2607. أسله1 2608. أسلوب1 2609. أسلوب الحكيم2 2610. أسلوب القرآن1 2611. أسلى1 2612. أسم72613. أَسَمَ 1 2614. أسماء1 2615. أَسْماءَ1 2616. أسماء الأسد1 2617. أسْماءُ الأصْواتِ1 2618. أسماء الأفعال1 2619. أَسمَاء الْأَفْعَال...1 2620. أَسْماءُ الْأَفْعَال...1 2621. أسماء الأماكن1 2622. أَسمَاء الْأَوْلَاد...1 2623. أسماء البلدان1 2624. أسماء الخمر والعصير...1 2625. أسماء الخيل1 2626. أسماء الذئب1 2627. أسماء السيف1 2628. أسماء الشعراء1 2629. أسماء الصحابة1 2630. أسْمَاءُ العَدَدِ1 2631. أسماء العدد1 2632. أسماء العلوم1 2633. أسماء الفضة والذهب1 2634. أسماء القبائل1 2635. أسماء القرآن الكريم...1 2636. أسماء المحدثين1 2637. أسماء المدلسين1 2638. أسماء المقصورة1 2639. أسماء المنقوصة1 2640. أسماء النبي – عليه الصلاة والسلام –...1 2641. أسماء النكاح1 2642. أَسْماء الوظائف بين التذكير والتأني...1 2643. أسماء رجال الصحيحين...1 2644. أسماء رجال الكتب الستة...1 2645. أسماء رجال المشكاة1 2646. أسماء رجال الموطأ، المسمى: (بإسعاف ...1 2647. أسماء رجال سنن أبي داود...1 2648. أسماء رجال صحيح البخاري...1 2649. أسماء رجال صحيح مسلم...1 2650. أسماء رجال معاني الآثار، المسمى: (ب...1 2651. أسماء من نزل فيهم القرآن...1 2652. أَسْمَاك1 2653. أسمح1 2654. أَسْمَر1 2655. أَسَمَس1 2656. أسمع1 2657. أسمعل1 2658. أسمل1 2659. أسمن1 2660. أسمنت1 2661. أسمنجون1 2662. أسمى1 2663. أَسْمَى1 2664. أسن15 2665. أَسَنّ1 2666. أسنَ1 2667. أَسَنَ 1 2668. أسنان المفتاح في الحساب...1 2669. أَسِنَت1 2670. أسْنَتُوا1 2671. أسْند1 2672. أسنع1 2673. أسنف1 2674. أسنقه1 2675. أسنم1 2676. أَسْنَى1 2677. أسنى المفاخر، في مناقب الشيخ: عبد ا...1 2678. أسنى المقاصد، في تحرير القواعد...1 2679. أسنى المقاصد، وأعذب الموارد...1 2680. أسهب1 2681. أسهدت1 2682. أسهره1 2683. أسهل1 2684. أسْهم1 2685. أسهى1 2686. أسو8 2687. أَسو1 2688. أَسَوَ 1 2689. أسوار1 2690. أسوارية1 2691. أسواق الأشواق، من مصارع العشاق...1 2692. أُسْوَة في1 2693. أسود1 2694. أَسْوَد من1 2695. أسورة الذهب، فيما روي في رجب...1 2696. أسوغ1 2697. أسوى1 2698. أَسْوِياءٌ1 2699. أسى3 2700. أسي5 2701. أَسَيَ 1 2702. أسيا3 2703. أَسْيَاد1 2704. أَسْيَاف1 2705. أسيان1 2706. أَسِيتُ1 Prev. 100
«
Previous

أسم

»
Next
أ س م: يُقَالُ لِلْأَسَدِ (أُسَامَةُ) وَهُوَ مَعْرِفَةٌ. وَالِاسْمُ يُذْكَرُ فِي الْمُعْتَلِّ لِأَنَّ الْأَلِفَ زَائِدَةٌ. 
[أسم] يقال للاسد أسامة، وهو معرفة. تقول: هذا أسامة غاديا. قال زهير يمدح هرم بن سنان: ولانت أشجع من أسامة إذ دعيت نزال ولج في الذعر  وأسامة: اسم رجل. وأما الاسم فنذكره في المعتل، لان الالف زائدة.
أس م

أُسامَةُ من أسماء الأسد معرفة لا يَنْصَرِف وأُسامة اسمُ رجلٍ من ذلك فأما قوله

(وكأَنِّي في فَحْمَة ابن جَمِيرٍ ... في نِقَابِ الأُسامةِ السِّرْداحِ)

فإنه زاد اللامَ كقوِله

(ولقد نهيتُكَ عن بناتِ الأَوْبرِ ... )

وأما قوله

(عَيْنُ بَكِّي لِسَامَةَ بن لُؤَيٍّ ... عَلِقَتْ بساقِ سامةَ العَلاقَهْ)

فإنه أراد بسَامَةَ أسامةَ فحذف الهمزة

أسم: أُسامَةُ: من أَسماء الأَسد، لا يَنْصرِف. وأُسامة:

اسم رجل من ذلك؛ فأَما قوله:

وكأَنِّي في فَحْمة ابن جَمِيرٍ

في نِقابِ الأُسامةِ السِّرْداحِ

فإِنه زاد اللام كقوله:

ولقد نَهَيتُك عن بَنات الأَوْبرِ

وأَما قوله:

عَيْنُ بَكِّي لِسَامةَ بن لُؤَيٍّ

عَلِقَتْ ساقَ سامةَ العَلاَّقهْ

(* قوله «وأما قوله عين بكي إلخ» هذا البيت من قصيدة لاعرابية ترثي بها

أسامة ولها حكاية ذكرت في مادة فوق فانظرها).

