5152. أنقليس2 5153. أنقهه1 5154. أَنْقُون1 5155. أنقى1 5156. أَنَكَ1 5157. أَنك15158. أنك5 5159. أَنَكَ 1 5160. أنكح1 5161. أنكد1 5162. أَنْكَرَ1 5163. أنكر1 5164. أنكز1 5165. أنكظه1 5166. أنكع1 5167. أنكفه1 5168. أنكلس1 5169. أَنْكَلَسَ1 5170. أنكله1 5171. أنكلوستوما1 5172. أَنم1 5173. أنم7 5174. أَنْمَار1 5175. أنمر1 5176. أنمس1 5177. أنمش1 5178. أنمص1 5179. أنمط1 5180. أنمقت1 5181. أنمل1 5182. أَنْمُلة1 5183. أُنْمُوذَج1 5184. أنموذج2 5185. أنموذج الزمان، في شعراء الأعيان...1 5186. أنموذج الزمان، في شعراء قيروان...1 5187. أنموذج الطب1 5188. أنموذج العلوم1 5189. أنموذج العلوم، في مائة مسألة، من ما...1 5190. أنموذج العلوم، لذوي البصائر والفهوم...1 5191. أنموذج العمال، في نقل العوال...1 5192. أنموذج الفنون1 5193. أنموذج الكشاف1 5194. أنموذج اللبيب، في خصائص الحبيب...1 5195. أنموذج في النحو1 5196. أنمى1 5197. أَنَنَ1 5198. أَنَن1 5199. أنن10 5200. أننما1 5201. أننه1 5202. أننى1 5203. أنه4 5204. أنَهَ1 5205. أَنه1 5206. أنَّه1 5207. أنهأ1 5208. أَنْهَار1 5209. أنهار الأسرار1 5210. أنهب1 5211. أنهج1 5212. أنهد1 5213. أنهر1 5214. أَنهُر1 5215. أنهزه1 5216. أنهض1 5217. أَنْهَكَ1 5218. أنهكه1 5219. أنهل1 5220. أَنْهَى1 5221. أنهى1 5222. أنو2 5223. أنوأت1 5224. أَنْوَاءُ1 5225. أنواء الغيث، في أسماء الليث...1 5226. أَنْوار1 5227. أَنوَار1 5228. أنوار الآثار، في فضل النبي المختار...1 5229. أنوار الأحداق1 5230. أنوار الأفكار، في شرح (المنار)...1 5231. أنوار البروق، في أنواء الفروق...1 5232. أنوار التنزيل، وأسرار التأويل...1 5233. أنوار الحلك1 5234. أنوار الحلك، في إمكان رؤية النبي وا...1 5235. أنوار الدرر، في إيضاح الحجر...1 5236. أنوَار الدين1 5237. أنوار الربيع1 5238. أنوار السعادة، في شرح كلمتي الشهادة...1 5239. أنوار العاشقين، في ترجمة مغارب الزم...1 5240. أنوار القلوب1 5241. أنوار اللغات، وأزهار الكلمات...1 5242. أنوار اللمعة، في الجمع بين مفردات ا...1 5243. أنوار المشكاة في الحديث...1 5244. أنوار سهيلي، في ترجمة كليلة...1 5245. أنوار علو الأجرام، في الكشف عن أسرا...1 5246. أَنوَارة1 5247. أنواع الجماع1 5248. أنوبروخيس1 5249. أَنْوُر1 5250. أَنْوَر1 5251. أَنُوش1 Prev. 100
«
Previous

أَنك

»
Next
أَنك
} الآنكُ، بالمَدّ وضَمّ النُّونِ قالَ الجَوهريُّ: وَهُوَ من أَبْنِيَةِ الجَمْع ولَيسَ أَفْعُلٌ غَيرَها أَي فِي الواحِدِ، قالَه الأَزْهرِيُّ، زَاد الجَوهرِيّ وأَشُدّ زادَ الصّاغانِيّ، وآجُر، فِي لُغَةِ من خَفَّف الراءَ، قَالَ الأزْهرِيُّ فأَمّا أَشُدّ فمُخْتَلَفٌ فيهِ: هَلْ هُوَ واحِدٌ أَو جَمْعٌ، وَقيل: يُحْتَمَل أَنْ يكونَ الآنكُ فاعُلاً لَا أَفْعُلاً، وَهُوَ شاذٌّ. قلت: وَقد سَبَق هَذَا القَوْلُ فِي ش د د عِنْد قَوْلِه تَعَالَى: حَتَّى يبلُغَ أَشُدَّهُ ويُروَى أَيْضا بضَمِّ الْهمزَة، قالَ السِّيرافي: وَهِي قَلِيلَةٌ، ومرّ الاخْتِلافُ فِي كونِه جَمْعاً أَو مُفْرداً، وعَلى الأَوّلِ فهَلْ هُوَ جمع شِدَّةٍ أَو شَدِّ بِالْفَتْح، أَو بِالْكَسْرِ، أَو جَمْعٌ لَا واحِدَ لَهُ من لَفْظِه، ومَرّ هُنَاكَ أَيْضا قَول شيخِنا، وَلَعَلَّ مُرادَه من الأسْماءِ المُطْلَقةِ الَّتِي اسْتَعْمَلَتْها العربُ، فَلَا يُنافي وُرود أَعْلامِ على بِلَاد ككابُل وآمُل، وَمَا يُبدِيه الاسْتِقْراءُ، فتأَمّلْ ذَلِك: الأُسْرُبُّ وَهُوَ الرَّصاصُ القَلْعِيُّ، قَالَه القُتيبِيّ. قالَ الأَزهرِيُّ: وأَحْسِبُه مُعَرَّباً أَو أَبْيَضُه أَو أَسْوَدُه أَو خالِصُه وَقَالَ القاسِمُ بنُ مَعْنِ: سمعتُ أَعرابِياً يقولُ: هَذَا رَصاصٌ آنُكٌ، أَي خالِصٌ، وَقَالَ كُراع: هُوَ القَزْدِيرُ، وَقَالَ: وَلَيْسَ فِي الْكَلَام على فاعُل غيرُه، فأَما كابُل فأَعْجمِيٌّ، وَقد جاءَ فِي الحَدِيث: من استَمَعَ إِلى قَينَةٍ صَبَّ اللهُ الآنُكَ فِي أُذُنَهِ يومَ القِيامةِ رَوَاهُ ابْن قُتَيبَةَ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابي: {أَنَكَ} يَأْنُكُ: عَظُمَ وغَلُظَ وَبِه فُسِّرَ قولُ رُؤْبَةَ: فِي جِسمِ خَدْلٍ صَلْهَبِي عَمَمُهْ! يَأنُكُ عَن تَفْئيمِه مُفَأَّمُه أَي يَعْظُم، وَقَالَ الأَصْمَعيُّ: لَا أَدْرِي مَا يَأنك وَقَالَ ابنُ عَبّاد: أَنَّك الْبَعِير يَأنْك: إِذا عَظُمَ وطالَ، وقِيل: إِذا توجع. وَقيل: أنَك الرّجل: إِذا طمِعَ وأَسَفَّ لمَلائِمِ الأَخْلاقِ كَمَا فِي المُحيطِ والعبابِ والتّكْملَة.