1260. أُخْ1 1261. أَخّ1 1262. أَخَّ 1 1263. أخا3 1264. أَخا1 1265. أَخا 21266. أخاخ1 1267. أخاصت1 1268. أخاض1 1269. أَخَاف2 1270. أخاق1 1271. أَخَالُ1 1272. أخالت2 1273. أخام1 1274. أخامت1 1275. أخب1 1276. أخبأه1 1277. أَخْبَاث1 1278. أخبار أبي عمرو بن العلاء...1 1279. أخبار إسحاق بن إبراهيم النديم...1 1280. أخبار ابن المهدي1 1281. أخبار الأخيار1 1282. أخبار الأدباء1 1283. أخبار الأطباء1 1284. أخبار الأوائل1 1285. أخبار البرامكة1 1286. أخبار الثقلاء1 1287. أخبار الحجاج1 1288. أخبار الحلاج1 1289. أخبار الخلفاء1 1290. أخبار الخوارج1 1291. أخبار الدول، وآثار الأول...1 1292. أخبار الدول، وتذكار الأول...1 1293. أخبار الدولة1 1294. أخبار الديلم1 1295. أخبار الربط والمدارس...1 1296. أخبار الرهبان1 1297. أخبار الزمان، ومن أباده الحدثان...1 1298. أخبار الشعراء1 1299. أخبار الشعراء السبعة...1 1300. أخبار الصبيان1 1301. أخبار العارفين1 1302. أخبار العلماء1 1303. أخبار العيان، من أخيار الأعيان...1 1304. أخبار الفقهاء المتأخرين من أهل قرطب...1 1305. أخبار المتكلمين1 1306. أخبار المتنبي1 1307. أخبار المدينة1 1308. أخبار المشتاق، إلى أخبار العشاق...1 1309. أخبار المصنفين1 1304. أخبار القيروان1 1311. أخبار الملحدة1 1312. أخبار المنامات1 1313. أخبار المنجمين1 1314. أخبار الموصل1 1315. أخبار النحاة1 1316. أخبار الوزراء1 1317. أخبار اليمن1 1318. أخبار بني أمية1 1319. أخبار بني العباس1 1320. أخبار بني مازن1 1321. أخبار تهامة1 1322. أخبار جحظة البرمكي1 1323. أخبار صلحاء أندلس1 1324. أخبار عقلاء المجانين...1 1325. أخبار عمر بن أبي ربيعة...1 1326. أخبار عمر بن عبد العزيز...1 1327. أخبار قضاة البصرة1 1328. أخبار قضاة بغداد1 1329. أخبار قضاة دمشق1 1330. أخبار قضاة قرطبة1 1331. أخبار قضاة مصر2 1332. أخبار مدينة السوس1 1333. أخبار مصر1 1334. أخبار يزيد بن معاوية...1 1335. أَخْبارِيّ1 1336. أخبت1 1337. أَخبث1 1338. أَخْبَر عن1 1339. أخبرنَا1 1340. أخبرهُ1 1341. أَخْبَره النبأَ1 1342. أخبله1 1343. أخبن1 1344. أخبى1 1345. أُخْت1 1346. أختاجي1 1347. أَخْتَر1 1348. أختري1 1349. أختى1 1350. أخثر1 1351. أخثى1 1352. أخجأه1 1353. أخجل1 1354. أَخخ1 1355. أخخ3 1356. أخد2 1357. أَخد1 1358. أخدجت1 1359. أخدر1 Prev. 100
«
Previous

