4623. أُمْسُوخ1 4624. أَمْسَى1 4625. أَمْسَى المساءُ1 4626. أُمْسِيَة1 4627. أمش1 4628. أَمْشَاجٍ14629. أمشاج1 4630. أمشحت1 4631. أمشر1 4632. أمشقه1 4633. أمشى2 4634. أمشير2 4635. أَمْشِيش1 4636. أَمْشِيشْترُو1 4637. أمص4 4638. أَمْصَال1 4639. أمصح1 4640. أمصرت1 4641. أمصع1 4642. أمصلت1 4643. أمصه1 4644. أَمض1 4645. أمض4 4646. أمض وأمظ1 4647. أمضغ1 4648. أمضه1 4649. أَمْضَى1 4650. أمضى1 4651. أَمط1 4652. أمط1 4653. أَمْطَر العَدُوَّ بوابل...1 4654. أمْطرت1 4655. أمطى1 4656. أمظه1 4657. أمع5 4658. أَمع1 4659. أَمَعَ 1 4660. أَمْعَاءَ1 4661. أمعت1 4662. أمعر1 4663. أمعز1 4664. أمعضه1 4665. أمعق1 4666. أمعله1 4667. أمعن1 4668. أَمْعَن النظرَ1 4669. أَمْغَان1 4670. أمغد1 4671. أمغرت1 4672. أمغط1 4673. أمغلت1 4674. أَمق1 4675. أمق5 4676. أمقر1 4677. أمكثه1 4678. أَمْكَنَ لـ1 4679. أمكنه1 4680. أَمَل1 4681. أَمِل1 4682. أمل9 4683. أَمل1 4684. أَمِلَ1 4685. أَمَلَ 1 4686. أملأه1 4687. أَملَاس1 4688. أملاك المرسلة1 4689. أملاه1 4690. أَمَلَة1 4691. أملجت1 4692. أَمْلَحَ1 4693. أَمْلَح1 4694. أَمْلَحَان1 4695. أملزه1 4696. أَمْلَس1 4697. أملست1 4698. أملصت1 4699. أملطت1 4700. أملعت1 4701. أملقت1 4702. أملكهُ1 4703. أمله2 4704. أَمَلُو1 4705. أَمَلِي في1 4706. أَمَمَ1 4707. أَمَّمَ1 4708. أمم11 4709. أمما1 4710. أممه1 4711. أُمَمِيَّة1 4712. أَمِنَ1 4713. أَمن3 4714. أمن14 4715. أَمِنَ شَرَّ1 4716. أَمَنَ 1 4717. أَمِنَان1 4718. أَمْنَان1 4719. أمنتي1 4720. أمنحت1 4721. أَمِنْق1 4722. أَمَنكَة1 Prev. 100
«
Previous

أَمْشَاجٍ

»
Next
{أَمْشَاجٍ}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل-: {أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ} ما الأمشاج؟ قال: ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا في الرحم كان مشيجا. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال نعم، أما سمعت بقول أبي ذؤيب الهذلى: كأن النَّصْل والفُوقَينِ منه. . . خلال الريشِ سِيطَ به مَشِيجُ
فجالتْ فالتمستُ به حَشَاها. . . فخرَّ كأنه خَوطْ هديج
(ظ) واقتصر في (طب، تق، ك، ط) على البيت الأول وفيه محل الشاهد
= الكلمة من آية الإنسان 2:
{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة.
فسره الفراء في معاني القرآن، بالأخلاط، ماء الرجل وماء المرأة والدم والعلقة. ويقال للشيء من هذا إذا خلط: مشيج وممشوج كخليط ومخلوط. نقله القرطبي وحكى معه عن المبرد: واحد الأمشاج مشج وهو هنا اختلاط النطفة بالدم. ومثله في (خلق الإنسان) وفيه عن ابن الأعرابي: يكون مشيج من لونين فهو مشج ومشيج. وفي رواية عن ابن عباس عند القرطبي "الأمشاج الحمرة في البياض والبياض في الحمرة" قال: وهذا قول يختاره كثير من أهل اللغة.
وفسره البخاري بمثل ما نقلنا عن الفراء. قال ابن حجر في الفتح: هو قول الفراء، قاله في {أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ} وأخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة قال: من الرجل الجلدُ والعظم ومن المرأة الشعرُ والدم. ومن طريق الحسن: من نطفة مُشِجتْ بدم المرأة وهو دم الحيض. ومن طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: مختلفة الألوان: ومن طريق ابن جريح عن مجاهد: أحمر وأسود. وأخرج سعيد بن منصور عن ابن مسعود قال: الأمشاج العروق.
ولا يخرج عن هذه الأقوال ما في التفاسير الموسعة كالطبري والقرطبي وابن كثير والبحر المحيط. والله أعلم.