1843. أَرْبع مِئة1 1844. أَرْبع مستوصفات1 1845. أرْبَعاء1 1846. أَرْبعاء1 1847. أَرْبَعةً أَرْبَعة1 1848. أَرْبَعة بُحُور11849. أَرْبَعة من الأقلام...1 1850. أَرْبَعة من القصص1 1851. أَرْبِعِين1 1852. أربعين الهروي1 1853. أربعين طاشكبري زاده...1 1854. أربعين قره جعفر1 1855. أربعين للغزالي1 1856. أَرْبعين يومٍ1 1857. أربعين، أوقجي زاده1 1858. أربعين، لابن كمال باشا...1 1859. أَرْبَعينات1 1860. أَرْبعينيّة1 1861. أربغت1 1862. أربنه1 1863. أربه1 1864. أربى1 1865. أرة1 1866. أرت1 1867. أَرت1 1868. أَرَتَ1 1869. أرتأ1 1870. أرتب1 1871. أرتج1 1872. أرتخ1 1873. أرتع1 1874. أرتقة1 1875. أرتك1 1876. أرتم1 1877. أرتنك1 1878. أرته1 1879. أرتواز1 1880. أرث10 1881. أَرث1 1882. أَرِثَ1 1883. أَرَثَ 1 1884. أرثأ1 1885. أرثد1 1886. أَرْثَد1 1887. أرثوذكس2 1888. أرج9 1889. أَرج1 1890. أَرّج1 1891. أَرِجَ1 1892. أرج الأرجا، في شرح الخوف والرجا...1 1893. أرجُ بُسْت (؟)1 1894. أَرَجَ 1 1895. أرْجَأَ1 1896. أرجأت1 1897. أَرْجاءَ1 1898. أرجب1 1899. أرجت2 1900. أرجحه1 1901. أرجس1 1902. أرجع1 1903. أَرْجَع1 1904. أرجف1 1905. أرجلت1 1906. أَرْجُمَنْد1 1907. أرجن1 1908. أَرْجو إلى1 1909. أرجوان3 1910. أرجوحة1 1911. أرجوزة، في أسماء النبي – صَلَّى الل...1 1912. أرجوزة، في الجبر والمقابلة...1 1913. أرجوزة، في الخط1 1914. أرجوزة، في الطب1 1915. أرجوزة، في الطب أيضا...1 1916. أرجوزة، في الظاآت1 1917. أرجوزة، في العروض1 1918. أرجوزة، في الفرائض1 1919. أرجوزة، في الفصد1 1920. أرجوزة، في النجاسات المعفو عنها...1 1921. أرجوزة، في تعبير الرؤيا على صفة خلق...1 1922. أرجوزة، في حساب العقود...1 1923. أرجوزة، في مخارج الحروف...1 1924. أَرْجوك المساعدة1 1925. أرجون1 1926. أَرْجَى1 1927. أرحب1 1928. أرحض1 1929. أرحل1 1930. أَرخ1 1931. أرخ9 1932. أرَخَ1 1933. أَرَخَ 1 1934. أرخبيل1 1935. أرْخَسَ1 1936. أرخص1 1937. أرخف1 1938. أرخمت1 1939. أَرْخُول1 1940. أرْخى1 1941. أَرد1 1942. أرد2 Prev. 100
«
Previous

أَرْبَعة بُحُور

»
Next
أَرْبَعة بُحُور
الجذر: ب ح ر

مثال: أَرْبَعة بُحُور
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -أَربعة أَبْحُر [فصيحة]-أَربعة بُحُور [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com