4205. ألخ2 4206. ألخاه1 4207. ألد3 4208. أَلد1 4209. أَلَدُّ الْخِصَامِ1 4210. أَلِدَّاء14211. ألدست1 4212. ألدغ1 4213. ألدمت1 4214. ألده1 4215. ألدى1 4216. ألذم1 4217. ألز5 4218. ألزقه1 4219. ألزم1 4220. ألزَمَهُ1 4221. ألَسَ1 4222. ألس9 4223. أَلَسَ 1 4224. ألسبه1 4225. أَلَسْت1 4226. ألسعه1 4227. ألسن1 4228. ألسه1 4229. أَلش1 4230. ألصق1 4231. أَلْصَقَ على1 4232. أَلط1 4233. ألط1 4234. أَلْطَاف1 4235. ألطف1 4236. ألظ1 4237. أَلع1 4238. أَلعَب1 4239. ألعت1 4240. ألعج1 4241. ألعط1 4242. ألعقه1 4243. أُلْعُوبان1 4244. ألعى1 4245. ألغ1 4246. ألغاز: شمس الدين: محمد بن محمد بن ا...1 4247. ألغبه1 4248. ألغز1 4249. ألغط1 4250. ألغف1 4251. ألغم1 4252. ألغى1 4253. أَلِفَ1 4254. أَلْف1 4255. ألف13 4256. ألف التأنيث1 4257. ألف الترخيم1 4258. ألف الرائض، في الفرائض...1 4259. ألف با في المحاضرات1 4260. ألف حديث عن مائة شيخ...1 4261. ألف كلمة في أحكام النجوم...1 4262. ألف ليلة1 4263. أَلْف مِن المشجعين1 4264. أَلَفَ 1 4265. ألفأ1 4266. ألفات القطع والوصل1 4267. ألفاه1 4268. ألفة1 4269. ألفج1 4270. ألفَجَ1 4271. أَلَفَنْسِيّة1 4272. أَلفه1 4273. ألفية ابن معط، في النحو أيضا...1 4274. ألفية العراقي، في أصول الحديث...1 4275. ألفية في أصول الفقه1 4276. ألفية، وشلفية1 4277. ألفينا1 4278. أَلْفَيْنَا1 4279. أَلق1 4280. ألَقَ1 4281. ألق9 4282. أَلَقَ 1 4283. ألقاب الرواة1 4284. ألقاب القبائل1 4285. أَلْقَاه إلى1 4286. ألقحت1 4287. ألقمه1 4288. أَلْقَى1 4289. ألْقى1 4290. أَلْقِي1 4291. أَلَكَ1 4292. ألَكَ1 4293. ألك7 4294. أَلَك1 4295. أَلَكَ 1 4296. ألكترومتر1 4297. ألكترون1 4298. ألكسو1 4299. أُلكِى1 4300. أَلَلَ1 4301. ألل13 4302. أللا1 4303. ألله1 4304. أَلَم1 Prev. 100
«
Previous

أَلِدَّاء

»
Next
أَلِدَّاء
الجذر: ل د د

مثال: أَعْداء أَلِدَّاء
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن اللدد لم يرد في مأثور اللغة إلا في معنى اشتداد الخصومة والجدل، لا اشتداد العداوة. كما أن هذا الجمع لم يرد في المعاجم.
المعنى: أشدَّاء في العداوة والبغضاء

الصواب والرتبة: -أَعْدَاء أَلِدَّاء [فصيحة]-أَعْدَاء لِدَاد [فصيحة]-أَعْدَاء لُدّ [فصيحة]
التعليق: ورد في اللسان أنه يقال: «رجل شديد لديد»، وأن «الألدّ: الخصم الجدل الشحيح الذي لا يزيغ إلى الحق، وجمعه لُدّ ولِداد». وواضح من هذا الاقتباس أن «لُدّ» هي جمع «أَلَدّ»، أما لِداد فهي لا تصلح جمعًا لـ «ألدّ»، وإنما هي جمع «لديد» بمعنى «أَلَدّ» قياسًا مطردًا. أما كلمة «ألداء» فعلى الرغم من عدم النص عليها في المعاجم فهي جمع قياسيّ في «فعيل» وصفًا لمذكر عاقل بمعنى اسم الفاعل بشرط أن يكون معتل اللام أو مضعفًا، الأخير مثل: شديد، وخليل، وعزيز، وذليل، وطبيب، ولبيب، وحميم، وضرير، وجليل، وعفيف، ويدخل في ذلك ما لم تسجله المعاجم مثل «لديد». ويبقى تخريج «اللَّدَد» الذي ذكرت المعاجم أنه بمعنى اشتداد الخصومة، فالخصومة والعداوة قريبتا الدلالة، والعداوة مبعثها الخصومة عادة؛ ولذا يمكن التوسع في المعنى ليشملهما معًا، أو يشمل إحداهما.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com