3965. أَعْطُوا1 3966. أعْطى1 3967. أَعْطَى لـ1 3968. أَعْظَامٌ1 3969. أعظره1 3970. أَعْظَمَ13971. أعظم1 3972. أعظم مُفْرد وَأعظم عدد...1 3973. أَعِفّاءٌ1 3974. أَعْفَرُ1 3975. أعفص1 3976. أعفق1 3977. أعفن1 3978. أعفه1 3979. أعفى1 3980. أَعْقَاب الاجتماع1 3981. أعقاب الكتاب1 3982. أعقب1 3983. أعقت1 3984. أعقد1 3985. أعقر1 3986. أعقى1 3987. أعكد1 3988. أعكر1 3989. أَعْكُشُ1 3990. أعكل1 3991. أعكم1 3992. أعكى1 3993. أعل1 3994. أَعْلاقُ أَنْعُم1 3995. أعلاق الملوين، وأخلاق الأخوين...1 3996. أعلام النبوة1 3997. أعلام الهدى، وعقيدة أرباب التقى...1 3998. أعلزه1 3999. أعلف1 4000. أعلق1 4001. أعلم1 4002. أعلم من جِدَار1 4003. أَعْلَنَ عن1 4004. أَعْلَنَ لـ1 4005. أعلنه1 4006. أَعْلَنه بـ1 4007. أَعلَى1 4008. أَعم1 4009. أعمار الأعيان1 4010. أعماه1 4011. أعمد1 4012. أعمر1 4013. أَعْمَر الدارَ1 4014. أعمس1 4015. أَعْمَقٍ1 4016. أعمله1 4017. أعن1 4018. أَعْنَاز1 4019. أعناقهم1 4020. أَعْنَاك1 4021. أَعْنَان1 4022. أعنت2 4023. أعنته1 4024. أعنج1 4025. أعند1 4026. أعنزه1 4027. أعنس1 4028. أعنص1 4029. أعنفه1 4030. أعنق1 4031. أعنك1 4032. أعهده1 4033. أَعْوَاءٌ1 4034. أَعور1 4035. أعوز1 4036. أعوص1 4037. أعوم1 4038. أعون1 4039. أعى1 4040. أعيا1 4041. أَعْيَاد1 4042. أعيار1 4043. أعيان1 4044. أعيان الأعيان1 4045. أعيان الثابتة1 4046. أعيان العصر، وأعوان النصر...1 4047. أعيان الفرس1 4048. أعيان المضمومة بأنفسها...1 4049. أعيان المضمومة بغيرها...1 4050. أعيب1 4051. أعِيجُ1 4052. أعير1 4053. أُعَيْرَض1 4054. أعيس1 4055. أعيل1 4056. أَعيَنُ1 4057. أعين1 4058. أعيه1 4059. أغا1 4060. أغاب1 4061. أغاث1 4062. أغاثه1 4063. أغار2 4064. أغاض1 Prev. 100
«
Previous

أَعْظَمَ

»
Next
أَعْظَمَ
الجذر: ع ظ م

مثال: محمَّدٌ خطيبٌ أَعْظَمَ منه كاتبًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن هذا الأسلوب لم يرد عن العرب برفع الوصف «خطيب» ونصب اسم التفضيل «أعظم».

الصواب والرتبة: -مُحَمَّدٌ خطيبًا أَعْظَمُ منه كاتبًا [فصيحة]-مُحَمَّدٌ خطيبٌ أعظمَ منه كاتبًا [صحيحة]-مُحَمَّدٌ خطيبٌ أعظمُ منه كاتبًا [صحيحة]
التعليق: رأى مجمع اللغة المصري أن الصورة الأولى (بنصب الوصف على الحالية، ورفع اسم التفضيل على أنه خبر) - هي أفضل الصور الثلاث، وأبعدها من التكلف في التأويل. والمعنى: أن محمدًا في حال كونه خطيبًا أعظم منه في حال كونه كاتبًا. ويمكن تخريج الصورة الثانية (برفع الوصف واسم التفضيل) على أنهما خبران، وكذلك يمكن تخريج الصورة الثالثة برفع الوصف على الخبرية، ونصب اسم التفضيل على الحالية.