4816. أهل الأداء1 4817. أهل الأهواء4 4818. أهل الاسطوانة1 4819. أهل البصرة1 4820. أهل البيت1 4821. أهل البَيْت 14822. أهل الحجاز1 4823. أهل الْحق1 4824. أهل الحق1 4825. أهل الحَلّ والعَقد1 4826. أهل الخطة1 4827. أهل الخِطة1 4828. أهل الدِّيوَان1 4829. أهل الديوان1 4830. أهل الذِّمَّة1 4831. أهل الذوق1 4832. أهل الرجل1 4833. أهل السّنة وَالْجَمَاعَة...1 4834. أهل السهل1 4835. أهل العالية1 4836. أهل العراق1 4837. أهل العُقَد1 4838. أهل الكتاب1 4839. أهل الكوفة1 4840. أهل المدينة1 4841. أهل طامات1 4842. أهل مكة1 4843. أَهَلَ 1 4844. أهلبت1 4845. أهلج1 4846. أهلس1 4847. أهلكه1 4848. أهلية1 4849. أهم1 4850. أهمأ1 4851. أهمت1 4852. أهمج1 4853. أهمد1 4854. أهمع1 4855. أهمل1 4856. أَهَمِّيَّة1 4857. أهن4 4858. أَهَنَ 1 4859. أهنأه1 4860. أَهْنَا1 4861. أهْناسُ1 4862. أهنف1 4863. أهنق1 4864. أهنه1 4865. أهه3 4866. أهو1 4867. أهواز1 4868. أهوان1 4869. أهوجه1 4870. أهور1 4871. أَهْوَر1 4872. أَهْوى1 4873. أهَى1 4874. أهى2 4875. أهيج1 4876. أَهْيَس1 4877. أهيغ1 4878. أهيق1 4879. أَهْيَم1 4880. أَهْيمه1 4881. أَو3 4882. أَوْ3 4883. أو6 4884. أَوْ 1 4885. أوأ4 4886. أوأب1 4887. أوأره1 4888. أوألت1 4889. أوا2 4890. أواب1 4891. أوابك1 4892. أواخر1 4893. أواخر الآي1 4894. أَوَّاد1 4895. أُوار1 4896. أوازق1 4897. أواسط1 4898. أَوَاصِرَ1 4899. أَوَّاق1 4900. أَوَامِر1 4901. أَوَانُ1 4902. أَوَانيَ1 4903. أواه1 4904. أَوب2 4905. أوب13 4906. أَوَبَ1 4907. أَوْب1 4908. أَوَبَ 1 4909. أوبأت1 4910. أَوْبَاش1 4911. أَوباش1 4912. أوبد1 4913. أُوبرا1 4914. أوبرا1 4915. أُوبرالي1 Prev. 100
«
Previous

أهل البَيْت 

»
Next
أهل البَيْت
أهل البيت عبارة عن النساء، الواحد والجمع فيه سواء. ولكن الضمير الذي يرجع إليه يكون جمعاً ومذكّراً اجتناباً عن التصريح، لأجل حرمة النساء. وعلى ذلك آتيك بشهاداتٍ من القرآن وكلام العرب:
(سورة القصص: 29) :
{فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}.
وهكذا في سورة طه .
(سورة القصص: 12 - 13):
{وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا}.
(خروج 2: 7 - 9):
"فقالت أخته لبنت فرعون: هل أذهب وأدعو لك مرضعة من نساء العِبرانيين لترضع الوليد لك. وقالت بنت فرعون لها: اذهبي، وذهبت الجارية ودعت أم الوليد، وقالت بنت فرعون لها: خذي هذا الوليد وأرضعيه لي أعطك أجرك. وأخذت المرأة الوليد وأرضعته" .
(سورة هود: 73):
{قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ}.
فترى في هذه الأمثلة أن المراد من كلمة "الأهل" امرأة واحدة ولكن استعمل لها صيغة الجمع المذكر. ومع ذلك ترى أن ضمير الجمع المذكر استعمل للمرأة الواحدة في {هَلْ أَدُلُكمُ}، {يَكْفُلُوَنَهُ لَكُمْ} فإذا علمت أن هذا استعمال عامّ في كلام العرب تبيّن لك معنى هذا اللفظ في القرآن حيث استعمل في ذكر أزواج النبي عليهم الصلوات ............................. ............................
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com