Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
103. أوق6 104. أول16 105. أون10 106. أوى4 107. أىّ1 108. أيم12109. أينق1 110. إذًا1 111. إرة1 112. إردب1 113. إردخل1 114. إلى9 115. إن2 116. إى1 117. إيّا1 118. إيل3 119. إيه5 120. اصطب4 121. اصطفل2 122. ب12 123. بأس12 124. بتت15 125. بتر19 126. بتل18 127. بجا5 128. بجبج3 129. بجج10 130. بجر13 131. بجل17 132. بحبح5 133. بحت15 134. بحح11 135. بحر16 136. بختر12 137. بخل14 138. بخند5 139. بدأ15 140. بدا8 141. بدح7 142. بدر19 143. بدع19 144. بده16 145. بذأ11 146. بذذ10 147. بذعر6 148. بذق8 149. برأ16 150. بربط8 151. برث9 152. برثم3 153. برج17 154. برجم12 155. برح19 156. برد20 157. برر16 158. برز18 159. برس12 160. برش14 161. برض10 162. برط3 163. برق22 164. برك20 165. برم20 166. بره15 167. برهرهة1 168. برهوت2 169. برى5 170. بزخ9 171. بزر16 172. بزز13 173. بزع11 174. بزغ18 175. بزى2 176. بسر21 177. بسس14 178. بسط20 179. بسق17 180. بسل19 181. بشر19 182. بشق11 183. بشم14 184. بصبص5 185. بصق12 186. بضض12 187. بضع21 188. بطأ11 189. بطح18 190. بطط14 191. بطل16 192. بطن18 193. بطى1 194. بظر17 195. بعث17 196. بعثر15 197. بعد21 198. بعق13 199. بغت16 200. بغث17 201. بغثر8 202. بغم10 Prev. 100
«
Previous

أيم

»
Next
(أيم) - في حديث أبي هُرَيْرة: "يَتَقارب الزَّمانُ ويَكْثُر الهَرْج. قيل: أَيْم هو يا رَسولَ اللهِ؟ قال: القَتْل" .
قوله: أَيْمَ هو، يريد: ما هُوَ، وأصلُه: أيُّما هو. فخَفَّف الياءَ وحَذَف الأَلِف، كما قِيل: إِيش تَرَى، في موضع: أَىّ شَىْء.
- أخبرنا أبو الرَّجاء القارى، أنا أبو الفَضْل الرَّازِى قال: قرأ الحَسنُ {أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ} بتَخْفيف الياء ساكنة كَراهَة التَّضْعِيف، وفي اليائى خاصَّة يكون التَّضْعِيف أثْقَل.
(أيم) - في حَدِيث عُروة أنه كان يَقُولُ: "وأيمُ الله، لئن كُنتَ أخذتَ لقد أَبقيتَ" أَيمُ الله: قَسَمٌ ذَكَره صاحب الغريبين في باب الياءِ، وهذا المَوضِعُ أَليقُ بظاهِره.
- في حديثِ ابنِ عُمَر الذي رَواهُ أحمَدُ في أول مُسْنَدِه، قال: حَدَّثَنا إسماعِيل، ثنا أَيُّوب، عن نَافِع، عن ابنِ عُمَر "أَنَّه دَخَل عليه ابنُه فقال: إني لا إِيمَن أن يكون بَيْنَ النَّاس قِتالٌ" .
هو من قولِهم: أَمِنَ يَأْمَن: أي لا آمَنُ، وإنَّما هو على لُغَة بني أَسَد، يَكِسرون أوائِلَ الأفْعال المُسْتَقْبَلة، إذا كانت على وزن فَعِل يَفْعَل بَكسْرِ العَيْن في الماضِى وفَتْحِها في الغَابِر. يقولون: أنا إِعْمل، ونَحنُ نِعْمَل، وأَنتَ تِعْمل، بكَسْر الهَمْزة والنُّون والتَّاء، إلا إذا كان أَولُ الفِعل تاءً، وقال شاعِرهُم:
قُلتُ لبَواب لَدَيْه دارُها ... تِيذَن فإنى حَمؤُها وجارُها
: أي لِتَأْذن، حَذَف لامَ الأمرِ لضَرورة الوَزْن، وتَركَ الكلمةَ مَجْزُومة كما كانت قبل حَذْف اللَّام، وبنو تَمِيم يَكسِرون أيضًا حُروفَ المُضارعةِ من الأفْعال كُلِّها، على أَىَّ وزنٍ كانت، نحو: تِخافُ وتِشاء {ألمْ إعْهَد إلَيْكُم} وعلى هذا قِراءةُ يَحْيىَ بن وَثّاب، وعُبَيْد بنِ عَمْرو {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} بكسر نُونِ المُضارَعة، إلا إذا ضُمَّ ما بَعْد حُرُوفِ المُضارعة مثل تَسُؤْ وتَلُوم، فأمَّا ياءُ المُضارَعة فمَعْفُوَّة عن هَذِه الكَسْرة لاستِثْقالِها عليها إلا أن يكون نَحوَ قَولِه تعالى: {يَهْدِي} {يِخِصِّمُون} فإنَّ الياءَ كُسرِت فيهما لمَجِىء الكَسْر بَعْدَها، وكانت لَيلَى الأخْيَلِيَّة مِمَّن يتكلم بهذه اللُّغَة، وللشَّعْبِى معها حِكايَةٌ مَلِيحَة عند عَبدِ المَلِك بن مروان، وتُسَمَّى هذه اللُّغَة: تَلْتَلَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.