3161. أضهل1 3162. أضهى1 3163. أضو2 3164. أَضْوَاءُ1 3165. أضوى1 3166. أضى13167. أَطَّ1 3168. أط2 3169. أَطَّ 1 3170. أطأ1 3171. أَطَأَ1 3172. أطاب1 3173. أَطَاحَ بـ1 3174. أطاحه2 3175. أطار1 3176. أطاشه1 3177. أطَاع1 3178. أطاف1 3179. أطافه1 3180. أطاقه1 3181. أَطَالَ1 3182. أطانه1 3183. أطباق الذهب1 3184. أطبعه1 3185. أطبق1 3186. أطحه1 3187. أطد3 3188. أَطد1 3189. أَطَرَ1 3190. أَطر1 3191. أطر12 3192. أَطَرَ 1 3193. أطراف الأشراف1 3194. أطراف التواريخ1 3195. أطراف الصحيحين1 3196. أطراف الكتب الستة1 3197. أطراف المسند المعتلي، بأطراف المسند...1 3198. أطرافية1 3199. أطراه1 3200. أطربن2 3201. أطربه1 3202. أطربون1 3203. أطرده1 3204. أَطْرَش1 3205. أَطْرش1 3206. أطْرِطَة1 3207. أطرف1 3208. أطرق1 3209. أَطْرَقَ رأسه1 3210. أطِرْمالة1 3211. أطرمت1 3212. أطرون1 3213. أطشت1 3214. أَطَطَ1 3215. أطط7 3216. أَطط2 3217. أطعمت1 3218. أطغاه1 3219. أطف1 3220. أطفأ1 3221. أطفحه1 3222. أطفر1 3223. أطفقه1 3224. أطفلت1 3225. أطفى1 3226. أطل6 3227. أَطَلَ 1 3228. أطلال السفينة1 3229. أطلب1 3230. أطلت1 3231. أطلح1 3232. أطلس1 3233. أطلع1 3234. أطلف1 3235. أطلق1 3236. أُطُمٌ1 3237. أَطَم2 3238. أطم7 3239. أَطم1 3240. أَطَمَ 1 3241. أَطْمَة1 3242. أطمحه1 3243. أطمره1 3244. أطمعه1 3245. أطمل1 3246. أطن3 3247. أطنأ1 3248. أطنب1 3249. أطنخه1 3250. أطنف1 3251. أطنه1 3252. أطنى1 3253. أطهى1 3254. أطْوَاسِنَا1 3255. أطواق الذهب1 3256. أطوله1 3257. أطوى1 3258. أطياف1 3259. أطيب الطيب1 3260. أظأرها1 Prev. 100
«
Previous

أضى

»
Next
أضى
: (ي {الأَضاةُ، كحَصاةٍ: الغَديرُ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ.
وَفِي المُحْكَم: الماءُ (المُسْتَنْقِعُ مِن سَيْلٍ وغيرِهِ.
وَفِي التهْذِيبِ: الأضاةُ: غَديرٌ صَغيرٌ، وَهُوَ مَسِيلُ الماءِ إِلَى الغَديرِ المُتَّصلُ بالغَديرِ.
وحَكَى ابنُ جنِّي فِي (ج} أضَوات بالتَّحْرِيكِ، (ويقالُ: ( {أَضَياتٌ، كحَصَياتٍ.
قالَ ابنُ بَرِّي: لامُ} أَضاةٍ واوٌ.
