Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
312. أنو2 313. أَنَّى1 314. أَنى4 315. أَهب1 316. أَهر1 317. أهق3318. أهل16 319. أهن4 320. أهه3 321. أهى2 322. أَو3 323. أوأ4 324. أَوب2 325. أَوج1 326. أَوخ1 327. أَود1 328. أَور2 329. أوز7 330. أَوْس2 331. أَوش1 332. أَوف1 333. أوق6 334. أوك1 335. أول16 336. أولو3 337. أوم7 338. أون10 339. أوه12 340. أوو2 341. أَوَى4 342. أَي3 343. أيأ2 344. أَيَا1 345. أَيب1 346. أَيج1 347. أَيح1 348. أَيخ1 349. أَيد2 350. أَير1 351. أيس12 352. أَيش1 353. أَيص1 354. أَيض1 355. أَيق1 356. أَيك1 357. أَيل2 358. أَيم1 359. أَيْن3 360. أيه10 361. أيي6 362. إِذا2 363. إِسبرنج1 364. إِستراباذ1 365. إِصفعند1 366. إلا5 367. إِلَى3 368. اتييه1 369. اصطكم1 370. التاء1 371. الثَّاء2 372. الْحَاء2 373. الْخَاء2 374. الطفاوة2 375. ب11 376. بأَب1 377. بأبأ9 378. بأَج1 379. بأدل4 380. بأذن1 381. بأَر1 382. بأز4 383. بأزل2 384. بَأْس1 385. بأسن1 386. بأش2 387. بأَط2 388. بأق1 389. بأل5 390. بِأَن1 391. بأه5 392. بِأَو1 393. بأى2 394. ل1 395. بابونج3 396. باجرمق1 397. باذنجان5 398. باف1 399. باميان1 400. ببب4 401. ببج1 402. ببر8 403. ببز1 404. ببس4 405. ببش1 406. ببشى1 407. ببغ3 408. ببغش1 409. ببق1 410. ببك1 411. ببل5 Prev. 100
«
Previous

أهق

»
Next
أهـق
{الأَيْهُقان فَيْعلان، بضَمِّ العَيْنِ عُشْب يطولُ فِي السَّماءَ طُولاً شدِيداً ولَه وَرْدَة حَمْراءُ، وَورَقه عَريضٌ، ويُؤْكَلُ يَأكله النّاس، وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ فِيهِ لَبِيدٌ رضِي اللهُ عَنهُ:
(فعلا فُروع الأَيْهقانِ وأَطفلَتْ ... بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعَامها)
قَالَ أبُو زِياد: ولَمْ يُسَمِّه أحَدٌ الأَيْهُقانَ إِلا لَبِيداً رضِي اللهُ عَنهُ حِين اضْطُرّ، وإنَّما اسْمه النهقُ، واحِدَتُه نَهَقَة. أَو هُوَ الجَرْجِيرُ البَرِّي كَمَا فِي الصِّحاح، وَهُوَ قوْلُ أَبِي نصرٍ واحِدَتُه بهاء، وقالَ كَعب بنُ زُهَيْر رضِي اللهُ عنهُ يَصِفُ مَطَراً:
(فأَنْبَتَ الغَفْوَ والرَّيْحانَ وابِلُه ... } والأَيْهقانَ مَعَ المَكْنانِ والذُّرَقَا) وَقَالَ أَبُو حَنِيفةَ: وَلم يَبْلغني عَن أحَدِ غَيْرِه، وقَدْ قالَ أَبو وَجْزةَ يَصف حِمارَ وَحْشٍ:
(تَرَبعَ الرَّوْضَ فِي بُهْمَى وَفِي نَفَلٍ ... يَزِينُه {الأَيْهُقانُ الجَوْنُ والزَّهَر)
قالَ: فإِن لم يَكُنْ أخَذَه من لَبِيدِ رَضِي اللهُ عَنهُ كَمَا قالَهُ أَبو زيادٍ فليسَلط الأَمرُ على مَا ذَكَرَه، قالَ: وقالَ بعضُ الرّواةِ: الأَيْهُمّانُ والنَهَق شَيْء واحِدٌ، وزَعَم أَنه يُقَال لَهُ: الكثْأَةُ قالَ: وقَال أَعرابِي: الكَثَاةُ بِغَيْر هَمْزٍ وسأَلْت عَنهُ بَعْضَ الأَعْرابِ، فقالَ: هُوَ عُشبْة تَستَقِل مِقْدارَ السَاعِدِ. وَلها ورَقَةٌ أَعْرَضُ من وَرَقَةِ الحُواءةِ. وزَهْرَة بَيْضاءُ، هِيَ تؤْكَلُ، وفيهَا مَرارة، وقالَ غيرُه: زَهره كزَهْرِ الكُرُنبِ، وبِزْرُه كبِزْرِه، وثَمَرُه سرْمَقِيّ الشكْلِ وَفِي السانِ: وَهَذَا الَّذِي قالَهُ) أَبوِ حَنيفةَ عَن أَبِي زيادٍ مِنْ أَنَّ الأيهقان مُغيرٌ عَن النهقِ، مقلوب مِنْهُ خطَأ، لأَن سِيبويْهِ قد حَكَى الأَيْهُقانَ فِي الْأَمْثِلَة الصَّحِيحَةِ الوَضْعِيةِ الَّتِي لم يُعْن بهما غَيْرها، فقالَ: ويكونُ على فَيْعُلان فِي الاسمِ والصِّفَةِ، نَحْو الأَيْهُقانِ، والصَّيْمُران والزَّيْبُدانِ، والهَيْردانِ، وإِنما حَمَلْناهُ عَلِى فيعُلان دُونَ أَفْعُلان وإِنْ كانَت الْهمزَة تَقَعُ أَوّلاً زائِدَةً لكثرةِ فَيْعلان، كالخَيْزران والحَيْسُمان، وقِلَّةِ أَفْعُلان.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.