4652. أمط1 4653. أَمْطَر العَدُوَّ بوابل...1 4654. أمْطرت1 4655. أمطى1 4656. أمظه1 4657. أمع54658. أَمع1 4659. أَمَعَ 1 4660. أَمْعَاءَ1 4661. أمعت1 4662. أمعر1 4663. أمعز1 4664. أمعضه1 4665. أمعق1 4666. أمعله1 4667. أمعن1 4668. أَمْعَن النظرَ1 4669. أَمْغَان1 4670. أمغد1 4671. أمغرت1 4672. أمغط1 4673. أمغلت1 4674. أَمق1 4675. أمق5 4676. أمقر1 4677. أمكثه1 4678. أَمْكَنَ لـ1 4679. أمكنه1 4680. أَمَل1 4681. أَمِل1 4682. أمل9 4683. أَمل1 4684. أَمِلَ1 4685. أَمَلَ 1 4686. أملأه1 4687. أَملَاس1 4688. أملاك المرسلة1 4689. أملاه1 4690. أَمَلَة1 4691. أملجت1 4692. أَمْلَحَ1 4693. أَمْلَح1 4694. أَمْلَحَان1 4695. أملزه1 4696. أَمْلَس1 4697. أملست1 4698. أملصت1 4699. أملطت1 4700. أملعت1 4701. أملقت1 4702. أملكهُ1 4703. أمله2 4704. أَمَلُو1 4705. أَمَلِي في1 4706. أَمَمَ1 4707. أَمَّمَ1 4708. أمم11 4709. أمما1 4710. أممه1 4711. أُمَمِيَّة1 4712. أَمِنَ1 4713. أَمن3 4714. أمن14 4715. أَمِنَ شَرَّ1 4716. أَمَنَ 1 4717. أَمِنَان1 4718. أَمْنَان1 4719. أمنتي1 4720. أمنحت1 4721. أَمِنْق1 4722. أَمَنكَة1 4723. أَمنه1 4724. أمنى1 4725. أُمْنِيَّاتِي1 4726. أَمْنِيَّان1 4727. أُمْنِيَّة1 4728. أُمْنِيَة1 4729. أمنية الألمعي، ومنية المدعي...1 4730. أمه7 4731. أَمِهَ1 4732. أمِهَ1 4733. أَمَّهُ1 4734. أَمَهَ 1 4735. أُمَّهات1 4736. أمّهات الأسماء1 4737. أُمَّهَات الكسور1 4738. أُمَّهَات المطالب1 4739. أمهر2 4740. أَمْهَرَ المرأةَ1 4741. أَمْهَلْنَ1 4742. أمهله1 4743. أمهنه1 4744. أمهى1 4745. أمو4 4746. أَمُوت1 4747. أمور العامة1 4748. أُمُور عَاجِلة1 4749. أَمُّورة1 4750. أَمُّورِيّ1 4751. أَمُّونة1 Prev. 100
«
Previous

أمع

»
Next
[أمع] يقال رجلٌ إمَّعٌ وإمَّعَةٌ أيضاً، للذي يكون لضعف رأيه مع كلِّ أحدٍ. ومنه قول ابن مسعود: " لا يَكونَنَّ أحدُكم إمعة ". قال أبو بكر بن السراج: هو فعل، لانه لا يكون إفعل وصفا. وقول من قال امرأة إمعة غلط، لا يقال للنساء ذلك، وقد حكى ذلك عن أبى عبيد.
أمع قَالَ أَبُو عبيد: لم يكره عبد الله من هَذَا الكينونة مَعَ الْجَمَاعَة وَلَكِن أصل الإمعة هُوَ الرجل الَّذِي لَا رَأْي لَهُ وَلَا عزم فَهُوَ يُتَابع كل أحد على رَأْيه وَلَا يثبت على شَيْء وَكَذَلِكَ الرجل الإمَّرة هُوَ الَّذِي يُوَافق كل إِنْسَان على مَا يُرِيد من أمره كُله. ويروى عَن عبد الله أَنه قَالَ: كُنَّا نَعُدُّ الإمَّعَة فِي الْجَاهِلِيَّة الَّذِي يتبَع الناسَ إِلَى الطَّعَام من غير أَن يُدْعي وَإِن الإمَّعَة فِيكُم الْيَوْم المُحْقِب النَّاس دِينَه وَالْمعْنَى الأول يرجع إِلَى هَذَا.
أمع
تَأمَّعَ يتأمَّع، تأمُّعًا، فهو مُتَأَمِّع
• تأمَّع الرَّجلُ: صار إمَّعةً؛ مقلِّدًا لغيره، تَبِع غيرَه دون رأي له "تأمّع لزوجته/ لرئيسه". 

إمَّع [مفرد]:
1 - إمَّعة، مَنْ يقول لكلِّ أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه "شخصٌ إمَّع".
2 - مُقلِّد في الدِّين. 

إمَّعة [مفرد]:
1 - إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه "شخص إمَّعة".
2 - مُقلِّد في الدِّين "لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث] ". 

أمع: الإِمَّعةُ والإِمَّعُ، بكسر الهمزة وتشديد الميم: الذي لا رأْي له

ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء، والهاء فيه

للمبالغة. وفي الحديث: اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً، ولا

نظير إِلا رجل إِمَّرٌ، وهو الأَحمق؛ قال الأَزهري: وكذلك الإِمَّرةُ

وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده؛قال الشاعر:

لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ،

سأَلتُه عَمّا مَعَهْ،

فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ

وقال:

فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ،

فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ

وروى عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كنا في الجاهلية نَعُدُّ

الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى، وإِنَّ

الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه؛ قال أَبو عبيد: والمعنى

الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا.الليث: رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك، ورجل

إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد؛ ومنه قول ابن مسعود

أَيضاً: لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً، قيل: وما الإِمَّعَةُ؟ قال: الذي

بقول أَنا مع الناس. قال ابن بري: أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي

يَتْبع كل أَحد على دِينِه، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا

يكون في الصِّفات، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل، وقيل

فِعْيَل، وقال ابن بري: ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع

واحد، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة

غلط، لا يقال للنساء ذلك.وقد حكي عن أَبي عبيد: قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ.

والإِمّعَةُ: المُتردّد في غير ما صَنْعة، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه.

ورجال إِمّعون، ولا يجمع بالأَلف والتاء.