Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة

ا
ب
ت
ث
ج
ح
ش
ع
ف
ك
ل
م
و
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4057
290. أسماء الخيل1 291. أسماء الذئب1 292. أسماء السيف1 293. أسماء الشعراء1 294. أسماء الصحابة1 295. أسماء العلوم1296. أسماء الفضة والذهب1 297. أسماء القبائل1 298. أسماء القرآن الكريم...1 299. أسماء المحدثين1 300. أسماء المدلسين1 301. أسماء النبي – عليه الصلاة والسلام –...1 302. أسماء النكاح1 303. أسماء رجال الصحيحين...1 304. أسماء رجال الكتب الستة...1 305. أسماء رجال المشكاة1 306. أسماء رجال الموطأ، المسمى: (بإسعاف ...1 307. أسماء رجال سنن أبي داود...1 308. أسماء رجال صحيح البخاري...1 309. أسماء رجال صحيح مسلم...1 310. أسماء رجال معاني الآثار، المسمى: (ب...1 311. أسماء من نزل فيهم القرآن...1 312. أسنان المفتاح في الحساب...1 313. أسنى المفاخر، في مناقب الشيخ: عبد ا...1 314. أسنى المقاصد، في تحرير القواعد...1 315. أسنى المقاصد، وأعذب الموارد...1 316. أسواق الأشواق، من مصارع العشاق...1 317. أسورة الذهب، فيما روي في رجب...1 318. أشراف النفس، على حضرات الخمس...1 319. أشرف التواريخ1 320. أشرف الطرف، للملك الأشرف...1 321. أشرف الوسائل، إلى فهم الشمايل...1 322. أشعار الخوارزمي1 323. أشعار الستة1 324. أشعار القبائل1 325. أشعار الملوك1 326. أشعة اللمعات1 327. أشكال التأسيس في الهندسة...1 328. أشكال الخط1 329. أشكال الفرائض1 330. أشلاء الباز، علي ابن الخباز...1 331. أصحن الصين، في فضل التين...1 332. أصداف الأوصاف1 333. أصداف الدرر، وأكمام الزهر...1 334. أصل الأصول، في خواص النجوم وأحكامها...1 335. أصول ابن السراج في النحو...1 336. أصول ابن اللجام1 337. أصول الأحكام1 338. أصول الأخسيكتي1 339. أصول الأربعين1 340. أصول الأقاليم1 341. أصول: الإمام أبي بكر...1 342. أصول الإمام: أبي بكر...1 343. أصول الإمام، المعروف: بإيلاميش الحن...1 344. أصول الإمام، شمس الأئمة: محمد بن أح...1 345. أصول الإمام، فخر الإسلام: علي بن مح...1 346. أصول التراكيب من الطب...1 347. أصول التصريف1 348. أصول التعبير1 349. أصول التواريخ1 350. أصول التوحيد1 351. أصول الجبر والمقابلة...1 352. أصول الحكم في نظام العالم...1 353. أصول الشيخ أبي صالح1 354. أصول الصيرفي1 355. أصول القراءات1 356. أصول الكردري1 357. أصول الكلام1 358. أصول اللامشي1 359. أصول اللغة1 360. أصول المآب1 361. أصول المرسكندي1 362. أصول اليقنجي1 363. أصول حسام الدين1 364. أصول: محمد بن عيسى1 365. أصول مذاهب العرفاء بالله...1 366. أصول يحيى الشيطوي (الطاشليجه وي)، ا...1 367. أطباق الذهب1 368. أطراف الأشراف1 369. أطراف التواريخ1 370. أطراف الصحيحين1 371. أطراف الكتب الستة1 372. أطراف المسند المعتلي، بأطراف المسند...1 373. أطواق الذهب1 374. أطيب الطيب1 375. أعاجيب العويصات1 376. أعجب العجب، في شرح لامية العرب...1 377. أعجوبة الفتاوى1 378. أعداد الزاد، بشرح ذخر المعاد...1 379. أعذب المناهل، في حديث من قال أنا عا...1 380. أعشار القرآن1 381. أعقاب الكتاب1 382. أعلاق الملوين، وأخلاق الأخوين...1 383. أعلام النبوة1 384. أعلام الهدى، وعقيدة أرباب التقى...1 385. أعمار الأعيان1 386. أعيان الأعيان1 387. أعيان العصر، وأعوان النصر...1 388. أعيان الفرس1 389. أغراض السياسة في (علم الرياسة)...1 Prev. 100
«
Previous

أسماء العلوم

»
Next
مطلب: أسماء العلوم
اعلم أن المشهور عند الجمهور: أن حقيقة أسماء العلوم المدونة: المسائل المخصومة، أو التصديق بها، أو الملكة الحاصلة من إدراكها مرة بعد أخرى، التي تقتدر بها على استحضارها متى شاء، واستحصالها مجهولة.
وقال السيد الشريف في (حاشية: في شرح المواقف) : إن اسم كل علم، موضوع بإزاء مفهوم إجمالي شامل له. انتهى.
ثم إنه قد يطلق أسماء العلوم على المسائل والمبادي جميعا، لكنه قد يشعر كلام بعضهم أن ذلك الإطلاق حقيقة، والراجح: أنه على سبيل التجوز، والتغليب، وإلا لربما يلزم الاختلاط بين العلمين، إذ بعض المبادي لعلم يجوز أن يكون مسألة من علم إلى آخر، فلا يتمايزان، ومما يجب التنبيه عليه: أنهم اختلفوا في أن أسماء العلوم، من أي قبيل من الأسماء؟
اختار السيد الشريف - رحمه الله تعالى -: أنها أعلام الأجناس، فان اسم كل علم كلي، يتناول أفرادا متعددة، إذ القائم منه بزيد، غير القائم منه بعمرو، شخصا.
وقال ركن الدين الخوافي: إنها أعلام شخصية، نظرا إلى أن اختلاف الأعراض باختلاف المحال في حكم العدم.
وقال العلامة الحفيد: المنقول عن المركب الإضافي لا يتعارف، كونه اسم جنس، وكثير من أسماء العلوم مركبات إضافية، وقد خطر ببالي: أنه يجوز أن يجعل وضع أسماء العلوم من قبيل وضع المضمرات، باعتبار خصوص الموضوع، وعموم الوضع، ولا غبار على هذا التوجيه، إلا أنه لم يتعارف استعمالها في الخصوصيات.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة are being displayed.