4838. أناناس1 4839. أَنَانِيّ1 4840. أَنَانِيَّة1 4841. أَنَّاه1 4842. أناهيذُ1 4843. أَنب14844. أنب7 4845. أَنَبَ1 4846. أَنَبَ 1 4847. أَنبأَنَا1 4848. أنبأه1 4849. أَنْبَاءَ1 4850. أنبار1 4851. أنبتت1 4852. أنبج1 4853. أَنبج1 4854. أنبجان1 4855. أنْبِجَان1 4856. أَنْبَجَانِيَّةٌ1 4857. أنبجن2 4858. أنبح1 4859. أَنْبَر1 4860. أنبس1 4861. أنبضه1 4862. أنبط1 4863. أنبع1 4864. أنبك1 4865. أنبل1 4866. أَنَّبَهُ1 4867. أنبه1 4868. أنبهه1 4869. أنبوب1 4870. أنبى1 4871. أنبيا نامه1 4872. أَنْبِيَاءً1 4873. أَنْبَيْتُه1 4874. أنبيق1 4875. أنت5 4876. أَنْت1 4877. أنَتَ1 4878. أَنت1 4879. أَنْتَ1 4880. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 4881. أَنْت الَّذي دفعتني...1 4882. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 4883. أَنَتَ 1 4884. أنتاركتكا1 4885. أَنْتَجَ عَمَلاً1 4886. أنتجت1 4887. أنتش1 4888. أنتع1 4889. أنتف1 4890. أنتق1 4891. أُنتُلَة1 4892. أَنْتُم1 4893. أنتم1 4894. أَنْتُمَا1 4895. أنتما1 4896. أنتن4 4897. أنتنن1 4898. أنتولوجيا1 4899. أنتى1 4900. أنتيكة1 4901. أنتيمون1 4902. أَنْتِيمون1 4903. أنث13 4904. أَنث1 4905. أَنَثَ1 4906. أَنَثَ 1 4907. أنثره1 4908. أنثروبولوجيا1 4909. أنثع1 4910. أنثله1 4911. أنج1 4912. أَنَجَ1 4913. أنجاس وأنجاص1 4914. أنْجالِيكَة1 4915. أَنْجَب1 4916. أَنْجَبَ وَلَدًا1 4917. أنجح1 4918. أَنْجُد1 4919. أنجد1 4920. أَنْجُدِيّ1 4921. أنجذان1 4922. أَنْجَر1 4923. أنجر1 4924. أنْجُرَة1 4925. أَنْجَرَك1 4926. أنْجز1 4927. أنجسه1 4928. أنجع1 4929. أنجف1 4930. أنْجَق1 4931. أنجل1 4932. أنجم1 4933. أنجى1 4934. أنَح1 4935. أنح7 4936. أنَحَ1 4937. أَنح1 Prev. 100
«
Previous

أَنب

»
Next
أَنب
: (} أَنَّبَهُ {تَأْنِيباً:) عَنَّفَه و (لاَمَه) ووبَّخَه (أَو بَكَّتَه) } والتَّأْنِيبُ: أَشَدُّ العَذْلِ وَهُوَ التَّوْبِيخِ والتَثْرِيبُ، وَفِي حَدِيث طَلْحَةَ (لمَّا مَاتَ خَالدُ بنُ الوَلِيدِ اسْتَرْجَعَ عُمَرُ، فقِلْتُ يَا أَميرَ المُؤْمِنِينَ.
أَلاَ أَرَاكَ بُعَيْدَ المَوْتِ تَنْدُبُنِي

وفِي حَيَاتِيَ مَا زَوَّدْتَنِي زَادِي
فَقَالَ عُمَرٌ: لاَ {تُؤَنِّبْنِي) } التَّأْنِيبُ: المُبَالَغَةُ فِي التَّوْبِيخ والتَّعْنِيف، وَمِنْه حديثُ الحَسَنِ بنِ علِيَ لمَّا صَالَحَ مُعَاوِيَةَ قِيلَ لَهُ: قَدْ سَوَّدْتَ وُجُوهَ المُؤْمِنِين: فَقَالَ: لاَ تُؤَنِّبْنِي. وَمِنْه حديثُ تَوْبَةِ كَعْبِ بنِ مَالكِ (مَا زَالُوا {يُؤَنِّبُونَنِي) (أَو) } أَنبَّه (: سَأَلَهُ فَنَجَهَهُ) كَذَا فِي النُّسَخِ، أَي رَدَّهُ أَقْبَحَ رَدَ، وَفِي بَعْض: فَجَبَهَهُ.
( {والأَنَبُ مُحَرَّكَةً: البَاذنْجَانُ) . نَقَلَهُ الصاغانيُّ قَالَ شَيخنَا: هُوَ تفسيرٌ بِمَجْهُول، فإِنه لم يذكر البَاذِنْجَان فِي مَظِنَّتِه، قُلْت: وَلَكِن الشُّهْرَة تَكْفِي فِي هَذَا القَدْرِ، وَالله أَعلم. وَاحِدَتُهُ} أَنَبَةٌ، عَن أَبي حَنِيفَةَ، قُلْتُ: وَهُوَ ثَمَرُ شجرٍ باليَمَنِ كَبِير يحمل كالبَاذنْجَانِ، يَبْدُو صَغِيرا ثمَّ يَكبر، حُلْوٌ ممزوجٌ بالحُموضَة، والعامُّةُ يُسَكِّنُونَ النُّونَ، وَبَعْضهمْ يقلب الهَمْزَةَ عَيْناً، وَقد ذكره الحَكِيمُ داوودُ فِي التَّذْكِرَةِ، وسيأْتي ذِكْرُه فِي الْجِيم.
(! والأَنَابُ كسَحَابٍ: المِسْكُ) . عَن أَبي زيدٍ. (أَو عِطْرٌ يُضَاهِيهِ) ، عَن ابْن الأَعْرَابيّ، وأَنشد أَبو زيْد:
تَعُلُّ بالعَنْبَرِ {والأَنَابِ
كَرْماً تَدَلَّ مِنْ ذُرَا الأَعْنَابِ
يَعْنِي جَارِيَةً تَعُلُّ شَعْرَهَا} بالأَنَابِ. وَفِي الأَساس تقولُ: (بلَدٌ عَبِقُ الجَنَابِ، كَأَنَّهُ ضُمِّخَ بالأَنَابِ) أَيِ المِسْكِ، وأَصْبَحْتُ {مُؤْتَنِباً، (وَهُوَ} مُؤْتَنِبٌ) بِصِيغَة اسْم الْفَاعِل، أَي (يَشْتَهِي الطَّعَامَ) .
{والأَنَابِيبُ: الرِّمَاحُ، وَاحِدهَا أُنْبُوبٌ هُنَا ذكره ابْن المُكَرَّم.
ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
} إِنَّبٌ، بالكَسْرِ وتشديدِ النُّون والبَاءُ مُوَحَّدَةٌ: حَصْنٌ مِنْ أَعْمَالِ عَزَازَ من نَوَاحِي حَلَبَ، لَهُ ذِكْرٌ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com