Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
48. أدْفَسَ1 49. أدَلَ1 50. أدْهَجُ1 51. أذَجَ1 52. أذْعَنَ1 53. أذِنَ154. أَذِيَ1 55. أُذَيْمٌ1 56. أرْجَأَ1 57. أرَخَ1 58. أرْخَسَ1 59. أَرْدُ1 60. أرَزَ1 61. أرْزَعُ1 62. أرضٌ2 63. أرَمَ1 64. أرِنَ1 65. أَزَأَ1 66. أزِبَتِ1 67. أزَّتِ1 68. أزَحَ1 69. أزْدُ1 70. أزْدَرَهُ1 71. أزِفَ1 72. أزَمَ1 73. أزَى1 74. أسا8 75. أسامةُ1 76. أَسْتُ1 77. أَسْفِيذَبانُ1 78. أسْقَنَ1 79. أسْنَتُوا1 80. أَسِيتُ1 81. أَشَبَهُ1 82. أَشْتَةُ1 83. أشِحَ1 84. أشْخَذَ1 85. أشِرَ1 86. أشْعَى1 87. أشْقَنَ1 88. أشِمَ1 89. أشْناسُ1 90. أُشْنُهُ1 91. أَشَى1 92. أصا3 93. أصْبَهانُ1 94. أصْبَهْبَذانُ1 95. أَصَتَتِ1 96. أصَّهُ1 97. أُضاخٌ1 98. أضَجَّ1 99. أضْهَجَتِ1 100. أَطَّ1 101. أظْوَى1 102. أعْزَنَ1 103. أعْصَنَ1 104. أعِيجُ1 105. أفَّ1 106. أفْثَى1 107. أفَخَهُ1 108. أفِدَ1 109. أفَرَ1 110. أفْضَأْتُهُ1 111. أفْظَى1 112. أفَكَ1 113. أفَلَ1 114. أُفْلودٌ1 115. أفَنَ1 116. أفِيحٌ1 117. أقْذَنَ1 118. أُقُرٌ1 119. أقْرِيطِشُ1 120. أقْزَنَ1 121. أقْسَنَ1 122. أقْعَثَ1 123. أقْمَخَ1 124. أقَى1 125. أقْياذٌ1 126. أُقَيْشٌ1 127. أََكَأَ1 128. أكَدَ1 129. أكَلَهُ1 130. أَكَى1 131. ألَّ1 132. ألاَ1 133. ألاَّ1 134. أَلَبَ2 135. ألَبَّ1 136. أَلَتَهُ1 137. أَلَحَّ1 138. ألزَمَهُ1 139. ألفَجَ1 140. ألَقَ1 141. ألَكَ1 142. ألَهَ1 143. أَلِينُ1 144. أمْ1 145. أمَتَه1 146. أمَحَ1 147. أمْسِ1 Prev. 100
«
Previous

أذِنَ

»
Next
أذِنَ بالشيء، كسَمِعَ، إِذْناً، بالكسر ويُحَرَّكُ، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.
{فَأْذَنوا بحَرْبٍ} ، أي: كونوا على عِلْمٍ.
وآذَنَهُ الأمْرَ،
وـ به: أعْلَمَهُ.
وأذَّنَ تَأذيناً: أكْثَرَ الإِعْلامَ،
وـ فُلاناً: عَرَكَ أُذُنَهُ، ورَدَّهُ عن الشُّرْبِ فلم يَسْقِهِ،
وـ النَّعْلَ وغيرَها: جَعَلَ لها أُذُناً.
وفَعَلَهُ بإِذْني وأذِيني: بِعِلْمي.
وأذِنَ له في الشيءِ، كسَمِعَ، إذْناً، بالكسر، وأذيناً: أباحَهُ له.
واسْتَأْذَنَهُ: طَلَبَ منه الإِذْنَ.
وأذِنَ إليه،
وـ له، كفرِحَ: اسْتَمَعَ مُعْجِباً، أو عامٌّ،
وـ لرائحةِ الطَّعامِ: اشْتهاه.
وآذَنَهُ إيذاناً: أعْجَبَهُ، ومنَعَه.
والأذُنُ، بالضم وبضمتين: م، مُؤَنَّثَةٌ،
كالأذِينِ
ج: آذانٌ، والمَقْبِضُ، والعُرْوَةُ من كلِّ شيءٍ، وجبلٌ لبني أبي بكْرِ بنِ كِلابٍ، والرَّجُلُ المُسْتَمِعُ القابِلُ لما يقالُ له، للواحِدِ والجَمْعِ.
