Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
152. أَنَسَ 1 153. أَنَضَ 1 154. أَنَفَ 1 155. أَنَقَ 1 156. أَنَكَ 1 157. أَنَى 1158. أَهَبَ 1 159. أَهَرَ 1 160. أَهَلَ 1 161. أَهَنَ 1 162. أَوْ 1 163. أَوَبَ 1 164. أَوَدَ 1 165. أَوَرَ 1 166. أَوَسَ 1 167. أَوَقَ 1 168. أَوَلَ 1 169. أَوَنَ 1 170. أَوَهَ 1 171. أَوَى 1 172. أَيَّ 1 173. أَيَدَ 1 174. أَيَرَ 1 175. أَيَسَ 1 176. أَيَضَ 1 177. أَيَقَ 1 178. أَيَكَ 1 179. أَيَمَ 1 180. أَيَنَ 1 181. أَيَهَ 1 182. أَيَّى 1 183. احْبَنْطَى1 184. احْرَنْجَمَتِ1 185. ازْرَأَمَّ1 186. ازْلَغَبَّ2 187. اعْرَنْزَمَتْ 1 188. اعْلَنْكَسَ1 189. الْبَرْكَلَةُ 1 190. الْبُلْعُومُ 1 191. الْبَُهْصَُلَةُ1 192. التَّوْلَبُ1 193. الثَّعْلَبُ3 194. الثُّفْرُوقُ1 195. الطُّحْلُبُ 1 196. الْعَبَاهِلُ1 197. الْعُبْسُورَةُ 1 198. الْعَبْهَرَ1 199. الْعَتْرَسَةُ1 200. الْعَثْجَلُ1 201. الْعَجْرَدُ1 202. الْعَجْرَفِيَّةُ1 203. الْعُجْرُمُ1 204. الْعُجَلِدُ1 205. الْعِجْلِزَةُ1 206. الْعَجَنْجَرُ1 207. الْعَجَنَّسُ1 208. الْعُرَاهِمُ1 209. الْعِرْزَالُ1 210. الْعِرْصَافُ1 211. الْعَرْصَمُ1 212. الْعُرْقُوبُ1 213. الْعَرَنْدَدُ1 214. الْعَزَاهِيلُ1 215. الْعُسْقُولُ1 216. الْعَسْلَقُ1 217. الْعَشَنْزَرُ1 218. الْعَشَنَّطُ1 219. الْعَشَنَّقُ1 220. الْعَشَوْزَنُ1 221. الْعُصْفُرُ1 222. الْعُصْفُورُ1 223. الْعَصْلَبِيُّ1 224. الْعَضَنَّكَةُ1 225. الْعُطْبُولُ1 226. الْعِفْضَاجُ1 227. الْعَفْلَقُ1 228. الْعُقْبُولُ1 229. الْعَقْرَبُ1 230. الْعَقَنْبَاةُ1 231. الْعُكْبُرَةُ1 232. الْعَكَرْكَرُ1 233. الْعُلْجُومُ1 234. الْعِلْكَدُّ1 235. الْعُلْكُومُ1 236. الْعَلْهَبُ1 237. الْعَمَرَّسُ1 238. الْعَمَرَّطُ1 239. الْعَمَلَّسُ1 240. الْعَمَلَّطُ1 241. الْعَمَيْثَلُ1 242. الْعُنَابِلُ1 243. الْعَنْبَسُ1 244. الْعَنْتَرُ1 245. الْعَنْسَلُ1 246. الْعُنْصُرُ1 247. الْعِنْفِصُ1 248. الْعُنْقُودُ1 249. الْعَيْسَجُورُ1 250. الْعَيْهَرَةُ1 251. الْمُجْلَنْظِيُّ1 Prev. 100
«
Previous

أَنَى 

»
Next
(أَنَى) الْهَمْزَةُ وَالنُّونُ وَمَا بَعْدَهُمَا مِنَ الْمُعْتَلِّ، لَهُ أُصُولٌ أَرْبَعَةٌ: الْبُطْءُ وَمَا أَشْبَهَهُ مِنَ الْحِلْمِ وَغَيْرِهِ، وَسَاعَةٌ مِنَ الزَّمَانِ، وَإِدْرَاكُ الشَّيْءِ، وَظَرْفٌ مِنَ الظُّرُوفِ. فَأَ [مَّا ا] لْأَوَّلُ فَقَالَ الْخَلِيلُ: الْأَنَاةُ الْحِلْمُ، وَالْفِعْلُ مِنْهُ تَأَنَّى وَتَأَيَّا. وَيُنْشِدُ قَوْلَ الْكُمَيْتِ:

قِفْ بِالدِّيَارِ وُقُوفَ زَائِرْ ... وَتَأَنَّ إِنَّكَ غَيْرُ صَاغِرْ

وَيُرْوَى: " وَتَأَيَّ " وَيُقَالُ لِلتَّمَكُّثِ فِي الْأُمُورِ التَّأَنِّي. وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي تَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ: «رَأَيْتُكَ آذَيْتَ وَآنَيْتَ» يَعْنِي أَخَّرْتَ الْمَجِيءَ وَأَبْطَأْتَ، وَقَالَ الْحُطَيْئَةُ:

