1478. أدن4 1479. أدنأ1 1480. أدنف1 1481. أَدْنَى1 1482. أدنى1 1483. أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا...11484. أدنى تَأمل1 1485. أده1 1486. أَدْهَار1 1487. أدْهَجُ1 1488. أدهس1 1489. أدهشه1 1490. أدهف1 1491. أدهق1 1492. أَدْهَم1 1493. أدهمه1 1494. أدهن1 1495. أدهى1 1496. أدو7 1497. أَدَوَ 1 1498. أدوأ1 1499. أَدْوَاءَ1 1500. أدوى1 1501. أدى3 1502. أدّى3 1503. أَدَّى بـ1 1504. أدي3 1505. أَدَيَ 1 1506. أدير1 1507. أَدْيِرَة1 1508. أَدِيم1 1509. أدين1 1510. أَذَّ 1 1511. أذأبت1 1512. أذأره1 1513. أذأمه1 1514. أذا1 1515. أذاب1 1516. أذاخ1 1517. أذاده1 1518. أَذَاع بـ1 1519. أذاعه1 1520. أَذَاقَل1 1521. أذاله1 1522. أذان1 1523. أذان العود1 1524. أذان القاضي1 1525. أذب1 1526. أذبله1 1527. أذج1 1528. أذَجَ1 1529. أَذج1 1530. أذحجت1 1531. أذذ1 1532. أَذذ1 1533. أذر1 1534. أَذر1 1535. أذرأه1 1536. أَذرب1 1537. أذرب3 1538. أذْرَب1 1539. أذربج1 1540. أَذربج1 1541. أذربجن1 1542. أذربيجان1 1543. أذرت1 1544. أذرح1 1545. أذْرُح1 1546. أَذْرع1 1547. أذرق1 1548. أذْرِيْطُوْسُ1 1549. أذريون1 1550. أذعره1 1551. أذعفه1 1552. أذعن1 1553. أذْعَنَ1 1554. أَذف1 1555. أذف3 1556. أذك1 1557. أذكت1 1558. أذكرت1 1559. أَذْكِياءٍ1 1560. أذلّ1 1561. أَذِلاّءٍ1 1562. أذلق1 1563. أذم1 1564. أَذمّ1 1565. أذماه1 1566. أذمهته1 1567. أذِنَ1 1568. أَذَّن1 1569. أُذْن1 1570. أُذُن1 1571. أَذِنَ1 1572. أذن18 1573. أذن الجدي1 1574. أذن الْحمار1 1575. أذن الشاة1 1576. أذن العبد1 1577. أذن القلب1 Prev. 100
«
Previous

أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

»
Next
{أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}
وسأل نافع عن معنى قوله تعالى: {ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا}
فقال ابن عباس: أجدر ألا تميلوا. قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
إنا اتبعنا رسولَ اللهِ واطَّرحوا. . . قولَ النبي وعالوا في الموازين
(تق، ك، ط)
= الكلمتان من آية النساء 3:
{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} ويأتي الدنو في (القرآن) فعلاً ماضياً ومُضارعاً، واسم فاعل "دان" "ودانية" ومعنى الجدارة في "أدنى" يأتي من دلالة الدنو على القرب. والكلمات الثلاث: أدنى وأجدر، وأقرب، قرآنية. وهي متقاربة، وإن كان اختلاف ألفاظها يؤذن باختلاف في المعنى. ولعل الأصل في الأقرب أنه يقابل الأبعد، وفي الأدنى أنه مقابل الأنأى، والأجدرُ بمعنى الأوْلى.
وأما كلمة "تعولوا" فوحيدة الصيغة في القرآن.
وجاء اسم الفاعل في آية الضحى: {وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}
والمصدر في آية التوبة 28: {وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}
والواوى واليائى منه متقاربان، لتداخلهما فيما يلحق عينهما من إعلال وإبدال. وقيل: أكثر ما يستعمل الواوىُّ في العِولَ والعالة والعويل. واليائىُّ في العَيْلة، من: عال يعيل عيلا وعيلة إذا افتقر، والاسم العيلة. قاله الفراء، (1 / 255) وشاهد اليائي منه بمعنى الفقر، بيتٌ "أحيحة بن الجلاح":
ولا يدري الفقير متى غناه. . . ولا يدري الغني متى يعيل
ونحوه في جامع القرطبي، بالشاهد لأحيحة. وهو اشتقاقه في (القاموس) واستدرك عليه مُحَشَّية فنقل على هامشه: في (شرح الشفا) : "والصحيح ورود العيلة بمعنى العيال".
وتقول في الواوى: "عالَ اليتامى يعولهم فهو عائل وهم عيال. كما تقول في اليائى: يتيم عائل، أي فقير" وفسره الأخفش في الآية، بالفقر (معاني القرآن 2 / 329)
وتفسير العول بالميل، فيما نُقِلَ من قول ابن عباس، على وجه تقريب اشار إليه "الراغب" فقال: ومعنى الجور جاء من ترك النصفة، بأخذ الزيادة: {ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا} - المفردات. وإليه ذهب "أبو عبيدة" قال: أي أقرب ألا تجوروا (مجاز القرآن 1 / 117) واختاره الطبري. فيُفهم الميل، بمعنى الجور ميلا عن الإنصاف.
ولا يفوتنا مع هذا التقريب، ما في دلالة العول من الضيق وثقل العبء على العائل.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com