ورجلٌ أُذانِيٌّ، كغرابِيٍّ،
وآذَنُ: عظيمُ الأُذُن طَويلُها، ونَعْجَةٌ أذْناءُ، وكبْشٌ آذَنُ.
وآذَنَه وأذَنَه: أصابَ أُذْنَه. وكعُنِيَ: اشْتكاها. وكجُهَيْنَةَ: اسمُ مَلِكِ العَماليقِ، ووادٍ.
وبنو أُذُنٍ: بَطْنٌ.
وأُذُنُ الحِمارِ: نَبْتٌ له أصلٌ كالجَزَرِ الكِبارِ، يُؤْكَلُ، حُلْوٌ.
وآذانُ الفارِ: نَبْتٌ بارِدٌ رَطْبٌ، يُدَقُّ مع سَويقِ الشَّعيرِ، فيوضَعُ على وَرَمِ العَيْنِ الحارِّ، فَيُحَلِّلُهُ.
(وآذانُ الجَدْيِ: لسانُ الحَمَلِ.
وآذانُ العبدِ: مِزْمارُ الراعي.
وآذانُ الفيلِ: القُلْقاسُ.
وآذانُ الدُّبِّ: البُوصيرُ.
وآذانُ القِسِّيسِ،
وآذانُ الأرْنَبِ،
وأُذُنُ الشاةِ: حَشائشُ) .
والأذانُ والأذِينُ والتأذِينُ: النِّداءُ إلى الصلاةِ، وقد أذَّنَ تأذيناً وآذَنَ.
والأذِينُ، كأَميرٍ: المُؤَذِّنُ، وجَدُّ والدِ محمدِ ابنِ أحمدَ بنِ جعفرٍ، والزَّعيمُ، والكفِيلُ،
كالآذِنِ، والمكانُ الذي يأتيهِ الأذانُ من كلِّ ناحيةٍ.
وابنُ أذينٍ: نَديمٌ لأبي نُواسٍ.
والمِئْذَنَةُ، بالكسر: موضِعُه، أو المَنارَةُ، والصَّوْمَعَةُ.
والأذانُ: الإِقامةُ.
وتأَذَّنَ: أقْسَمَ، وأعْلَمَ.
وآذَنَ العُشْبُ: بَدأ يَجِفُّ، فبعضُه رَطْبٌ، وبعضُه يابِسٌ.
وإذَنْ: جوابٌ وجزاءٌ، تأويلُها: إن كان الأمرُ كما ذَكَرْتَ، ويَحْذِفونَ الهَمْزَةَ،
فيقولونَ: ذَنْ. وإذا وَقَفْتَ على إِذَنْ، أبْدَلْتَ من نونِه ألفاً.
والآذِنُ: الحاجِبُ.
والأذَنَةُ، محرَّكةً: ورَقُ الحَبِّ، وصِغارُ الإِبِلِ والغَنَمِ، والتِبْنَةُ
ج: أذَنٌ.
وطَعامٌ لا أذَنَةَ له: لا شَهْوَةَ لريحِه.
ومنصورُ بنُ أذينٍ، كأَميرٍ،
وعَلِيُّ بنُ الحَسَنِ بنِ أذينٍ: محدِّثانِ.
وأذَنَة، مُحرَّكةً: د قُرْبَ طَرَسوسَ، وجَبلٌ قُرْبَ مكةَ.
وكصَبورٍ: ع بالرَّيِّ.
وأُذُنا القَلْبِ: زَنَمتانِ في أعْلاهُ.
وأُذُنٌ، أو أُمُّ أُذُنٍ: قارَةٌ بالسَّماوَةِ.
ولَبِسْتُ أُذُنَيَّ له: أعْرَضْتُ عنه، أو تغافَلْتُ.
وذو الأذُنَيْنِ: أنَسُ بنُ مالِكٍ.
وجاءَ ناشِراً أُذُنَيْهِ: طامِعاً.
وسُلَيْمانُ بنُ أُذُنانِ: مُحدِّثٌ.
وتأذَّنَ الأميرُ في الناسِ: نادَى فيهم بتَهَدُّدٍ.
والأذَناتُ، مُحرَّكةً: أخْيِلَةٌ بحِمَى فَيْدَ نَحْو عِشرينَ ميلاً، الواحِدَةُ: أذَنَةٌ.
والمُؤْذَنَةُ، بفتح الذالِ: طائِرٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com