2779. أشذاه1 2780. أَشَرَ1 2781. أَشر1 2782. أشر12 2783. أشِرَ1 2784. أَشَرّ12785. أَشَّرَ على1 2786. أَشَرَ 1 2787. أشراس1 2788. أشراط الساعة1 2789. أَشْرَاف1 2790. أشراف النفس، على حضرات الخمس...1 2791. أشْرب1 2792. أشربة1 2793. أَشرت1 2794. أشرج1 2795. أشرده1 2796. أشرزه1 2797. أَشْرِطَة1 2798. أشرطه1 2799. أشرع1 2800. أشرف1 2801. أَشْرَف1 2802. أشرف التواريخ1 2803. أشرف الطرف، للملك الأشرف...1 2804. أشرف الوسائل، إلى فهم الشمايل...1 2805. أَشْرَقَت1 2806. أشرقت1 2807. أشَرْك1 2808. أشركه1 2809. أَشْرَم1 2810. أشره1 2811. أشريا1 2812. أَشَشَ1 2813. أَشش1 2814. أشش6 2815. أشصه1 2816. أشصى1 2817. أشط1 2818. أشطأ1 2819. أَشْطار1 2820. أشطنه1 2821. أشظاه1 2822. أَشع1 2823. أشعار الخوارزمي1 2824. أشعار الستة1 2825. أشعار القبائل1 2826. أشعار الملوك1 2827. أشعب2 2828. أشعة اللمعات1 2829. أشعت1 2830. أشعر1 2831. أَشْعريّة1 2832. أشعل1 2833. أشعن1 2834. أشعى1 2835. أشْعَى1 2836. أَشْغَال1 2837. أشغر1 2838. أَشْغَل1 2839. أشغى1 2840. أَشف1 2841. أشف5 2842. أَشَفَ 1 2843. أشفا1 2844. أشْفق1 2845. أشفى1 2846. أشق4 2847. أَشِقّاءٍ1 2848. أَشْقارُه1 2849. أشقالية أو أشكالية1 2850. أشقاه1 2851. أشقح1 2852. أشقذه1 2853. أشقر1 2854. أُشْقُطَيْر1 2855. أشْقَنَ1 2856. أَشْقِياءً1 2857. أَشْقِيَاء1 2858. أَشْقِيطَن1 2859. أشك1 2860. أشكأت1 2861. أشكال التأسيس في الهندسة...1 2862. أشكال الخط1 2863. أشكال الفرائض1 2864. أشْكالَة1 2865. أشكامة1 2866. أشكر1 2867. أُشْكُرْجُون1 2868. أَشْكَرْلاط1 2869. أشكرى1 2870. أشكعه1 2871. أشكل1 2872. أشكمه1 2873. أشكى1 2874. أَشْلٌ1 2875. أشل4 2876. أَشْلاءَ1 2877. أشلاء الباز، علي ابن الخباز...1 2878. أشلى1 Prev. 100
«
Previous

أَشَرّ

»
Next
أَشَرّ
الجذر: ش ر ر

مثال: لَمْ أرَ أشرَّ منه
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الشائع عن العرب حذف الهمزة من «خير» و «شرّ» عند التفضيل.

الصواب والرتبة: -لم أرَ شرًّا منه [فصيحة]-لم أرَ أشرَّ منه [صحيحة]
التعليق: استعملت «خير» و «شر» في التفضيل بحذف الهمزة فيهما لكثرة الاستعمال كما في قوله تعالى: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ} الأنفال/22، ومن الجائز استعمال «أخير» و «أشر» بإثبات الهمزة، لأن لكل منهما فعلاً ثلاثيًّا يصح صوغ التفضيل من مصدره قياسًا. وأيضًا فاللفظان مسموعان بصيغة التفضيل ومن ذلك قراءة: {سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشَرُّ} القمر/26، وقول الشاعر:
بلال خير الناس وابن الأخير
وقد وردت الكلمة في «المصباح المنير» الذي اعتبرها - بالألف- أصلاً.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com