4638. أمر الاعتباري1 4639. أمر الحاضر1 4640. أَمْرُ الله1 4641. أمر بالمعروف1 4642. أَمَرَ 1 4643. أَمر 14644. أمرأ1 4645. أَمْرَات1 4646. أَمْرَاس1 4647. أمرت1 4648. أمرج1 4649. أمرح1 4650. أمرخ1 4651. أَمْرَزِيّ1 4652. أمرس1 4653. أمرض1 4654. أمرط1 4655. أمرع1 4656. أمرغ1 4657. أمرق1 4658. أمرك1 4659. أمرن1 4660. أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا...1 4661. أَمَريَّة1 4662. أمريكة1 4663. أمريكة الشمالية1 4664. أمزاه1 4665. أمزح1 4666. أمْسِ1 4667. أمس13 4668. أَمْس1 4669. أَمْسٍ1 4670. أَمْس الأوَّل1 4671. أمسأ1 4672. أمسج1 4673. أمسخ1 4674. أمسك1 4675. أَمْسَكَ بِـ1 4676. أُمْسُوخ1 4677. أَمْسَى1 4678. أَمْسَى المساءُ1 4679. أُمْسِيَة1 4680. أمش1 4681. أَمْشَاجٍ1 4682. أمشاج1 4683. أمشحت1 4684. أمشر1 4685. أمشقه1 4686. أمشى2 4687. أمشير2 4688. أَمْشِيش1 4689. أَمْشِيشْترُو1 4690. أمص4 4691. أَمْصَال1 4692. أمصح1 4693. أمصرت1 4694. أمصع1 4695. أمصلت1 4696. أمصه1 4697. أَمض1 4698. أمض4 4699. أمض وأمظ1 4700. أمضغ1 4701. أمضه1 4702. أَمْضَى1 4703. أمضى1 4704. أَمط1 4705. أمط1 4706. أَمْطَر العَدُوَّ بوابل...1 4707. أمْطرت1 4708. أمطى1 4709. أمظه1 4710. أمع5 4711. أَمع1 4712. أَمَعَ 1 4713. أَمْعَاءَ1 4714. أمعت1 4715. أمعر1 4716. أمعز1 4717. أمعضه1 4718. أمعق1 4719. أمعله1 4720. أمعن1 4721. أَمْعَن النظرَ1 4722. أَمْغَان1 4723. أمغد1 4724. أمغرت1 4725. أمغط1 4726. أمغلت1 4727. أَمق1 4728. أمق5 4729. أمقر1 4730. أمكثه1 4731. أَمْكَنَ لـ1 4732. أمكنه1 4733. أَمَل1 4734. أَمِل1 4735. أمل9 4736. أَمل1 4737. أَمِلَ1 Prev. 100
«
Previous

أَمر 

»
Next
أَمر وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [رَحمَه الله -] فِي الَّذِي لُدِغ وَهُوَ محرم بِالْعُمْرَةِ فأحصر فَقَالَ عبد الله: ابْعَثُوا بِالْهَدْي وَاجْعَلُوا بَيْنكُم وَبَينه يَوْم أمارٍ فَإِذا ذبح الْهَدْي بِمَكَّة حل هَذَا. قَالَ الْكسَائي: الأمارة الْعَلامَة الَّتِي تعرف بهَا الشَّيْء يَقُول: اجعلوا بَيْنكُم وَبَينه يَوْمًا تعرفونه لكيلا تختلفوا فِيهِ وَفِيه لُغَتَانِ: الأمار والأمارة قَالَ وأنشدنا الْكسَائي: [الطَّوِيل] إِذا طلعت شمس النَّهَار فَإِنَّهَا ... أمارةُ تسليمي عليكِ فسلّمي

[قَالَ أَبُو عُبَيْد -] وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه جعل الْمَرَض إحصارا كحصر الْعَدو وَأَجَازَ ذَلِك فِي الْعمرَة وَقد كَانَ بعض أهل الْعلم لَا يرى للْعُمْرَة رخصَة فِي الْإِحْصَار يَقُول: لَا يزَال مُقيما على إحصاره محرما حَتَّى يطوف بِالْبَيْتِ يذهب إِلَى أَن الْعمرَة لَا وَقت لَهَا كوقت الْحَج وَقَول عبد الله هُوَ الَّذِي عندنَا عَلَيْهِ الْعَمَل.