وقالَ أَبو الحَسَنِ: هَذَا الَّذِي حَكَيْته مِن حَمْل أضاة على الواوِ بدَلِيلِ أَضَوات حكايَةُ جَمِيعِ أَهْلِ اللّغةِ، وَقد حَمَلَه سِيْبَوَيْه على الياءِ، قالَ: فَلَا وَجْه لَهُ عنْدِي البَتَّة لقَوْلِهم أَضَوات، وعَدَم مَا يُسْتَدلُّ بِهِ على أنَّه من الياءِ، قالَ: وَالَّذِي أُوَجِّه كَلامَه عَلَيْهِ أنْ تكونَ أضَاة من قوْلِهم: آضَ يَئِيضُ، على القَلْبِ، لأنَّ بعضَ الغَديرِ يَرْجِعُ إِلَى بعضٍ وَلَا سيَّما إِذا صَفَقَتْه الرِّيحُ، وَهَذَا كَمَا سُمِّيَ رَجْعاً لتَراجُعِه عنْد اصْطِفاقِ الرِّياح. ( {وأَضاً، مَقْصُور مثْلُ قَناةٍ وقَناً، (} وإضاءٌ، بالكسْرِ والمدِّ، وقيلَ: هُوَ جَمْعُ أَضَاةٍ محرّكةً: كرَحَبَةٍ ورِحابٍ ورَقَبَةٍ ورِقابٍ.
وقالَ الجَوْهرِي: كَمَا قَالُوا: أَكَمَة وأَكَم وإكَام.
وزَعَمَ أَبو عبيدٍ أنَّ أَضاً جَمْع أَضاةٍ، وإضاءً جَمْع أَضاً.
قالَ ابنُ سِيدَه: وَهَذَا غَيْرُ قوِيَ لأنَّه إنَّما يُقضى على الشَّيءِ أنَّه جَمْعُ الجَمْعِ إِذا لم يُوجد مِن ذلِكَ بُدٌّ، فأَمَّا إِذا وَجَدْنا مِنْهُ بُدّاً فَلَا، ونحنُ نجدُ الآنَ مَندوحةً مِن جَمْع الجَمْع، فإنَّ نَظِيرَ {أَضاةٍ} وإضاءٍ مَا قَدَّمْناه مِن رَقَبَةٍ ورِقابٍ ورَحَبَةٍ ورِحابٍ فَلَا ضَرُورَةٍ بِنَا إِلَى جَمْع الجَمْع، وَهَذَا غَيْر مسوغ فِيهِ لأَبي عبيدٍ، إنّما ذلِكَ لسِيْبَوَيْه والأخْفَش؛ وقَوْلُ النابِغَةِ فِي صفَةِ الدروج.
عُلِينَ بكِدْيَوْن وأُبْطِنَّ كُرَّةً فَهُنَّ {إضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلأَرادَ مثْلَ إضَاء، أَو أَرادَ: وِضَاء، أَي فهُنَّ وِضاءٌ حِسَانٌ نِقاءٌ، ثمَّ أَبْدَل الهَمْزةَ مِن الواوِ.
(} وإضُونَ، كَمَا يقالُ سَنَةٌ وسِنُونَ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي للطِّرمَّاح:
محافِرُها كأَسْرِيَةِ {الإِضَينا (} والإِضاءُ، ككِتابٍ: (المَبْطخَةُ،
(وأَيْضاً: (الأَجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي نَقَلَهما الصَّاغانيُّ.
وممَّا يُسْتَدركُ عَلَيْهِ:
{الأضاءُ، كسَحابٍ: اسمُ وادٍ؛ عَن ياقوت.
} وأَضاةُ بَني غِفار: مَوْضِعٌ قَرِيبٌ مِن مكَّةَ فَوْق سرف قُرْبَ التناضبِ، لَهُ ذِكْرٌ فِي المَغازِي.
وأضاةُ لِبْنى، بكسْرِ اللاّمِ: حَدٌّ من حُدُودِ الحَرَمِ؛ وقَوْلُ أَبي النَّجْم: وَرَدْتُه ببازِلٍ نَهَّاض ِوِرْدَ القَطا مَطايطَ الإياضِ إنَّما قَلَبَ {أَضاة قَبْل الجَمْع، ثمَّ جَمَعَه على فِعالٍ؛ وَقَالُوا: أَرادَ} الإضاءَ وَهِي الغُدران.