أَخا 

»
Next
أَخا قَالَ أَبُو عبيد: قَوْله: فِي أخيته الأخِيّة العروة الَّتِي تشد بهَا الدَّابَّة وَتَكون فِي وتد أَو سَلّة مثنية فِي الأَرْض.
أَخا سهم وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَن رجلَيْنِ اخْتَصمَا إِلَيْهِ فِي مَوَارِيث وَأَشْيَاء قد درست فَقَالَ النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: لعلَ بَعْضكُم أَن يكون [أَلحن بحجّته من بعض فَمن -] قضيت لَهُ بِشَيْء من حق أَخِيه فَإِنَّمَا أقطع لَهُ قِطْعَة من النَّار فَقَالَ كل وَاحِد من الرجلَيْن: يَا رَسُول الله حَقي هَذَا لصاحبي فَقَالَ: لَا وَلَكِن اذْهَبَا فَتَوَخَّيَا ثُمَّ اسْتَهِما ثُمَّ ليُحْلِلْ كل وَاحِد مِنْكُمَا صَاحبه. قَوْله: لَعَلَّ بَعْضكُم يكون أَلحن بحجّته من بعض يَعْنِي أفطن لَهَا وأجدل واللحن: الفطنة بِفَتْح الْحَاء. وَمِنْه قَول عمر بْن عبد الْعَزِيز: عجبت لمن لاحن النَّاس كَيفَ لَا يعرف جَوَامِع الْكَلم. يُقَال مِنْهُ: رجل لَحِن إِذا كَانَ فَطِنا قَالَ لبيد يذكر رجلا كَاتبا:

[الْكَامِل] متعود لَحِن يُعيد بكفه ... قَلما على عُسُب ذَبِلن وبانِ

واللحن فِي أَشْيَاء سوى هَذَا مِنْهُ: الْخَطَأ فِي الْكَلَام وَهُوَ بجزم الْحَاء يُقَال: قد لحن الرجل لحنا وَمِنْه قَول عمر بْن الْخطاب قَالَ: تعلمُوا اللّحن والفرائض وَالسّنَن كَمَا تعلمُونَ الْقُرْآن. وَمن اللّحن الترجع فِي الْقِرَاءَة بالألحان وَمِنْه حَدِيث أبي الْعَالِيَة: كنت أَطُوف مَعَ ابْن عَبَّاس وَهُوَ يعلمني لحن الْكَلَام وَإِنَّمَا سَمَّاهُ لحنا لِأَنَّهُ إِذا بصّره الصَّوَاب فقد بصّره اللّحن. وَمن اللّحن أَيْضا قَوْله تَعَالَى {ولَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ} فَكَانَ تَأْوِيله وَالله أعلم فِي فحواه وَفِي مَعْنَاهُ. ومذهبه فِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه قَوْله: اذْهَبَا فَتَوَخَّيَا يَقُول: توخيا الْحق فَكَأَنَّهُ قد أَمر الْخَصْمَيْنِ الْآن بِالصُّلْحِ. 66 / الف وَقَوله: اسْتهمَا أَي اقترعا فَهَذَا حجَّة لمن قَالَ بالقُرعة فِي الْأَحْكَام قَالَ اللَّه عز وَجل فِي قصَّة يُونُس عَلَيْهِ السَّلَام / {فساهم فَكَانَ من المدحضين} و [قَالَ -] فِي قصَّة مَرْيَم عَلَيْهَا السَّلَام {إذْ يُلْقُوْنَ اَقْلاَمَهُمْ أيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ} وكل هَذَا حجَّة فِي الْقرعَة. وَفِي الحَدِيث من الْفِقْه أَيْضا أَنه لَا يحل للمقضي لَهُ حرَام بِأَن قضى لَهُ القَاضِي بذلك أَلا ترَاهُ يَقُول: من قضيت لَهُ بِشَيْء من حق أَخِيه فَإِنَّمَا أقطع لَهُ قِطْعَة من النَّار وَمِمَّا يبين ذَلِك حكمه فِي ابْن أمة زَمعَة حِين قضى بِهِ للْفراش فَجعله أَخا سَوْدَة ابْنة زَمعَة فِي الْقَضَاء ثمَّ أمرهَا أَن تحتجب مِنْهُ. 
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com