2831. أَشْعريّة1 2832. أشعل1 2833. أشعن1 2834. أشعى1 2835. أشْعَى1 2836. أَشْغَال12837. أشغر1 2838. أَشْغَل1 2839. أشغى1 2840. أَشف1 2841. أشف5 2842. أَشَفَ 1 2843. أشفا1 2844. أشْفق1 2845. أشفى1 2846. أشق4 2847. أَشِقّاءٍ1 2848. أَشْقارُه1 2849. أشقالية أو أشكالية1 2850. أشقاه1 2851. أشقح1 2852. أشقذه1 2853. أشقر1 2854. أُشْقُطَيْر1 2855. أشْقَنَ1 2856. أَشْقِياءً1 2857. أَشْقِيَاء1 2858. أَشْقِيطَن1 2859. أشك1 2860. أشكأت1 2861. أشكال التأسيس في الهندسة...1 2862. أشكال الخط1 2863. أشكال الفرائض1 2864. أشْكالَة1 2865. أشكامة1 2866. أشكر1 2867. أُشْكُرْجُون1 2868. أَشْكَرْلاط1 2869. أشكرى1 2870. أشكعه1 2871. أشكل1 2872. أشكمه1 2873. أشكى1 2874. أَشْلٌ1 2875. أشل4 2876. أَشْلاءَ1 2877. أشلاء الباز، علي ابن الخباز...1 2878. أشلى1 2879. أَشمّ1 2880. أشِمَ1 2881. أشم1 2882. أشمته1 2883. أشمر1 2884. أشمس1 2885. أشمط1 2886. أشمع1 2887. أشملت1 2888. أشن5 2889. أشْناسُ1 2890. أَشنان1 2891. أَشْنة1 2892. أُشْنُهُ1 2893. أشهاه1 2894. أَشْهَب1 2895. أَشهب1 2896. أشهده1 2897. أَشْهَر1 2898. أشهر1 2899. أشهر الحج1 2900. أشهر الحرم1 2901. أَشْهَر من1 2902. أَشْهم1 2903. أَشْهَى من1 2904. أَشُو1 2905. أَشْوَاق1 2906. أشُوب1 2907. أشور1 2908. أشوى1 2909. أشى2 2910. أَشَى1 2911. أشي2 2912. أَشْيَاءٍ1 2913. أشِينُه1 2914. أَصَّ 1 2915. أصأ1 2916. أصأب1 2917. أصا3 2918. أصاب1 2919. أصَاب1 2920. أصات1 2921. أصاخ1 2922. أَصَاخَ إلى1 2923. أصاد1 2924. أصاره2 2925. أصاصت1 2926. أصاعه1 2927. أصاف1 2928. أصب1 2929. أصبأ1 2930. أصبت1 Prev. 100
«
Previous

أَشْغَال

»
Next
أَشْغَال
الجذر: ش غ ل

مثال: أَشْغال شاقّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -أَشْغال شاقة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أثبته الوسيط.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com