4326. ألفية ابن معط، في النحو أيضا...1 4327. ألفية العراقي، في أصول الحديث...1 4328. ألفية في أصول الفقه1 4329. ألفية، وشلفية1 4330. ألفينا1 4331. أَلْفَيْنَا14332. أَلق1 4333. ألَقَ1 4334. ألق9 4335. أَلَقَ 1 4336. ألقاب الرواة1 4337. ألقاب القبائل1 4338. أَلْقَاه إلى1 4339. ألقحت1 4340. ألقمه1 4341. أَلْقَى1 4342. ألْقى1 4343. أَلْقِي1 4344. أَلَكَ1 4345. ألَكَ1 4346. ألك7 4347. أَلَك1 4348. أَلَكَ 1 4349. ألكترومتر1 4350. ألكترون1 4351. ألكسو1 4352. أُلكِى1 4353. أَلَلَ1 4354. ألل13 4355. أللا1 4356. ألله1 4357. أَلَم1 4358. ألم14 4359. أَلَمَ 1 4360. ألمأ1 4361. ألماس1 4362. ألمح1 4363. أَلْمَحَ1 4364. ألمص1 4365. ألمظه1 4366. ألمع1 4367. ألمنيم1 4368. ألمنيوم1 4369. ألمى1 4370. أَلْمِيم1 4371. ألن4 4372. ألُنْجَة1 4373. أَلَنْجُوجُ1 4374. أَلَنْجوج1 4375. أله9 4376. أَلَهَ1 4377. ألَهَ1 4378. أَله2 4379. أَلَهَ 1 4380. ألهب1 4381. ألهج1 4382. ألهد1 4383. ألهف1 4384. ألهمه1 4385. ألهنه1 4386. ألهه1 4387. ألهى1 4388. ألو5 4389. ألواح الذهب، وأسرار الطلب...1 4390. أَلْوَان1 4391. ألوثت1 4392. ألوسن1 4393. ألومنيوم1 4394. ألوى2 4395. أَلَوَى 1 4396. أَلْوِي1 4397. ألوية النصر، في خصيصي بالقصر...1 4398. ألَى1 4399. أَلَى1 4400. ألى2 4401. ألي3 4402. أَلِي1 4403. أَلّي1 4404. أَلْياس1 4405. أليبسي1 4406. أَلْيَة1 4407. أَلِيس1 4408. أليسا1 4409. أَلِيفَة1 4410. أليك1 4411. أليكا1 4412. أليم2 4413. أَلِيمٌ1 4414. أَلِينُ1 4415. ألين2 4416. أمْ1 4417. أَم1 4418. أَمَّ1 4419. أُمّ2 4420. أم8 4421. أم أُسَامة1 4422. أُمْ أَيْمَن1 4423. أمّ البُثَيْن1 4424. أم البراهين في العقائد...1 4425. أم الخِير1 Prev. 100
«
Previous

أَلْفَيْنَا

»
Next
{أَلْفَيْنَا}
وسأل نافع الأزرق عن معنى قوله تعالى: {مَا أَلْفَيْنَا}
فقال ابن عباس: يعني، وجدنا. واستشهد بقول نابغة بني ذبيان:
فحَسبوه فألفَوْه كما زعمتْ. . . تسعاً وتسعين لم تنقضْ ولم تَزدِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية البقرة 170:
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ}
ومعها آيتا:
الصافات 69: {إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ}
ويوسف 25: {وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ}
وهذه الثلاث، هي كل ما في القرآن من الكلمة، صيغةَّ ومادة.
وتفسير "ألفينا" بـ: وجدنا، قريب. وكذلك فسرها "الراغب" في (المفردات) في آيتى البقرة ويوسف، وأبو عبيدة في آية البقرة (مجاز القرآن 1 / 63)
ويؤنس إلى هذا القرب بين ألفى ووجد، أن الفعل (وجد) يأتي في مثل هذا السياق: {وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} بآيات: المائدة 104، والأعراف 28، ويونس 78، ولقمان 21. ومعها: الأنبياء 53، والشعراء 74، والزخرف 22، 23.
ولا يفوتنا مع ذلك، أن القرآن لم يستعمل "ألفى" إلا ثلاث مرات، بصيغة واحدة هي الفعل الماضي، على حين كثر استعماله للفعل "وجد": ماضياً ومضارعاً، للمعلوم، وللمجهول.
وفي اللغة، تتصرف العربية في (وجد) فيكون منه الوجد والوجود والوجدان والموجدة، والوجادة في مصطلح الحديث. كما تتصرف فيه مجرداً ومزيداً، مع مشتقاتهما.
ولا نعرف لها مثل هذا التصرف في (ألفى) الذي لا يكاد يأتي إلا بمعنى وجد، رباعباً مزيداً، ومعه لَفَاء، كسحاب، مهموزاً، بمعنى التراب وكل خسيس حقير.
ولابد أن يكون لهذه الفروق الاستعمالية بين وجد وألفى، في البيان القرآني وفي اللغة، ملحظ من فرق الدلالة لم أهتد إليه، أو لعلهما من اختلاف اللغات وإن لم أجد فيه نصاً، والله أعلم.