فإِنه أَراد بقوله لِسامةَ لأُسامة، فحذف الهمز. قال ابن السكيت: يقال

هذا أُسامةُ، وهو الأَسدُ، وهو مَعْرِفة؛ قال زهير يَمْدح هَرِم بن

سِنان:ولأَنْثَ أَشْجَعُ من أُسامة، إِذ

دُعِيَتْ نزَالِ، ولُجَّ في الذُّعْرِ

وأَما الاسم فنذكره في المعتلّ لأَن الأَلف زائدة. قال ابن بري: وأَما

أَسماءُ اسم امرأَة فمختلَف فيها، فمنهم مَن يجعلها فَعلاء والهمزة فيها

أَصْل، ومنهم مَن يجعلُها بَدلاً من واو وأَصْلُها عندهم وَسْماء، ومنهم

مَن يجعل همزتها قطعاً زائدة ويجعلها جمعَ اسم سميت به المرأَة، قال:

ويقوّي هذا الوجه قولهم في تصغيرها سُمَيَّة، ولو كانت الهمزة فيها أَصْلاً

لم تحذَف.

أسم

(} أُسامَةُ، بالضَّمِّ مَعْرِفَةً: عَلَمٌ للأَسَد) ، تقولُ: هَذَا أُسامَةُ عادِيًا؛ قَالَ زُهَيْر بن أَبِي سُلْمَى يمْدح هَرِمَ ابنَ سِنانٍ:
(ولَأَنْتَ أَشْجَعُ من أُسامَةَ إِذْ ... دُعِيَتْ نَزالِ ولُجَّ فِي الذُّعْرِ)
هكَذا أَنْشَدَه الجَوْهريُّ. ( {والأُسامَةُ) بِالْألف وَاللَّام (لُغَةٌ فِيهِ) وأَنْشَدَ الأصمعيُّ:
(وَكَأَنِّي فِي فَحْمَة ابنِ جَمِيْرٍ ... فِي نِقابِ} الأُسامَةِ السِّرْداحِ)
زادَ اللّام كَقَوْلِه:
(وَلَقَدْ نَهَيْتُكَ عَن بَناتِ الأَوْبَرِ ... )
وَقَالَ الصاغانيُّ: يجوزُ أَن يكونَ أَدْخَل عَلَيْهِ الألفَ واللامَ للشِّعْر، أَو لِأَجْلِ التّعْظِيم والتَّفْخِيم. ( {وأُسامَةُ بنُ زَيْدِ) بنِ ثابتٍ مَوْلَى رَسُولِ الله (صَلَّى اللَّهُ عَليه وسلَّم وحِبُّهُ، و) أُسامَةُ (بنُ شَرِيك الثَّعْلَبِي، و) } أُسامَةُ (ابنُ عُمَيْرٍ الهُذَلِيّ، و) أُسامَةُ (بن مالِكٍ الدارِمِيُّ، و) أُسامَةُ (بنُ أَخْدَرِيّ الشَّقَرِيّ: صحابيُّون) رَضِيَ اللَّهِ عَنْهُم. (وسامَةُ لغةٌ فِيهِ) ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر:
(عَلِقَتْ بساقِ سامَةَ العَلاَّقَهْ ... )
فَإِنَّهُ أَرَادَ بِهِ أُسامَةَ فَحَذَفَ الْهمزَة، وَيُقَال: أَسْماءُ العَرَبِ كُلُّها أُسامَةُ إِلّا اثْنَيْنِ يَأْتِيان فِي " سوم ". (والاسْمُ) يأتِي (فِي " س م و ") أَي: فِي المُعْتَلّ؛ لأنَّ الأَلِفَ زَائِدَة. قَالَ ابنُ بَرِّي: وَأما أَسْماءُ اسمُ امْرَأةٍ فاخْتُلِف فِيهِ، مِنْهُم من يَجعله فَعْلاء والهمزة فِيهِ أَصْلاً، وَمِنْهُم من يَجْعَلُها بَدَلًا من وَاو، وأصلُه عِنْدهم وَسْماء، وَمِنْهُم من يَجْعَل هَمْزَتَهُ قَطْعًا زَائِدَة، ويجعله جمع اسْمٍ سُمَّيَت بِهِ المَرْأَة، ويُقَوِّي هَذَا الوَجهَ قولُهم فِي تصغيره: سُمَيَّة، وَلَو كَانَت الهمزةُ فِيهِ أَصْلاً لم تُحْذَف.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: أُسامَةُ بنُ أَسَدِ بنِ عبد العَزِيزِ: بَطْنٌ يُقَال لَهُم: {الأُساماتُ، كَمَا فِي الرَّوْض. وَأَبُو أُسامَةَ الكُوفِيُّ، والنَّخَعِيُّ: مُحَدِّثان. وَأَبُو أُسامَةَ عَبْدُ الله بنُ مُحمّدِ بنِ سَهلول الأُسامِيُّ الحَلَبِيُّ، من ولد أُسامَةَ بنِ زَيْدٍ من بَيْتٍ مَشْهُور بِحَلَب، وَمن وَلَده الأديبُ أَبُو القاسِم الحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ عبدِ الله، وأخوهُ أَبُو العَبّاس أَحْمَد، وَأَبُو تُرابٍ حَيْدَرَة بن الحُسَيْن بن أَحْمَد بن عليّ} الأُسامِيُّونَ: مُحَدِّثونَ ذَكَرهم ابنُ العَدِيم. وأَسْمَةُ: لُغَةٌ فِي وَسْمَةَ، كَمَا سَيَأْتِي.