4786. أُمَيْمِيَّة1 4787. أَمِيْن1 4788. أمين1 4789. أَمِين1 4790. أَمِين الصُّنْدوق1 4791. أَمِين عَام14792. أَمِين مُسَاعِد1 4793. أَمِيْنَات1 4794. أَمِيْنَة1 4795. أَمِيْنُها1 4796. أَمِينيّ1 4797. أمينيي1 4798. أَن4 4799. أنَّ1 4800. أنْ2 4801. أنّ1 4802. أَنَّ1 4803. أن5 4804. أَنّ البنكَ بنكًا وهميًّا...1 4805. أَنْ تُبْدِي1 4806. أَنْ تَدْرِين1 4807. أََنْ سَتَعُودَ1 4808. أنأثه1 4809. أنأى1 4810. أَنَا1 4811. أَنا1 4812. أنا10 4813. أَنَا الَّذي سماني1 4814. أناءت1 4815. أناءه1 4816. أناب1 4817. أَنَاة1 4818. أَنَاح1 4819. أَنَاخَ1 4820. أَنَار1 4821. أنار2 4822. أَنَارات1 4823. أناستاسيا1 4824. أناستاسيوس1 4825. أناسه1 4826. أناص1 4827. أناض1 4828. أناضول أناطول1 4829. أناط1 4830. أَنَاطَ1 4831. أناغاليس1 4832. أناغُورُس1 4833. أناف1 4834. أنال2 4835. أَنَام1 4836. أنامه1 4837. أَنَاناس1 4838. أناناس1 4839. أَنَانِيّ1 4840. أَنَانِيَّة1 4841. أَنَّاه1 4842. أناهيذُ1 4843. أَنب1 4844. أنب7 4845. أَنَبَ1 4846. أَنَبَ 1 4847. أَنبأَنَا1 4848. أنبأه1 4849. أَنْبَاءَ1 4850. أنبار1 4851. أنبتت1 4852. أنبج1 4853. أَنبج1 4854. أنبجان1 4855. أنْبِجَان1 4856. أَنْبَجَانِيَّةٌ1 4857. أنبجن2 4858. أنبح1 4859. أَنْبَر1 4860. أنبس1 4861. أنبضه1 4862. أنبط1 4863. أنبع1 4864. أنبك1 4865. أنبل1 4866. أَنَّبَهُ1 4867. أنبه1 4868. أنبهه1 4869. أنبوب1 4870. أنبى1 4871. أنبيا نامه1 4872. أَنْبِيَاءً1 4873. أَنْبَيْتُه1 4874. أنبيق1 4875. أنت5 4876. أَنْت1 4877. أنَتَ1 4878. أَنت1 4879. أَنْتَ1 4880. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 4881. أَنْت الَّذي دفعتني...1 4882. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 4883. أَنَتَ 1 4884. أنتاركتكا1 4885. أَنْتَجَ عَمَلاً1 Prev. 100
«
Previous

أَمِين عَام

»
Next
أَمِين عَام
الجذر: ع م م

مثال: أَمِين عام الجامعة
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للفصل بين المضاف والمضاف إليه بالنعت.

الصواب والرتبة: -أمين الجامعة العام [فصيحة]-الأمين العام للجامعة [فصيحة]-أمين عام الجامعة [مقبولة]
التعليق: تَنصّ قواعد اللغة على عدم جواز الفصل بين المضاف والمضاف إليه؛ لأنهما يعتبران معًا كالاسم الواحد. وقد أجاز مجمع اللغة المصري في- دورته التاسعة والأربعين- التعبير المرفوض أخذًا برأي الكوفيين الذين يجيزون إضافة الموصوف إلى صفته، أو قياسًا على رأيهم جواز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بالمفعول، أو الظرف، أو الجار والمجرور؛ فالتعبير المرفوض فُصل فيه بالنعت بين المتضايفين، والنعت أكثر التصاقًا بالمضاف من غيره، وقد عُرض القرار على مؤتمر المجمع فرفضه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com