1246. أحاد1 1247. أحاده1 1248. أحاديات1 1249. أَحَارِبُ1 1250. أحارت1 1251. أَحَاسِن11252. أحاسن الاقتناس، في محاسن الاقتباس...1 1253. أحاسن اللطائف، في محاسن الطائف...1 1254. أحاسن المحاسن1 1255. أحاسن المحاسن، في المحاضرات...1 1256. أَحَاسِيس1 1257. أحاش1 1258. أَحَاط1 1259. أحَاط1 1260. أَحَاط .. المتظاهرين...1 1261. أَحَاط .. بالكتمان1 1262. أَحَاط .. من كل جانب1 1263. أُحاظَةُ1 1264. أحاق1 1265. أحاك2 1266. أَحَال1 1267. أحَال1 1268. أَحَال إلى1 1269. أَحَاله رمادًا1 1270. أَحَالِيلُ1 1271. أُحَامِرُ البُغيبغَةِ...1 1272. أُحَامِرُ قُرَى1 1273. أُحامِرَةُ1 1274. أَحامِرَةُ1 1275. أحان1 1276. أحب1 1277. أَحَبُّ إلى الله1 1278. أَحَبُّ عليّ1 1279. أَحِبّاءٌ1 1280. أَحْباب1 1281. أحْبَبَتْك1 1282. أحبرت1 1283. أحبسه1 1284. أحبش1 1285. أحبشت1 1286. أحبض1 1287. أحبط1 1288. أحبله1 1289. أحبنه1 1290. أحبى1 1291. أحْبَيَّبور1 1292. أحت1 1293. أحتأ1 1294. أحتر1 1295. أحتم1 1296. أحتن1 1297. أحتى1 1298. أَحْثَالُ1 1299. أحثاه1 1300. أحثر1 1301. أحثله1 1302. أحثه1 1303. أحج1 1304. أَحْجَارُ الثُّمَام...1 1305. أَحْجَارُ الزَّيْت1 1306. أحجز1 1307. أحجل1 1308. أحجم1 1309. أحجى1 1310. أُحْجِيَة1 1311. أحح4 1312. أَحح1 1313. أُحُدٌ1 1314. أَحَدٌ2 1315. أحد15 1316. أَحد1 1317. أحَد1 1318. أَحَد الجوائز1 1319. أَحَدَ عشرة مرَّة1 1320. أَحَدَ 1 1321. أحداث الزمان1 1322. أحداق الأخبار، في أخلاق الأخيار...1 1323. أحداق الحقائق، في النظم الرائق...1 1324. أحدبه1 1325. أحدت1 1326. أحدث1 1327. أَحْدَثُ1 1328. أحدجت1 1329. أحدر1 1330. أحدقت1 1331. أحدمت1 1332. أَحدهَا1 1333. أَحَدهم مع الآخر1 1334. أَحدهمَا1 1335. أحدية الجمع1 1336. أحدية العين1 1337. أحدية الكثرة1 1338. أحذاه1 1339. أحذقه1 1340. أحذل1 1341. أَحْرَ1 1342. أَحَرُّ1 1343. أحر1 1344. أَحْرَاد1 1345. أَحْرَاصُ1 Prev. 100
«
Previous

أَحَاسِن

»
Next
أَحَاسِن
الجذر: ح س ن

مثال: أَيُّها التلاميذ أفضلكم عندي أحاسنكم أداءً للواجب
الرأي: مرفوضة
السبب: لمجيء اسم التفضيل المضاف إلى معرفة جمعًا.

الصواب والرتبة: -أَيُّها التلاميذ أفضلكم عندي أحاسنكم أداءً للواجب [فصيحة]-أَيُّها التلاميذ أفضلكم عندي أحسنكم أداءً للواجب [فصيحة]
التعليق: إذا كان اسم التفضيل مضافًا إلى معرفة، فالأكثر فيه إفراده وتذكيره، ويجوز مطابقته لما قبله في الجمع، كما في قوله تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} الأنعام/123، وقول النبي- صلى الله وعليه وسلم-: «ألا أخبركم بأحبكم إليّ وأقربكم مني مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقًا»، وقد أجاز مجمع اللغة المصري ذلك.