5130. أنْفق1 5131. أَنْفَقَ على1 5132. أنفل1 5133. أنفلونزا1 5134. أَنفه1 5135. أَنَقَ15136. أَنق1 5137. أنق11 5138. أَنَقَ 1 5139. أنقد1 5140. أنقذ1 5141. أنقذه1 5142. أنقر1 5143. أنقز1 5144. أنقش1 5145. أَنْقَصَ1 5146. أنقص1 5147. أنقض1 5148. أنقع1 5149. أنقف1 5150. أنقل1 5151. أنقلس1 5152. أنقليس2 5153. أنقهه1 5154. أَنْقُون1 5155. أنقى1 5156. أَنَكَ1 5157. أَنك1 5158. أنك5 5159. أَنَكَ 1 5160. أنكح1 5161. أنكد1 5162. أَنْكَرَ1 5163. أنكر1 5164. أنكز1 5165. أنكظه1 5166. أنكع1 5167. أنكفه1 5168. أنكلس1 5169. أَنْكَلَسَ1 5170. أنكله1 5171. أنكلوستوما1 5172. أَنم1 5173. أنم7 5174. أَنْمَار1 5175. أنمر1 5176. أنمس1 5177. أنمش1 5178. أنمص1 5179. أنمط1 5180. أنمقت1 5181. أنمل1 5182. أَنْمُلة1 5183. أُنْمُوذَج1 5184. أنموذج2 5185. أنموذج الزمان، في شعراء الأعيان...1 5186. أنموذج الزمان، في شعراء قيروان...1 5187. أنموذج الطب1 5188. أنموذج العلوم1 5189. أنموذج العلوم، في مائة مسألة، من ما...1 5190. أنموذج العلوم، لذوي البصائر والفهوم...1 5191. أنموذج العمال، في نقل العوال...1 5192. أنموذج الفنون1 5193. أنموذج الكشاف1 5194. أنموذج اللبيب، في خصائص الحبيب...1 5195. أنموذج في النحو1 5196. أنمى1 5197. أَنَنَ1 5198. أَنَن1 5199. أنن10 5200. أننما1 5201. أننه1 5202. أننى1 5203. أنه4 5204. أنَهَ1 5205. أَنه1 5206. أنَّه1 5207. أنهأ1 5208. أَنْهَار1 5209. أنهار الأسرار1 5210. أنهب1 5211. أنهج1 5212. أنهد1 5213. أنهر1 5214. أَنهُر1 5215. أنهزه1 5216. أنهض1 5217. أَنْهَكَ1 5218. أنهكه1 5219. أنهل1 5220. أَنْهَى1 5221. أنهى1 5222. أنو2 5223. أنوأت1 5224. أَنْوَاءُ1 5225. أنواء الغيث، في أسماء الليث...1 5226. أَنْوار1 5227. أَنوَار1 5228. أنوار الآثار، في فضل النبي المختار...1 5229. أنوار الأحداق1 Prev. 100
«
Previous

أَنَقَ

»
Next
(أَنَقَ)
- فِي حَدِيثِ قَزَعة مَوْلَى زِيَادٍ «سَمِعْتُ أَبَا سَعِيدٍ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْبَعٍ فَآنَقْنَنِي» أَيْ أعجبْنَني. والأَنَق بِالْفَتْحِ الفَرح وَالسُّرُورُ، وَالشَّيْءُ الأَنِيق المُعْجِب. والمحدِّثون يَرْوُونَهُ أيْنَقْنني، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ. وَقَدْ جَاءَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ: «لَا أيْنَق بِحَدِيثِهِ» أَيْ لَا أُعْجَبُ ، وَهِيَ كَذَا تُرْوَى.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «إِذَا وقعتُ فِي آلِ حم وقعتُ فِي رَوْضَاتٍ أَتَأَنَّقُ فِيهِنَّ» أَيْ أُُعْجَب بهنَّ، وأَسْتَلِذ قِرَاءَتَهُنَّ، وأتتبَّع محاسنهنَّ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ «مَا مِنْ عاشِيَةٍ أطْولَ أَنَقاً وَلَا أَبْعَدَ شِبَعًا مِنْ طَالِبِ الْعِلْمِ» أَيْ أشد إعجابا واستحسانا ومحبة وَرَغْبَةً. وَالْعَاشِيَةُ مِنَ الْعَشَاءِ وَهُوَ الْأَكْلُ فِي الليل. وَفِي كَلَامِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «تَرَقَّيْتُ إِلَى مَرْقَاةٍ يقصرُ دُونَهَا الأَنُوق» هِيَ الرَّخَمَة لأنها تبِيض في رؤس الْجِبَالِ وَالْأَمَاكِنِ الصَّعْبَةِ فَلَا يَكَادُ يُظْفَر بِهَا.
وَمِنْهُ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ «قَالَ لَهُ رَجُلٌ افْرض لِي، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: وَلِوَلَدِي، قَالَ: لَا، قَالَ: وَلِعَشِيرَتِي، قَالَ: لَا، ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الشَّاعِرِ:
طلَب الأبْلَقَ الْعَقُوقَ فَلَمَّا ... لَمْ يَجِدْهُ أَرَادَ بَيْض الأَنُوق
العَقُوق: الْحَامِلُ مِنَ النُّوقِ، والأبْلَق مِنْ صِفَاتِ الذُّكور، والذَّكَر لَا يَحْمل، فَكَأَنَّهُ قَالَ:
طَلَبَ الذَّكر الْحَامِلَ وبَيْض الأَنُوق، مَثَل يُضرب لِلَّذِي يَطْلُبُ الْمُحَالَ الْمُمْتَنِعَ. وَمِنْهُ الْمَثَلُ «أعزُّ مِنْ بَيْضِ الأَنُوق، والأبْلَقِ العَقُوق»