4870. أنبى1 4871. أنبيا نامه1 4872. أَنْبِيَاءً1 4873. أَنْبَيْتُه1 4874. أنبيق1 4875. أنت54876. أَنْت1 4877. أنَتَ1 4878. أَنت1 4879. أَنْتَ1 4880. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 4881. أَنْت الَّذي دفعتني...1 4882. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 4883. أَنَتَ 1 4884. أنتاركتكا1 4885. أَنْتَجَ عَمَلاً1 4886. أنتجت1 4887. أنتش1 4888. أنتع1 4889. أنتف1 4890. أنتق1 4891. أُنتُلَة1 4892. أَنْتُم1 4893. أنتم1 4894. أَنْتُمَا1 4895. أنتما1 4896. أنتن4 4897. أنتنن1 4898. أنتولوجيا1 4899. أنتى1 4900. أنتيكة1 4901. أنتيمون1 4902. أَنْتِيمون1 4903. أنث13 4904. أَنث1 4905. أَنَثَ1 4906. أَنَثَ 1 4907. أنثره1 4908. أنثروبولوجيا1 4909. أنثع1 4910. أنثله1 4911. أنج1 4912. أَنَجَ1 4913. أنجاس وأنجاص1 4914. أنْجالِيكَة1 4915. أَنْجَب1 4916. أَنْجَبَ وَلَدًا1 4917. أنجح1 4918. أَنْجُد1 4919. أنجد1 4920. أَنْجُدِيّ1 4921. أنجذان1 4922. أَنْجَر1 4923. أنجر1 4924. أنْجُرَة1 4925. أَنْجَرَك1 4926. أنْجز1 4927. أنجسه1 4928. أنجع1 4929. أنجف1 4930. أنْجَق1 4931. أنجل1 4932. أنجم1 4933. أنجى1 4934. أنَح1 4935. أنح7 4936. أنَحَ1 4937. أَنح1 4938. أَنَحَ 1 4939. أَنْحَاءَ1 4940. أنحست1 4941. أنحفه1 4942. أنحله1 4943. أنحى1 4944. أنخب1 4945. أنخصه1 4946. أنخف1 4947. أنخى1 4948. أَند1 4949. أنداد1 4950. أَنْدَادًا1 4951. أندب1 4952. أُنْدَةُ1 4953. أندخه1 4954. أندر2 4955. أَنْدَرَ1 4956. أَنْدِرَاوس1 4957. أندرورد1 4958. أَندرورد1 4959. أنْدَرْوَرْدٌ1 4960. أندغ1 4961. أندغن1 4962. أندف1 4963. أندلس1 4964. أَنْدَلُس1 4965. أندمه1 4966. أندى1 4967. أنديريه1 4968. أنديشة1 4969. أَنْدِيلة1 Prev. 100
«
Previous

أنت

»
Next
أ ن ت: رَجُلٌ (مَأْنُوتٌ) مَحْسُودٌ وَ (أَنَتَهُ) حَسَدَهُ وَأَنَتَ يَأْنِتُ إِذَا أَنَّ. 
[أنت] الانيت: الانين. يقال: أنت الرجل يأنت أنيتا، مثل نأت، عن أبى زيد. ويقال أيضا أنته، إذا حسده. ورجل مأنوت، أي محسود.
أنت
مُهْمَلٌ عنده.
المَأنوْتُ: الذي يَأنِتُه الناسُ أي يَحْسُدُوْنَه. وأنَتَه - أيضاً -: إذا عانَهُ، ومَأنُوْتٌ: أي مَعْيُوْنٌ. ومِثْلُه: تَاءنَّتَ له.
والأنِيْتُ: كالزَّحِيْرِ والأنِيْنِ. ويقولون: يا أنْتَ: بمَعْنى يا هذا.
أنت
أنتَ [كلمة وظيفيَّة]: ضمير رفع منفصل للمفرد المذكّر المخاطب، مبنيّ على الفتح، والتاء المكسورة لخطاب المفردة المؤنثة، و (تما) لخطاب المثنّى بنوعيه، و (تم) لخطاب جماعة الذكور، و (تنّ) لخطاب جماعة الإناث، وقد يستخدم لتأكيد ضمير النصب "أنتَ تاجرٌ أمين- {إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى} ". 

أنتِ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ). 

أنت: الأَنِيتُ: الأَنِينُ؛ أَنَتَ يَأْنِتُ أَنِيتاً، كَنَأَتَ،

وسيأْتُ ذكره في موضعه.

أَبو عمرو: رَجُلٌ مَأْنُوتٌ، وقد أَنَته الناسُ يأْنِتونه إِذا

حَسَدُوه، فهو مَأْنُوتٌ، وأَنِيتٌ أَي مَحْسُودٌ، واللَّه أَعلم.

أبث: أَبَثَ على الرجل يَأْبِثُ أَبْثاً: سَبَّه عند السلطان

خاصة.التهذيب: الأَبْثُ الفَقْر؛ وقد أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً.

الجوهري: الأَبِثُ الأَشِرُ النَّشِيطُ؛ قال أَبو زُرارة النصري:

أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً أَبِثا،

يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً، قد كَبِثا

كَبِثَ: أَنْتَنَ وأَرْوَحَ.

وقال أَبو عمرو: أَبِثَ الرجلُ، بالكسر، يَأْبَثُ: وهو أَن يَشْرَبَ

اللبَن حتى ينتفخ ويأْخذَه كهيئة السُّكْر؛ قال: ولا يكون ذلك إِلا من

أَلبان الإِبل.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com