485. أَبْتَرُ1 486. أَبْتَرَةُ1 487. أبتره1 488. أبتع1 489. أبث3 490. أَبث2491. أَبَثَ 1 492. أبثه1 493. أبَثَه1 494. أَبج1 495. أبجحه1 496. أبجد5 497. أبجر1 498. أبجله1 499. أَبْحَاث1 500. أبحر1 501. أبحه1 502. أَبخ1 503. أبخ1 504. أَبْخازُ1 505. أبخره1 506. أبخق1 507. أبخله1 508. أبَّخَهُ1 509. أبخى1 510. أبد13 511. أَبد1 512. أَبَد4 513. أَبَدَ1 514. أَبَد 1 515. أَبَدَ 1 516. أبدأ1 517. أَبَدًا1 518. أبدا2 519. أَبَدًا لتوكيد النفي في الماضي...1 520. أبدال الأدوية المفردة والمركبة...1 521. أُبَّدَةُ1 522. أبدر1 523. أبدع1 524. أبدعت1 525. أَبْدَل بـ1 526. أبدله1 527. أُبْدوجُ1 528. أبدى1 529. أبدي1 530. أَبذ1 531. أبذأ1 532. أَبْذَغُ1 533. أبذى1 534. أبر16 535. أَبَرَ1 536. أبَرَ1 537. أَبر3 538. أَبَرَ 1 539. أَبْرَأ1 540. أبرا1 541. أَبْرَادُ1 542. أَبْرار1 543. أَبْراص1 544. أَبْراق1 545. أبرج1 546. أَبْرَح1 547. أبرد1 548. أَبْرَدَ1 549. أبرز1 550. أَبْرَزَ1 551. أَبْرَشْتَوِيمُ1 552. أبرشهر1 553. أَبَرشَهْر1 554. أبرص1 555. أبرضت1 556. أَبْرَق1 557. أَبْرَقُ أَعشاش1 558. أَبْرَقُ البَادي1 559. أَبْرَقُ الحَزْن1 560. أَبْرَقُ الحَنَّان1 561. أَبْرَقُ الخَرْجاءِ...1 562. أَبْرَقُ الرَّبَذَة...1 563. أَبْرَقُ الرَّوْحان...1 564. أَبْرَقُ العَزَّاف1 565. أَبْرَقُ العَيشُوم1 566. أَبْرَقُ الكِبْريتِ...1 567. أَبْرَقُ المُدى1 568. أَبْرَقُ المَرْدُوم...1 569. أَبْرَقُ النَّعَّار...1 570. أَبْرَقُ الهَيج1 571. أَبْرَقُ الوَضَّاح1 572. أَبْرَقُ دَآث1 573. أَبْرَقُ ذاتِ مَأسَل...1 574. أَبْرق ذي الجُمُوع1 575. أَبْرَقُ ذي جُدَد1 576. أَبْرَقُ ضَيْحانَ1 577. أَبْرَقُ عَمرانَ1 578. أَبْرَقُ مازِنٍ1 579. أَبْرَقا زِياد1 580. أبرقت1 581. أَبَرْقُوهُ1 582. أَبَرْقُوه1 583. أبرك1 584. أبرم1 Prev. 100
«
Previous

أَبث

»
Next
(أَبث) : إِبلٌ أَباثَي: بُرُوكٌ شِباعٌ، وناقَةٌ آبِثَةٌ. وأَتابثون: إذا كانُوا في حَرٍّ.
أَبث
: ( {أَبَثَهُ} يَأْبثه) من بَاب ضَرَبَ ( {وأَبَثَ عَلَيْهِ) } يَأْبِثُ {أَبْثاً: (سَبَعَه) ، هَكَذَا فِي النُّسْخَة، وَهُوَ نَصّ ابْن دُرَيْد، وَهُوَ الصّواب، وَفِي بعضِهَا: سَبَّه (عندَ السُّلْطَانِ) خَاصَّةً.
(} والأَبِثُ) ، أَي كَكَتِفٍ (: الأَشِرُ، وبِزِنَتِهِ) وَالَّذِي فِي الصّحاح: {الأَبِثُ: الأَشِرُ النَّشِيطُ، قَالَ أَبو زُرَارَةَ النَّصْرِيّ:
أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً} أَبِثَا
يَأْكُلُ لَحْماً بَائِنا قد كَبِثَا
كَبِثَ، أَي أَنْتَنَ وأَرْوَحَ.
ووجدتُ فِي هَامِش الصّحاح مَا نَصُّه: وجدت بخطّ الأَزهريّ: ثَعْلَبٌ عَن ابنِ الأَعْرابِيّ: {الأَبْثُ: القَفْزُ، يُقَال: أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً.
(و) عَن أَبي عَمْرٍ و: (} أَبِثَ) الرَّجُلُ (كَفَرِحَ) {يَأْبَثُ أَبَثاً: (شَرِبَ لَبنَ الإِبلِ حَتَّى انْتَفَخَ وأَخَذَ فيهِ كالسُّكْرِ) ، ونصُّ عبارةِ أَبي عَمْرو: وأَخَذَه كهَيْئةِ السُّكْرِ، قَالَ: وَلَا يكون ذَلِك إِلاَّ من أَلْبانِ الإِبِل.
(و) من ذَلِك قَوْلهم: (إِبِلٌ} - أَبَاثَى كَسَكَارَى) أَي: (بُرُوكٌ شِباعٌ) .
(! والمُؤْتَبِثَةُ: سِقاءٌ يُمْلأُ لَبَناً، ويُتْرَكُ فيَنْتَفِخُ) ، نَقله الصاغانيّ.