4701. أملقت1 4702. أملكهُ1 4703. أمله2 4704. أَمَلُو1 4705. أَمَلِي في1 4706. أَمَمَ14707. أَمَّمَ1 4708. أمم11 4709. أمما1 4710. أممه1 4711. أُمَمِيَّة1 4712. أَمِنَ1 4713. أَمن3 4714. أمن14 4715. أَمِنَ شَرَّ1 4716. أَمَنَ 1 4717. أَمِنَان1 4718. أَمْنَان1 4719. أمنتي1 4720. أمنحت1 4721. أَمِنْق1 4722. أَمَنكَة1 4723. أَمنه1 4724. أمنى1 4725. أُمْنِيَّاتِي1 4726. أَمْنِيَّان1 4727. أُمْنِيَّة1 4728. أُمْنِيَة1 4729. أمنية الألمعي، ومنية المدعي...1 4730. أمه7 4731. أَمِهَ1 4732. أمِهَ1 4733. أَمَّهُ1 4734. أَمَهَ 1 4735. أُمَّهات1 4736. أمّهات الأسماء1 4737. أُمَّهَات الكسور1 4738. أُمَّهَات المطالب1 4739. أمهر2 4740. أَمْهَرَ المرأةَ1 4741. أَمْهَلْنَ1 4742. أمهله1 4743. أمهنه1 4744. أمهى1 4745. أمو4 4746. أَمُوت1 4747. أمور العامة1 4748. أُمُور عَاجِلة1 4749. أَمُّورة1 4750. أَمُّورِيّ1 4751. أَمُّونة1 4752. أَمُوْني1 4753. أمونيوم1 4754. أَمَوَى 1 4755. أَمَوِيّ1 4756. أُمَوِيّ1 4757. أمى2 4758. أمي2 4759. أَمْيَال1 4760. أميبا1 4761. أميبة1 4762. أُميَّة1 4763. أُمَيَّة2 4764. أميت1 4765. أميتر1 4766. أُمَيْجِد1 4767. أُمِيد1 4768. أَمِير2 4769. أَمِيْر أَدْيَان1 4770. أَمير الدِّين1 4771. أمير المؤمنين1 4772. أمِيرُ المَوْسِم1 4773. أمِير عليّ1 4774. أمير ياخور1 4775. أَمِيَرا1 4776. أَمِيرَاي1 4777. أَمِيرَة1 4778. أميرون1 4779. أَمِيريّ2 4780. أُمَيْزار1 4781. أميكون1 4782. أَمْيَل1 4783. أُمَيْلِس1 4784. أَمْيَلي1 4785. أُمَيْمَة1 4786. أُمَيْمِيَّة1 4787. أَمِيْن1 4788. أمين1 4789. أَمِين1 4790. أَمِين الصُّنْدوق1 4791. أَمِين عَام1 4792. أَمِين مُسَاعِد1 4793. أَمِيْنَات1 4794. أَمِيْنَة1 4795. أَمِيْنُها1 4796. أَمِينيّ1 4797. أمينيي1 4798. أَن4 4799. أنَّ1 4800. أنْ2 Prev. 100
«
Previous

أَمَمَ

»
Next
(أَمَمَ)
(هـ) فِيهِ «اتَّقُوا الْخَمْرَ فَإِنَّهَا أُمُّ الْخَبَائِثِ» أَيِ الَّتِي تَجْمَعُ كُلَّ خُبْثٍ. وَإِذَا قِيلَ أُمُّ الْخَيْرِ فَهِيَ الَّتِي تَجْمَع كُلَّ خَيْرٍ، وَإِذَا قِيلَ أُمُّ الشَّرِّ فَهِيَ الَّتِي تَجْمع كُلَّ شَرٍّ. (س) وَفِي حَدِيثِ ثُمامةَ «أَنَّهُ أَتَى أُمّ مَنْزِله» أَيِ امْرَأَتَهُ، أَوْ مَن تُدبِّر أمْرَ بَيْتِهِ مِنَ النِّسَاءِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ قَالَ لِزَيْدِ الخَيْل: نعْم فَتًى إِنْ نَجَا مِنْ أُمِّ كَلْبَة» هِيَ الحُمَّى.
(هـ) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «لَمْ تَضُرَّه أُمُّ الصِّبيان» يَعْني الرّيِح الَّتِي تَعْرِض لَهُمْ، فَرُبَّمَا غُشِي عَلَيْهِمْ مِنْهَا.
