458. أَبَارِقُ بَينَةَ1 459. أَبَارِقُ حَقِيل1 460. أَبَارِقُ قَناً1 461. أباره1 462. أباريق2 463. أَبارِيقيّ1464. أباض1 465. أُبَاضُ1 466. أباعه1 467. أُباغُ1 468. أباغ1 469. أباله1 470. أُبامٌ1 471. أُبَامُ1 472. أَبانُ1 473. أبان3 474. أَبَانان1 475. أَبَاهُ1 476. أَبب1 477. أبب8 478. أبَبَ1 479. أُبَّةُ1 480. أبت3 481. أَبَت2 482. أبِتَ1 483. أَبت1 484. أَبَتَ 1 485. أَبْتَرُ1 486. أَبْتَرَةُ1 487. أبتره1 488. أبتع1 489. أبث3 490. أَبث2 491. أَبَثَ 1 492. أبثه1 493. أبَثَه1 494. أَبج1 495. أبجحه1 496. أبجد5 497. أبجر1 498. أبجله1 499. أَبْحَاث1 500. أبحر1 501. أبحه1 502. أَبخ1 503. أبخ1 504. أَبْخازُ1 505. أبخره1 506. أبخق1 507. أبخله1 508. أبَّخَهُ1 509. أبخى1 510. أبد13 511. أَبد1 512. أَبَد4 513. أَبَدَ1 514. أَبَد 1 515. أَبَدَ 1 516. أبدأ1 517. أَبَدًا1 518. أبدا2 519. أَبَدًا لتوكيد النفي في الماضي...1 520. أبدال الأدوية المفردة والمركبة...1 521. أُبَّدَةُ1 522. أبدر1 523. أبدع1 524. أبدعت1 525. أَبْدَل بـ1 526. أبدله1 527. أُبْدوجُ1 528. أبدى1 529. أبدي1 530. أَبذ1 531. أبذأ1 532. أَبْذَغُ1 533. أبذى1 534. أبر16 535. أَبَرَ1 536. أبَرَ1 537. أَبر3 538. أَبَرَ 1 539. أَبْرَأ1 540. أبرا1 541. أَبْرَادُ1 542. أَبْرار1 543. أَبْراص1 544. أَبْراق1 545. أبرج1 546. أَبْرَح1 547. أبرد1 548. أَبْرَدَ1 549. أبرز1 550. أَبْرَزَ1 551. أَبْرَشْتَوِيمُ1 552. أبرشهر1 553. أَبَرشَهْر1 554. أبرص1 555. أبرضت1 556. أَبْرَق1 557. أَبْرَقُ أَعشاش1 Prev. 100
«
Previous

أَبارِيقيّ

»
Next
أَبارِيقيّ
الجذر: إ ب ر ي ق

مثال: اشْتَرَيت إبريقًا للماء من الأباريقيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -اشتريت إبريقًا للماء من الأباريقيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.