5206. أنقهه1 5207. أَنْقُون1 5208. أنقى1 5209. أَنَكَ1 5210. أَنك1 5211. أنك55212. أَنَكَ 1 5213. أنكح1 5214. أنكد1 5215. أَنْكَرَ1 5216. أنكر1 5217. أنكز1 5218. أنكظه1 5219. أنكع1 5220. أنكفه1 5221. أنكلس1 5222. أَنْكَلَسَ1 5223. أنكله1 5224. أنكلوستوما1 5225. أَنم1 5226. أنم7 5227. أَنْمَار1 5228. أنمر1 5229. أنمس1 5230. أنمش1 5231. أنمص1 5232. أنمط1 5233. أنمقت1 5234. أنمل1 5235. أَنْمُلة1 5236. أُنْمُوذَج1 5237. أنموذج2 5238. أنموذج الزمان، في شعراء الأعيان...1 5239. أنموذج الزمان، في شعراء قيروان...1 5240. أنموذج الطب1 5241. أنموذج العلوم1 5242. أنموذج العلوم، في مائة مسألة، من ما...1 5243. أنموذج العلوم، لذوي البصائر والفهوم...1 5244. أنموذج العمال، في نقل العوال...1 5245. أنموذج الفنون1 5246. أنموذج الكشاف1 5247. أنموذج اللبيب، في خصائص الحبيب...1 5248. أنموذج في النحو1 5249. أنمى1 5250. أَنَنَ1 5251. أَنَن1 5252. أنن10 5253. أننما1 5254. أننه1 5255. أننى1 5256. أنه4 5257. أنَهَ1 5258. أَنه1 5259. أنَّه1 5260. أنهأ1 5261. أَنْهَار1 5262. أنهار الأسرار1 5263. أنهب1 5264. أنهج1 5265. أنهد1 5266. أنهر1 5267. أَنهُر1 5268. أنهزه1 5269. أنهض1 5270. أَنْهَكَ1 5271. أنهكه1 5272. أنهل1 5273. أَنْهَى1 5274. أنهى1 5275. أنو2 5276. أنوأت1 5277. أَنْوَاءُ1 5278. أنواء الغيث، في أسماء الليث...1 5279. أَنْوار1 5280. أَنوَار1 5281. أنوار الآثار، في فضل النبي المختار...1 5282. أنوار الأحداق1 5283. أنوار الأفكار، في شرح (المنار)...1 5284. أنوار البروق، في أنواء الفروق...1 5285. أنوار التنزيل، وأسرار التأويل...1 5286. أنوار الحلك1 5287. أنوار الحلك، في إمكان رؤية النبي وا...1 5288. أنوار الدرر، في إيضاح الحجر...1 5289. أنوَار الدين1 5290. أنوار الربيع1 5291. أنوار السعادة، في شرح كلمتي الشهادة...1 5292. أنوار العاشقين، في ترجمة مغارب الزم...1 5293. أنوار القلوب1 5294. أنوار اللغات، وأزهار الكلمات...1 5295. أنوار اللمعة، في الجمع بين مفردات ا...1 5296. أنوار المشكاة في الحديث...1 5297. أنوار سهيلي، في ترجمة كليلة...1 5298. أنوار علو الأجرام، في الكشف عن أسرا...1 5299. أَنوَارة1 5300. أنواع الجماع1 5301. أنوبروخيس1 5302. أَنْوُر1 5303. أَنْوَر1 5304. أَنُوش1 5305. أنوطيقا1 Prev. 100
«
Previous

أنك

»
Next
[أنك] الآنك: الا سرب. وفى الحديث: " من استمع إلى قينة يصب في أذنيه الآنك ". وأفعل من أبنية الجمع ولم يجئ عليه الواحد إلا آنك وأشد.
أ ن ك: (الْآنُكُ) الْأُسْرُبُّ. وَفِي الْحَدِيثِ «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى قَيْنَةٍ صُبَّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ» وَأَفْعُلُ مِنْ أَبْنِيَةِ الْجَمْعِ وَلِمَ يَجِئْ عَلَيْهِ الْوَاحِدُ إِلَّا آنُكٌ وَأَشُدٌّ. 
(أن ك)

الآنُك: الأُسْرُبّ: وَهُوَ الرَّصاص القلعي.

وَقَالَ كرَاع: هُوَ القِزْدِير، لَيْسَ فِي الْكَلَام على مِثَال: فاعُل " غَيره. فَأَما " كابُل " فأعجمي، وَفِي الحَدِيث: " من اسْتمع إِلَى قَيْنَة صَبّ الله الآنُك فِي أُذُنيه يَوْم الْقِيَامَة " رَوَاهُ ابْن قُتيبة.
(أنك) - في الحَدِيث " مَنِ اسْتَمع إلى حَديثِ قومٍ صُبَّ في أُذُنِه الآنُك".
الآنُك: هو الأُسْرُبُّ، ويَجعلُه بعضُهم الخالِصَ منه، حكى ثَعلَب عن أَبى المُنذِر، عن القاسِم بن مَعْن، أَنَّه سَمِع أَعرابِيًّا يقول: هذا رصاصٌ آنُكٌ: يعني الخالِصَ، وحكى ثَعلَب أنَّه لم يُوجَد في كلامهم أَفعُل في الواحِد غَيْر هذا، وحكى الخلِيل أنَّه لم يَجِد أفعُل إلا جمعاً إلا قولهم: أَشُدّ، والأَشُدُّ قد اختُلِف فيه، هل هو جَمْع أو واحِد. وقيل: الآنُك: اسم جِنْس، والقِطعَة منه آنُكَة، قيل: ويُحتَمل أن يَكَونَ الآنُك فاعُلًا وليس بأفعُل، ويكون أيضا شَاذًّا. 

أنك: الآنُك: الأُسْرُبُّ وهو الرَّصاصُ القَلْعِيُّ، وقال كراع: هو

القزدير ليس في الكلام على مثال فاعُل غيره، فأَما كابُل فأَعجمي. وفي

الحديث: من استَمَعَ إِلى قَيْنَة صَبَّ الله الآنُك في أُذُنيه يوم القيامة؛

رواه ابن قتيبة. وفي الحديث: من استمع إِلى حديث قومٍ هُمْ له كارِهون

صبَّ في أُذنيه الآنُك يوم القيامة؛ قال القتيبي: الآنُك الأَسْرُبُّ. قال

أَبو منصور: وأَحسبه معرَّباً، وقيل: هو الرَّصاص الأَبيض، وقيل الأَسود،

وقيل هو الخالص منه وإِن لم يجئ على أَفْعُل واحداً

غير هذا، فأَما أَشُدّ فمختلف فيه، هل هو واحد أَو جمع، وقيل: يحتمل أَن

يكون الآنُك فاعُلاً لا أَفْعُلاً، قال: وهو شاذ؛ قال الجوهري: أَفْعُل

من أَبنية الجمع ولم يجئ عليه للواحد إِلا آنُك وأَشُدّ، قال: وقد جاء

في شعر عربي والقطعة الواحدة آنُكَة؛ قال رؤبة:

في جِسْم جَدْل صَلْهَبيّ عَمَمُه،

يَأْنُك عن تَفْئِيمه مُفَأّمُه

قال الأَصمعي: لا أَدري ما يَأْنُك، وقال ابن الأَعرابي: يَأْنُك يعظم.