Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7893
103. أمن14 104. أنب7 105. أنت5 106. أنث13 107. أنح7 108. أنس14109. أنضر1 110. أنف15 111. أنق11 112. أنم7 113. أنه4 114. إنْقَحْرٌ1 115. إنْقَحْلٌ1 116. ابْثَعَرَّتِ2 117. ابج1 118. ابْرَنْتَيْتُ1 119. ابْرَنْذَعْتُ1 120. ابْرَنْشَقَّتِ1 121. ابك1 122. ابْلَنْدَكَ2 123. ابْلَنْدى1 124. ابنم2 125. ابه2 126. اتْلَعَبَّ1 127. اثْرَنْبَجَ1 128. اثعَنْجَحَ1 129. اجد1 130. اجرهد1 131. اجط1 132. اجْلَخَمَّ1 133. اجْلَعَبَّتِ 1 134. اجْلَنْخَى1 135. اجْلَنْظَأْتُ1 136. اجن2 137. احْرَنْفَشَ1 138. اخت2 139. اخر2 140. اخْرَمَّصَ2 141. اخْرَنْفَقَ1 142. اخن1 143. ادْرَعَفَّتِ2 144. ادْرَغَشِّ 1 145. ادْرَمَّجَ1 146. ادْرَنْبى1 147. ادْلَعَبَّ1 148. ادْلَنْظَى1 149. ادْلَنْفَقَ1 150. ادلهم2 151. ادلهن1 152. اذْرَعَفَّتِ2 153. اذْلَعَبَّ2 154. اذْمَقرَّ1 155. ارْتَسَفَّ1 156. ارْثَعَنَّ2 157. ارج2 158. ارْجَحَنَّ2 159. ارخ2 160. ارْمَعَلَّ2 161. ارْمَغَلَّ 1 162. ازق2 163. ازْلَحَفَّ2 164. ازْلَغب 1 165. ازْمَعَلَّ1 166. اسْبَغلَّ 1 167. است3 168. اسْحَنْجى1 169. اسك2 170. اسْلَنْطَحَ1 171. اسلهم2 172. اسْمَعَدَّ2 173. اسْمَعَطَّ2 174. اسْمَغَطَّ 1 175. اسْمَقرَّ1 176. اشج1 177. اشْرَحَفَّ2 178. اشرهف1 179. اشم1 180. اشْمَعَطَّتِ1 181. اصر2 182. اصْعَنْفَرَتِ2 183. اصلهبت1 184. اصْمَخَذَ1 185. اصْمَقَرَّ1 186. اضْرَغطَّ 1 187. اضرهز1 188. اضْطِرَادُ1 189. اضْمَحَلَّ2 190. اطْرَخَم1 191. اطْرَغَشَّ 1 192. اطْلَنْسى1 193. اطْمَخَر1 194. اعْرَنْفَزَ2 195. اغْرَنْشَمَ2 196. افْرَنْجَمَ2 197. افْرَنْسَخَ1 198. افك3 199. اقْذَحَرَّ1 200. اقر1 201. اقْرَعَبَّ 1 202. اقْرَمَّطَ1 Prev. 100
«
Previous

أنس

»
Next
أنس الأنَسُ: جَمَاعَةُ النّاسِ، وهُمُ الإنِسُ. والانَاسُ: جَمَاعَةُ النّاسِ؛ وجَمْعُ الإنْسِ أيضاً - بمنزلَةِ إجْلٍ وآجَالٍ -.
وقيل: سُميَ الإنسانُ إنْسَاناً لظُهُوْرِهم وإدْراكِ البَصَرِ إيّاهم، وهو فِعْلاَن، ويُصَغَرُ: أُنَيْسِيَانٌ وأنَيْسِيَيْنٌ. ويقولون: هذه إنْسَانَةٌ للمَرْأةِ. وطَيِّيءٌ تقولُ في الإنسا نِ: إيْسَانٌ - بالياء -، ويُجْمَعُ أَياسِيْنَ.
وقَوْلُه عَزَ وجَل: " ياسِيْنُ والقُرأنِ الحَكِيمِ " يُرِيْدُ: يا إنْسَان. وقَوْلُه: " يا أَيُها الإنْسَانُ ما غَرَّكَ " أي يا أيُّها الناسُ، يُقال: ما هو من الإنْسَانِ: أي من النّاسِ. وتَأَنسَتِ الأرْضُ: نَبَتَتْ.
وفي المَثَل الخاص بأخِيْه قَوْلُهم: " فلانٌ ابنُ أُنْسِ فلانٍ ". والإنْسَانُ: الأنْمُلَةُ. إنْسِيُ القَدَمِ: ما أقْبَلَ عَلَيْكَ.
وإنْسِي الإنْسَانِ: شِقُه الأيْسَرُ. والأنْسُ: الاسْتِئْناسُ والتَّأَنُسُ، وقد أَنِسْتُ بفلانٍ وأَنَسْتُ به - بفَتْحِ النُّوْنِ -.
والآنِسَةُ: الجارِيَةُ الطَّيبَةُ النَفْسِ التي تُحِب حَدِيْثَها. ويقولون: كَيْفَ أُنْسُكَ وإنْسُكَ، و " كَيْفَ تَرى ابْنَ أُنْسِكَ " أي نَفْسَك، وقيل: هو خاصتُه وخَلِيْلُه. وُيقال للسلَاحِِ: المُؤْنِسَاتُ؛ لأنَ الرَّجُلَ يَسْتَأْنِسُ بسلَاحِه.
وآنَسْتُ فَزَعاَ وشَخْصاً وضعفاً من مَكانٍ: أي رَأيْتُ. وكذلك آنَسْتُ: إذا أحْسَسْت شَيْئاً.
والبازِيُ يَتَأنسُ: إذا جَلّى ونَظَرَ رافِعاً رَأْسَه. والأنِيْسَةُ: النّارُ؛ لأنَّها آنَسُ الأشْياءِ، وقيل: هو من أنَها تُؤْنَسُ أي تبصر.
ومَوْضِعٌ مَأْنُوْسٌ: فيه إنْسٌ والاسْتِئْناسُ: الاسْتِئْذَانُ.
وتَأَنَّسَ للشيْءِ: إذا تَسَمعَ له.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد are being displayed.