Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
16. أذن18 17. أذي7 18. أراد3 19. أردب2 20. أرر4 21. أري522. أزي4 23. أس5 24. أسو8 25. أسي5 26. أش3 27. أشأ4 28. أصي2 29. أضو2 30. أط2 31. أفف10 32. ألا10 33. ألاّ1 34. ألل13 35. أم8 36. أما10 37. أمم11 38. أمه7 39. أن5 40. أنا10 41. أو6 42. أوب13 43. أود10 44. أور7 45. أوز7 46. أوس9 47. أول16 48. أولاء2 49. أولى3 50. أون10 51. أوه12 52. أوى4 53. أي8 54. أيأيأ1 55. أيا8 56. أيس12 57. أيض6 58. أيل6 59. أين10 60. أيه10 61. إلاّ2 62. إلى9 63. إير1 64. ارجحن2 65. اسحنطر1 66. اسحنفر2 67. اسحنكك1 68. اسلنطح2 69. اضمحل2 70. اقعنسس2 71. الأصطكمة1 72. الألاء2 73. الحنبص1 74. القلحم1 75. ب12 76. بأو4 77. بابأ1 78. ببب4 79. بت5 80. بتم5 81. بث4 82. بحت15 83. بحث15 84. بحظل4 85. بختر12 86. بخدن3 87. بخق13 88. بخنق5 89. بدغ9 90. بذ4 91. بذخ12 92. بذم9 93. بربخ5 94. بربص2 95. بربط8 96. برثن10 97. برجد5 98. برجس10 99. برجم12 100. بردج5 101. برذع9 102. برذن12 103. برزخ14 104. برزغ6 105. برزق5 106. برشم7 107. برطل12 108. برطم7 109. برعم9 110. برغث8 111. برغز6 112. برقش11 113. برقع11 114. بركع5 115. بركن4 Prev. 100
«
Previous

أري

»
Next
أري: وأريُ القِدْر: ما يلتزقُ بجوانبها من الحَرَق، وكذلك من العَسَل ما التزق بجوانب العسّالة، قال :

[إذا ما تأَوّتْ بالخليّ بَنَتْ به ... شَريجَيْن] مما تأتري وتُتِيعُ

أي: مما يلتزق ويسيل، وائترارُه: التزاقُه. وهو [كذلك] في بيت زُهَير في وصف البقر : يَشِمْنَ بروقه ويَرُشُّ أَرْيَ ... الجنوب على حواجبها العَماءُ

ومنهم من يقول في بيت لبيد: لم يوأر بها من أُوارِ الشَّمُس، وهو شدّة حرّها، أي: لم يحترق بها. ويقال: قد أَرَتْ قِدْرُك يا فلانُ تأري، وإنما تأري عن الحَبِّ والتَّمر إذا لم يُسَطُ، والأَرْي أن يلزقَ بأسفلها مثل: الجُلْبة مما يُطْبَخُ فيها فقد أرت أرياً، والذي يلزقُ نفسه أيضا الأري. والتَّأَرّي: التَّوَقُّع لما في القدر، قال الحارث الباهليّ :

لا يَتَأَرَّى لما في القدر يرقبه ... ولا يعض على شرسوفه الصَّفَرُ

يقول: يأكُلُ القَفارَ الذي لا أدم فيه. وقوله: لا يتأرَّى، أي: لا ينتظر غداً القوم، ولا ما في قِدْرِهم أَنْ يطعموه منه. ويقال: لا يتأرّى لذلك، أي: لا يَنْتظر، ولا يهمّه. وإنّ بينهم لأريَ عداوة، أي: أشدّها وألزقها وأقدمها. وأَرْيُ النَّدَى: ما وقع من النَّدَى على الذي هو مثل العُشْب والشَّجَر والصَّخْر فلا يزال يَلْتزِقُ بعضُه ببعض. والدّابّة تأري إلى الدّابّة، إذا انضمّت إليها وأَلِفَتْ معها معلفاً واحداً، وبذلك سُمِّي المعلف: آرِيّاً، فهو في التّقدير: فاعول، قال :

يعتاد أرباضاً لها آري 

والواري: الشَّحِمُ السّمين، والوَري مثله. وزندٌ وارٍ للّذي يُورى النّارَ سريعاً. يَرِي الزّندُ ويَوْرَى لغتان، وأوريتُ زنداً. وتقول للرّجل الكريم: إنّه لواري الزِّناد، ووَرَّيْتُ بك زِنادي، أي: رأيتُ منك ما أُحِبُّ من النُّصْحِ والنَّجابةِ والسّماحة. ورجلٌ يورّي بالأمر، إذا أراد أمراً وهو يُظْهِر للنّاس غَيْرَه. وأوريت النّار إذا كانت خامدةً فأجَّجْتها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.