وَآنَيْتُ الْعِشَاءَ إِلَى سُهَيْلٍ ... أَوِ الشِّعْرَى فَطَالَ بِيَ الْأَنَاءُ

وَيُقَالُ مِنَ الْأَنَاةِ رَجُلٌ أَنِيٌّ ذُو أَنَاةٍ. قَالَ:

وَاحْلُمْ فَذُو الرَّأْيِ الْأَنِيُّ الْأَحْلَمُ

وَقِيلَ لِابْنَةِ الْخُسِّ: هَلْ يُلْقِحُ الثَّنِيُّ. قَالَتْ: نَعَمْ وَإِلْقَاحُهُ أَنِيٌّ، أَيْ: بَطِيٌّ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ خَيْرُهُ أَنِيٌّ، أَيْ: بَطِيٌّ. وَالْأَنَا مِنَ الْأَنَاةِ وَالتُّؤَدَةِ. قَالَ:

طَالَ الْأَنَا وَزَايَلَ الْحَقَّ الْأَشَرْ

وَقَالَ:

أَنَاةً وَحِلْمٍا وَانْتِظَارًا بِهِمْ غَدًا ... فَمَا أَنَا بِالْوَانِي وَلَا الضَّرَعِ الْغُمْرِ

وَتَقُولُ لِلرَّجُلِ: إِنَّهُ لَذُو أَنَاةٍ، أَيْ: لَا يَعْجَلُ فِي الْأُمُورِ، وَهُوَ آنٍ وَقُورٌ. قَالَ النَّابِغَةُ:

الرِّفْقُ يُمْنٌ وَالْأَنَاةُ سَعَادَةٌ ... فَاسْتَأْنِ فِي رِفْقٍ تُلَاقِ نَجَاحَا

وَاسْتَأْنَيْتُ فُلَانًا، أَيْ: لَمْ أُعْجِلْهُ. وَيُقَالُ لِلْمَرْأَةِ الْحَلِيمَةِ الْمُبَارَكَةِ أَنَاةٌ، وَالْجَمْعُ أَنَوَاتٌ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْأَنَاةُ: الْمَرْأَةُ الَّتِي فِيهَا فُتُورٌ عِنْدَ الْقِيَامِ.

وَأَمَّا الزَّمَانُ فَالْإِنَى وَالْأَنَى، سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، وَالْجَمْعُ آنَاءٌ، وَكُلُّ إِنًى سَاعَةٌ. وَابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ: أُنِيٌّ فِي الْجَمِيعِ. قَالَ:

يَا لَيْتَ لِي مِثْلَ شَرِيبِي مِنْ غَنِيِّ ... وَهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الْأَنِيِّ

إِذِ الدِّلَاءُ حَمَلَتْهُنَّ الدُّلِيُّ

يَقُولُ: فِي أَيِّ سَاعَةٍ جِئْتَهُ وَجَدْتَهُ يَضْحَكُ. وَأَمَّا إِدْرَاكُ الشَّيْءِ فَالْإِنَى، تَقُولُ: انْتَظَرْنَا إِنَى اللَّحْمِ، أَيْ إِدْرَاكَهُ. وَتَقُولُ: مَا أَنَى لَكَ وَلَمْ يَأْنِ لَكَ، أَيْ: لَمْ يَحِنْ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا} [الحديد: 16] ، أَيْ: لَمْ يَحِنْ. وَآنَ يَئِينُ. وَاسْتَأْنَيْتُ الطَّعَامَ، أَيِ انْتَظَرْتُ إِدْرَاكَهُ. وَ {حَمِيمٍ آنٍ} [الرحمن: 44] قَدِ انْتَهَى حَرُّهُ. وَالْفِعْلُ أَنَى الْمَاءُ الْمُسَخَّنُ يَأْنِي. وَ " {عَيْنٍ آنِيَةٍ} [الغاشية: 5] " قَالَ عَبَّاسٌ:

عَلَانِيَةً وَالْخَيْلُ يَغْشَى مُتُونَهَا ... حَمِيمٌ وَآنٍ مِنْ دَمِ الْجَوْفِ نَاقِعُ

قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: يُقَالُ: آنَ يَئِينُ أَيْنًا وَأَنَى لَكَ يَأْنِي أَنْيًا، أَيْ: حَانَ. وَيُقَالُ: أَتَيْتُ فَلَانًا آيِنَةً بَعْدَ آيِنَةٍ، أَيْ: أَحْيَانًا بَعْدَ أَحْيَانٍ، وَيُقَالُ: تَارَةً بَعْدَ تَارَةٍ. وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} [الأحزاب: 53] . وَأَمَّا الظَّرْفُ فَالْإِنَاءُ مَمْدُودٌ، مِنَ الْآنِيَةِ. وَالْأَوَانِي جَمْعُ جَمْعٍ، يُجْمَعُ فِعَالٌ عَلَى أَفَعِلَةٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس are being displayed.