1016. أَحَاسِن1 1017. أحاسن الاقتناس، في محاسن الاقتباس...1 1018. أحاسن اللطائف، في محاسن الطائف...1 1019. أحاسن المحاسن1 1020. أحاسن المحاسن، في المحاضرات...1 1021. أَحَاسِيس11022. أحاش1 1023. أَحَاط1 1024. أحَاط1 1025. أَحَاط .. المتظاهرين...1 1026. أَحَاط .. بالكتمان1 1027. أَحَاط .. من كل جانب1 1028. أُحاظَةُ1 1029. أحاق1 1030. أحاك2 1031. أَحَال1 1032. أحَال1 1033. أَحَال إلى1 1034. أَحَاله رمادًا1 1035. أحان1 1036. أحب1 1037. أَحَبُّ إلى الله1 1038. أَحَبُّ عليّ1 1039. أَحِبّاءٌ1 1040. أحْبَبَتْك1 1041. أحبرت1 1042. أحبسه1 1043. أحبش1 1044. أحبشت1 1045. أحبض1 1046. أحبط1 1047. أحبله1 1048. أحبنه1 1049. أحبى1 1050. أحْبَيَّبور1 1051. أحت1 1052. أحتأ1 1053. أحتر1 1054. أحتم1 1055. أحتن1 1056. أحتى1 1057. أحثاه1 1058. أحثر1 1059. أحثله1 1060. أحثه1 1061. أحج1 1062. أحجز1 1063. أحجل1 1064. أحجم1 1065. أحجى1 1066. أُحْجِيَة1 1067. أحح4 1068. أَحح1 1069. أَحَدٌ1 1070. أحد15 1071. أَحد1 1072. أحَد1 1073. أَحَد الجوائز1 1074. أَحَدَ عشرة مرَّة1 1075. أَحَدَ 1 1076. أحداث الزمان1 1077. أحداق الأخبار، في أخلاق الأخيار...1 1078. أحداق الحقائق، في النظم الرائق...1 1079. أحدبه1 1080. أحدت1 1081. أحدث1 1082. أحدجت1 1083. أحدر1 1084. أحدقت1 1085. أحدمت1 1086. أَحدهَا1 1087. أَحَدهم مع الآخر1 1088. أَحدهمَا1 1089. أحدية الجمع1 1090. أحدية العين1 1091. أحدية الكثرة1 1092. أحذاه1 1093. أحذقه1 1094. أحذل1 1095. أَحْرَ1 1096. أَحَرُّ1 1097. أحر1 1098. أَحْرَاد1 1099. أحراه1 1100. أحرب1 1101. أحرث1 1102. أحرج1 1103. أحرد1 1104. أحرزه1 1105. أحرس1 1106. أحرش1 1107. أحرض1 1108. أحرف1 1109. أحرقت1 1110. أحرم1 1111. أحز1 1112. أحزاب السادات1 1113. أحزقه1 1114. أحزمه1 1115. أَحْزَن1 Prev. 100
«
Previous

أَحَاسِيس

»
Next
أَحَاسِيس
الجذر: ح س س

مثال: يُعَبِّر الأدب عن أَحاسيس الشعب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -يُعَبِّر الأدب عن أحاسيس الشعب [فصيحة]-يُعَبِّر الأدب عن إحساسات الشعب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com