجمع على أواذي. ومنه: خطبة على أواذي أمواجها. قس: ما لم "يؤذ" فيه تفسير ملا لم يحدث أي لم يؤذ الملائكة بنتن الحدث، واللهم صل تفسير ليصلي، واللهم ارحم تفسير لصل. ط: ما لم يؤذ فيه ما لم يحدث أي لم يؤذ أحداً من المسلمين بلسانه أو يده فإنه كالحدث المعنوي ومن ثم اتبع بالحدث الظاهري، ولذا خطئي من شدد يحدث. قس: كف "الأذى" نحو التضييق على المارة وامتناع النساء من الخروج والإطلاع على أحوال الناس. ن: وتأذى من قرب داره به وكشف أحواله. وح: فإن الملائكة "تتأذى" مما يتأذى منه الإنس هما بتشديد الذال عندنا وفي أكثرها تأذى مما يأذي بتخفيفها فيهما من أذى كسمع وفيه منعه من دخوله وإن كان خالياً. وح: فلا "يؤذي" جاره بالياء وفي غير مسلم بحذفها على النهي والأول خبر في معناه.