5253. أنوكه1 5254. أَنُولُوطيقا1 5255. أنوى1 5256. أنى7 5257. أنَّى1 5258. أَنَّى15259. أنَى1 5260. أَنى4 5261. أَنى 1 5262. أَنَى 1 5263. أني6 5264. أَنِّي1 5265. أنيأه1 5266. أَنْيَاب الأغوال1 5267. أُنَيْس1 5268. أَنِيس1 5269. أنيس الأطباء، في الطب...1 5270. أنيس التائبين، وسراج السائرين...1 5271. أنيس الجليس، في التجنيس...1 5272. أنيس الطالبين، وعدة السالكين، في من...1 5273. أنيس العابدين1 5274. أنيس العارفين1 5275. أنيس العارفين، في ترجمة أخلاق المحس...1 5276. أنيس العاشقين1 5277. أنيس العشاق1 5278. أنيس العلماء الراسخين...1 5279. أنيس الفريد، وجليس الوحيد...1 5280. أنيس القراء1 5281. أنيس القلب1 5282. أنيس القلوب في الإنشاء...1 5283. أنيس القلوب، وغاية المطلوب...1 5284. أنيس المسامرين1 5285. أنيس الملوك1 5286. أنيس المنقطعين1 5287. أنيس الوحدة، وجليس الخلوة...1 5288. أُنَيْسَان1 5289. أَنِيسة1 5290. أنيسون2 5291. أُنَيْفَة1 5292. أَنِيفَة1 5293. أَنِيق1 5294. أنيلا1 5295. أنيلين1 5296. أنيميا1 5297. أنيمية1 5298. أنين1 5299. أنينا1 5300. أه1 5301. أهّ1 5302. أها1 5303. أهاب1 5304. أَهَاجَ1 5305. أهاج1 5306. أَهَار1 5307. أهاف1 5308. أَهَالَ1 5309. أَهَالٍ1 5310. أهال1 5311. أهان1 5312. أَهب1 5313. أهب11 5314. أُهُبٌ1 5315. أَهَبَ 1 5316. أهباب1 5317. أَهْبة1 5318. أهبة الناسك والحاج، لانتفاعه بها لد...1 5319. أهبر1 5320. أهبط إلى1 5321. أهبطه1 5322. أهبع1 5323. أهبلت1 5324. أهَبُون1 5325. أَهِبُون1 5326. أهبى1 5327. أهتر1 5328. أَهَتَس1 5329. أهتم1 5330. أهجأ1 5331. أهجد1 5332. أَهجر1 5333. أهجعه1 5334. أهجل1 5335. أهجم1 5336. أهجن1 5337. أهجى1 5338. أهدأ1 5339. أَهْدَاف1 5340. أَهْدَاه1 5341. أهْدر1 5342. أهدف1 5343. أهدم1 5344. أهدن1 5345. أَهْدَى1 5346. أهْدى1 5347. أهدى الهدية1 5348. أهذب1 5349. أهذر1 5350. أَهر1 5351. أهر4 5352. أَهَرَ 1 Prev. 100
«
Previous

أَنَّى

»
Next
أَنَّى
: ( {أَنَّى) ، كحَتَّى: (تكونُ بمعْنَى أيْنَ) ، تقولُ: أنَّى لكَ هَذَا، أَي مِن أَيْنَ لكَ هَذَا؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {} وأَنَّى لَهُم التَّناوُشُ مِن مَكانٍ بَعِيدٍ} ؛ وَقَوله تَعَالَى: {يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا} ؛ وَقد جَمَعَهُما الشاعرُ تَأْكِيدًا فَقَالَ:
أنّى ومِن أَيْنَ آتكَ الطّرَبُ (و) بمعْنَى (مَتَى) ، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {قُلْتُم أنَّى هَذَا} ، أَي مَتَى هَذَا؛ نقلَهُ الأزْهري.
(و) بمعْنَى (كَيْفَ) ، تقولُ: أَنَّى لكَ أَنْ تَفْتَحَ الحِصْنَ، أَي كيْفَ لكَ ذلكَ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي.
وَقَالَ اللّيْثُ فِي قولِ عَلْقمة:
ومُطْعَمُ الغُنْمِ يَوْمَ الغُنْمِ مُطْعَمُهُ
أَنَّى تَوَجَّه والمَحْرُومُ مَحْرومُأَرادَ أَيْنَما تَوَجَّه وكَيْفَما تَوَجَّه.
قَالَ الجَوْهرِي: (وَهي مِن الظُّروفِ الَّتِي يُجازَى بهَا) ، تقولُ: (أَنَّى تأْتِنِي آتِكَ) ، مَعْناه مِنْ أَيِّ جهَةٍ تأْتِنِي آتِكَ.
وَقَالَ ابنُ الأنْبارِي: قرأَ بعضُهم {أَنَّى صَبَبْنا الماءَ صَبّاً} بفَتْح الهَمْزةِ، قالَ: مَنْ قَرأَ بِهَذِهِ القراءَةِ قالَ الوَقْف على طَعامِه تامٌّ، ومعْنَى أنَّى أيْنَ إلاَّ أَنَّ فِيهَا كِنايَة عَن الوُجُوهِ وتأْوِيلُها: مِن أَيّ وَجْه صَبَبْنا الماءَ.
وقولهُ تَعَالَى: {أنَّى شِئْتُم} يحتملُ المَعانيَ الثَّلاثَةَ.
(و) أَمَّا (أَنا) : فقد ذَكَرْناه (فِي) بابِ (النُّونِ) ، مَرَّتْ أَحْكامُه مُفَصَّلة، فراجِعْه.