Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
1. آله1 2. أَبَد 1 3. أبر16 4. أبط9 5. أبل14 6. أَتَى 27. أثر18 8. أثل16 9. أجر15 10. أجم16 11. أجن15 12. أَخا 2 13. أَخذ 1 14. أدب14 15. أدم13 16. أَدَم 1 17. أذن18 18. أرب18 19. أرز13 20. أرف9 21. أرك14 22. أرى8 23. أزز11 24. أزل13 25. أزم13 26. أسر15 27. أَسف 1 28. أسو8 29. أسيا3 30. أشب10 31. أشش6 32. أطر12 33. أطط7 34. أفق12 35. أكل17 36. أَلا 1 37. ألل13 38. أم8 39. أمة1 40. أمد12 41. أَمر 1 42. أمع5 43. أنف15 44. أنن10 45. أَنى 1 46. أهل16 47. أَيْن 1 48. إِرْث1 49. إلل1 50. إيل3 51. اجْرِ 1 52. الطوف2 53. المركن2 54. بأر12 55. بتت15 56. بتل18 57. بثن11 58. بحح11 59. بخع15 60. بخق13 61. بَدَأَ 2 62. بدد16 63. بدع19 64. بدن18 65. بذج6 66. بذذ10 67. بذعر6 68. برر16 69. بزل15 70. بسر21 71. بسس14 72. بسق17 73. بصر24 74. بضض12 75. بضع21 76. بظر17 77. بعثر15 78. بعق13 79. بعل21 80. بغا2 81. بقر19 82. بقع17 83. بقى7 84. بكأ11 85. بَلل 1 86. بله18 87. بنى9 88. بني1 89. بهَا2 90. بهر20 91. بهش13 92. بهل18 93. بهم20 94. بوأ15 95. بوق16 96. بوك13 97. بيد16 98. بيع20 99. بيغ9 100. بين19
«
Previous

أَتَى 

»
Next
أَتَى وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه سَأَلَ عَاصِم ابْن عدي الْأنْصَارِيّ عَن ثَابت بْن الدحداح وتُوُفي: هَل تعلمُونَ لَهُ نسبا فِيكُم فَقَالَ: لَا إِنَّمَا هُوَ آتيٌّ فِينَا فَقضى رَسُول الله عَلَيْهِ السَّلَام بميراثه لِابْنِ أُخْته. قَالَ أَبُو عبيد: قَالَ الْأَصْمَعِي: [أما -] قَوْله: آتيّ فِينَا فَإِن الأتيّ الرجل يكون فِي الْقَوْم لَيْسَ مِنْهُم وَلِهَذَا قيل للسيل الَّذِي يَأْتِي من بلد قد مُطر فِيهِ إِلَى بلد لم يمطر فِيهِ: فَذَلِك آتيّ قَالَ العجاج: [الرجز]

سَيْلٌ آتِىّ مَدَّةٌ آتِي ... يُقَال مِنْهُ: قد أَتيت السَّيْل فَأَنا أؤتّيه إِذا سهلت سَبيله ليخرج من مَوضِع إِلَى مَوضِع وأصل هَذَا من الغربة وَلِهَذَا قيل: رجل أتاوي إِذا كَانَ غَرِيبا فِي غير بِلَاده وَمِنْه حَدِيث عُثْمَان رَضِي اللَّه عَنهُ حِين بعث إِلَى عبد الله بْن سَلام رجلَيْنِ فَقَالَ لَهما: قولا: إِنَّا رجلَانِ أتاويان. وَقد قَالَ بعض أَصْحَاب الحَدِيث فِي حَدِيث ثَابت بْن الدحداح: إِن عَاصِم ابْن عدي قَالَ: إِنَّمَا هُوَ آتٍ فِينَا مَمْدُود فَجعله من الْإِتْيَان وَلَيْسَ هَذَا بِشَيْء وَالْمَحْفُوظ مَا قلت لَك: أُتِي بتَشْديد الْيَاء. وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه أعْطى الْمِيرَاث ابْن الْأُخْت لما لم يجد لَهُ وَارِثا فورث ابْن أُخْته لِأَنَّهُ من ذَوي الْأَرْحَام وَفِيه اكْتِفَاء بِمَسْأَلَة رجل وَاحِد عَن نسبه لم يسْأَل غَيره.
أَتَى وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث عُثْمَان [بن عَفَّان -] [رَحمَه الله -] حِين أرسل سليط بن سليط وَعبد الرَّحْمَن بن عتّاب إِلَى عبد الله بن سَلام فَقَالَ: ائتياه فتنكّرا لَهُ وقولا: إِنَّا رجلَانِ أتاوِيّان وَقد صنع النَّاس مَا ترى فَمَا تَأمر فَقَالَا لَهُ ذَلِك فَقَالَ: لستما بأتاويين ولكنكما فلَان وَفُلَان وأرسلكما أَمِير الْمُؤمنِينَ. قَالَ الْكسَائي: الأتاوي [بِالْفَتْح -] الْغَرِيب الَّذِي هُوَ فِي غير وَطنه وأنشدنا هُوَ وَأَبُو الْجراح الْعقيلِيّ أَو أَحدهمَا يصف الْإِبِل أَنَّهَا قطعت بلادا حَتَّى صَارَت فِي القفار فَقَالَ: [الرجز]

يُصبِحن بالقَفْر أتاوِيّاتٍ ... هيهاتِ من مُصبحها هَيْهَات هيهاتِ حَجر من صُنيبعاتِ ... [قَالَ -] : هَيْهَات تُرفع وتُنصب وتخفض يَقُول: إِنَّهَا أَصبَحت فِي القفر غرائب فِي غير أوطانها وأنشدوا أتاويات بِالْفَتْح وَأما الحَدِيث فيروى بِالضَّمِّ [اُتاويان -] وَكَلَام الْعَرَب [أتاويان -] بِالْفَتْح. وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه قَوْله لَهما: قولا: إِنَّا رجلَانِ أتاويان وهما من أهل الْمصر وَهَذَا عِنْدِي من المعاريض إِنَّمَا أوّلته أَنه أَرَادَ إِنَّا غَرِيبَانِ فِي هَذَا الْمَكَان الَّذِي نَحن فِيهِ السَّاعَة وكل من خرج إِلَى غير مَوْضِعه فَهُوَ أتاوي [وأتيّ أَيْضا -] وَهَذَا عِنْدِي تَشْبِيه بقول إِبْرَاهِيم: إِنَّه كَانَ متواريا فَكَانَ أَصْحَابه يدْخلُونَ عَلَيْهِ فَإِذا خَرجُوا من عِنْده يَقُول لَهُم: إِن سئلتم عني فَقولُوا: لَا نَدْرِي أَيْن هُوَ فَإِنَّكُم لَا تَدْرُونَ إِذا خَرجْتُمْ إِلَى أَيْن أتحوّل وَإِنَّمَا أتحوّل من / مَوضِع فِي الدَّار إِلَى مَوضِع فِيهَا آخر وكقول غَيره وَأَتَاهُ رجل يَطْلُبهُ فكره الْخُرُوج إِلَيْهِ فأدار دارة وقَالَ: قُولُوا: لَيْسَ 9 / الف هُوَ هَهُنَا وَأَشَارَ إِلَى الدارة [و -] فِي أشباه لهَذَا من المعاريض كَثِيرَة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.