(هـ) وَفِيهِ «إِنْ أطاعُوهُما- يَعْنِي أَبَا بَكْرٍ وعُمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- فقدْ رَشِدُوا وَرَشدَتْ أُمُّهُمْ» أَرَادَ بالأُمِّ الأُمَّة. وَقِيلَ هُوَ نَقِيضُ قَوْلِهِمْ هوَتْ أُمه، فِي الدُّعَاءِ عَلَيْهِ.
(س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «أَنَّهُ قَالَ لرجُل لَا أُمَّ لكَ» هُوَ ذمٌّ وسَبٌّ، أَي أَنْتَ لَقِيط لَا تُعْرَف لَكَ أُمٌّ. وَقِيلَ قَدْ يَقَعُ مَدْحًا بِمَعْنَى التَّعجُّب مِنْهُ، وَفِيهِ بُعد.
وَفِي حَدِيثِ قُسِّ بْنِ سَاعِدَةَ «أَنَّهُ يُبعث يَوْمَ الْقِيَامَةِ أُمَّةً وحدَه» الأُمَّة الرَّجُلُ المنْفرِدُ بِدِينٍ، كَقَوْلِهِ تَعَالَى «إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ» .
(هـ) وَفِيهِ «لولاَ أنَّ الكِلاب أُمَّة تُسَبِّح لأمَرْت بِقَتْلِهَا» يُقَالُ لِكُلِّ جِيل مِنَ النَّاسِ وَالْحَيَوَانِ أُمة.
(هـ) وَفِيهِ «إِنَّ يَهُودَ بَنِي عَوْف أُمَّة مِنَ الْمُؤْمِنِينَ» يُرِيدُ أَنَّهُمْ بالصُّلح الَّذِي وَقَعَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ كَجَمَاعَةٍ مِنْهُمْ، كلمتُهم وأَيديهم وَاحِدَةٌ.
وَفِيهِ «إِنَّا أُمَّة أُمِّيَّة لَا نكتُب وَلَا نَحْسُب» أَرَادَ أَنَّهُمْ عَلَى أَصْلِ وِلادة أمِّهم لَمْ يَتَعَلَّمُوا الكِتابة وَالْحِسَابَ، فَهُمْ عَلَى جِبِلَّتِهم الْأُولَى. وَقِيلَ الأُمِّي الَّذِي لَا يَكْتُبُ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «بُعِثْتُ إِلَى أُمَّةٍ أمَّية» قِيلَ لِلْعَرَبِ: الأُمِّيُّون؛ لِأَنَّ الْكِتَابَةَ كَانَتْ فِيهِمْ عَزِيزَةً أَوْ عَدِيمَةً. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تعالى بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الشِّجَاج «فِي الآمَّةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ» .
(هـ) وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «المأمُومة» وَهُمَا الشَّجَّة الَّتِي بَلَغت أَم الرأَس، وَهِيَ الجِلْدة التي تَجْمع الدماغ. يقال رجل أَمِمٌ ومَأْمُوم. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرها فِي الْحَدِيثِ. (س) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا «مَنْ كَانَتْ فَتْرتُه إِلَى سُنّة فَلَأَمٍّ مَا هُو» أَي قَصَدَ الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ، يُقَالُ أَمَّهُ يَؤُمُّهُ أَمّاً، وتَأَمَّمَهُ وتَيمَّمه. ويَحتمل أَنْ يَكُونَ الأَمُّ، أُقِيمَ مُقام الْمَأْمُومِ، أَيْ هُوَ عَلَى طَرِيقٍ يَنْبَغِي أَنْ يُقْصد، وَإِنْ كَانَتِ الرِّوَايَةُ بِضَمِّ الْهَمْزَةِ فَإِنَّهُ يَرْجِعُ إِلَى أَصْلِهِ مَا هُوَ بِمَعْنَاهُ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كانُوا يَتَأَمَّمُون شِرَارَ ثِمَارهم فِي الصَّدَقَةِ» أَيْ يَتَعمَّدون وَيَقْصِدُونَ.
ويُروى «يَتَيَمَّمون» ، وَهُوَ بِمَعْنَاهُ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «وانطَلقْت أَتَأَمَّمُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» .
(هـ) وَفِي حَدِيثِ كَعْبٍ «ثُمَّ يؤمَرُ بِأَمِّ الْبَابِ عَلَى أَهْلِ النَّارِ فَلَا يَخْرُجُ مِنْهُمْ غَمٌّ أَبدا» أَي يُقْصَد إِلَيْهِ فَيُسَدُّ عَلَيْهِمْ.
(س) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «لَا يَزَالُ أَمْرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَمَماً مَا ثَبَتَت الْجُيُوشُ فِي أَمَاكِنِهَا» الأَمَم: القُرْب، واليَسِير.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com