3011. أسِف1 3012. أَسف2 3013. أَسَفُ1 3014. أسف13 3015. أَسِفَ1 3016. أَسِف لِـ13017. أَسِف من1 3018. أَسَفَ 1 3019. أَسف 1 3020. أسفار2 3021. أسفار آدم – عليه السلام –...1 3022. أَسْفَاقُس1 3023. أَسْفَانِبْرُ1 3024. أَسْفَجِينُ1 3025. أسفد1 3026. أَسْفر1 3027. أسْفَر عَنْ1 3028. أسفراج1 3029. أَسْفَرَايينُ1 3030. أَسْفَرتْ1 3031. أَسْفِزَار1 3032. أسفط1 3033. أسفل1 3034. أسفلت1 3035. أَسْفُونَا1 3036. أسفى1 3037. أَسَفِي1 3038. أَسْفِيجَاب1 3039. أَسْفِيذ1 3040. أَسْفِيذَار1 3041. أَسْفِيْذاسنج1 3042. أسفيذبان1 3043. أَسْفِيذَبانُ1 3044. أَسْفِيْذجَان1 3045. أَسْفِيذدَشْت1 3046. أَسْفِيذرُوذْبَار1 3047. أَسْفِيذَن1 3048. أَسْفِيرة1 3049. أسق3 3050. أسقاه1 3051. أُسْقُب1 3052. أسقب1 3053. أسقربوط1 3054. أسقرت1 3055. أسقط1 3056. أُسْقِط1 3057. أسقف1 3058. أُسْقُف1 3059. أَسْقُف2 3060. أُسْقُفَة1 3061. أسقم1 3062. أسْقَنَ1 3063. أَسْقَى1 3064. أسك5 3065. أَسَكَ 1 3066. أَسْكِبُون1 3067. أَسْكَت1 3068. أسكته1 3069. أَسْكَرُ1 3070. أُسْكُرَّجَة1 3071. أسكره1 3072. أسكف2 3073. أُسْكُفِينة1 3074. أسكن1 3075. أسْكِيم1 3076. أسل13 3077. أسَل1 3078. أَسَلَ 1 3079. أَسَلاَّس1 3080. أَسْلام1 3081. أسلب1 3082. أسلت1 3083. أسلحه1 3084. أسلست1 3085. أسلع1 3086. أسلفت1 3087. أسلق1 3088. أَسْلَك1 3089. أسلكه1 3090. أسلم2 3091. أَسْلَم إلى1 3092. أَسْلُمَانُ1 3093. أسله1 3094. أسلوب1 3095. أسلوب الحكيم2 3096. أسلوب القرآن1 3097. أسلى1 3098. أسم7 3099. أَسَمَ 1 3100. أسماء1 3101. أَسْماءَ1 3102. أسماء الأسد1 3103. أسْماءُ الأصْواتِ1 3104. أسماء الأفعال1 3105. أَسمَاء الْأَفْعَال...1 3106. أَسْماءُ الْأَفْعَال...1 3107. أسماء الأماكن1 3108. أَسمَاء الْأَوْلَاد...1 3109. أسماء البلدان1 3110. أسماء الخمر والعصير...1 Prev. 100
«
Previous

أَسِف لِـ

»
Next
أَسِف لِـ
الجذر: أ س ف

مثال: أَسِفَ لِفراقنا
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «أَسِفَ» لا يتعدّى بـ «اللام».
المعنى: تألم وندم

الصواب والرتبة: -أَسِفَ على فراقنا [فصيحة]-أَسِفَ لفراقنا [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم القديمة أنّ «أَسِفَ عليه» بمعنى غضب، أو جزع وحزن، ومنه قوله تعالى: {وَقَالَ يَاأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ} يوسف84، وفي الوسيط أن «أسِفَ له» تألم وندم، وفي العبارة السابقة يصح المعنى على الاثنين، فيجوز فيها التعدية بـ «على» و «اللام»، كذلك أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك. ونيابة حرف الجرّ «اللام» عن حرف الجرّ «على» جائز؛ لأن دلالة حرف الجرّ «على» في الاستعمال الأصلى هي التعليل، وهي نفس الدلالة الأصلية لحرف الجرّ «اللام»، فضلاً عن ورود تبادل «اللام» و «على» في أمثلة أخرى فصيحة، منها قوله تعالى: {وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ} الحجرات/2، قال ابن قتيبة: أي لا تجهروا عليه بالقول. ولكن يظهر الفرق في مثل قول الأساسي: أَسِفت لما وقع بيننا من سوء فهم، وأَسِفَ على وفاة صديقه. وقد ورد في الشعر القديم تعدية الفعل بـ «اللام»، كقول مهيار:
أسفت لحلم كان لي يوم بارق