1574. أذن الْحمار1 1575. أذن الشاة1 1576. أذن العبد1 1577. أذن القلب1 1578. أذن النعجة1 1579. أَذِن بـ11580. أذن يهودا1 1581. أذن 1 1582. أَذَنَ 1 1583. أذْنب1 1584. أُذْنِي1 1585. أذني الشيخ1 1586. أذنين الجديان1 1587. أذهب1 1588. أذهبه1 1589. أذهله1 1590. أذواه1 1591. أذى6 1592. أَذَى1 1593. أذَى1 1594. أذي7 1595. أَذِيَ1 1596. أَذَيَ 1 1597. أُذَيْمٌ1 1598. أُذَيْن2 1599. أر1 1600. أَرَّ 1 1601. أرألت1 1602. أرأمها1 1603. أرأى1 1604. أرا1 1605. أرا النَّار1 1606. أَرَاب1 1607. أراب2 1608. أرابيسك1 1609. أراثه1 1610. أراجوز1 1611. أراح1 1612. أَرَاحَه1 1613. أراخس1 1614. أَرَادَ1 1615. أراد3 1616. أَرَادِبّ1 1617. أرار1 1618. أراض1 1619. أَرَاضٍ1 1620. أَرَاضِي1 1621. أراع1 1622. أراعه1 1623. أراغه1 1624. أرافت1 1625. أرافيا1 1626. أراق1 1627. أرَاقي1 1628. أراك1 1629. أران1 1630. أَرب1 1631. أرب18 1632. أربَ1 1633. أُرب1 1634. أَرَبَ 1 1635. أربت1 1636. أربج1 1637. أربحت1 1638. أربخ1 1639. أَرْبَد1 1640. أربذ1 1641. أربش1 1642. أربضت1 1643. أربع1 1644. أَربع1 1645. أَرْبع أقلام1 1646. أربع عشر مبدعًا1 1647. أَرْبع مِئة1 1648. أَرْبع مستوصفات1 1649. أرْبَعاء1 1650. أَرْبعاء1 1651. أَرْبَعةً أَرْبَعة1 1652. أَرْبَعة بُحُور1 1653. أَرْبَعة من الأقلام...1 1654. أَرْبَعة من القصص1 1655. أَرْبِعِين1 1656. أَرْبعين يومٍ1 1657. أَرْبَعينات1 1658. أَرْبعينيّة1 1659. أربغت1 1660. أربنه1 1661. أربه1 1662. أربى1 1663. أرة1 1664. أرت1 1665. أَرت1 1666. أَرَتَ1 1667. أرتأ1 1668. أرتب1 1669. أرتج1 1670. أرتخ1 1671. أرتع1 1672. أرتقة1 1673. أرتك1 Prev. 100
«
Previous

أَذِن بـ

»
Next
أَذِن بـ
الجذر: أ ذ ن

مثال: أَذِنَ له بالسفر
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدية الفعل بـ «الباء»، وهو يتعدّى بـ «في».

الصواب والرتبة: -أَذِنَ له في السفر [فصيحة]-أَذِنَ له بالسفر [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «أذِن» بـ «في»، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، ومجيء «الباء» بدلاً من «في» كثير في الاستعمال الفصيح، ومنه قوله تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ} آل عمران/123، وقوله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ} آل عمران/96؛ ومن ثَمَّ يمكن تصحيح الاستعمال المرفوض كما يمكن تصحيحه أيضًا بعد تضمينه معنى الفعل «سمح».
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com