5140. أنقذ1 5141. أنقذه1 5142. أنقر1 5143. أنقز1 5144. أنقش1 5145. أَنْقَصَ15146. أنقص1 5147. أنقض1 5148. أنقع1 5149. أنقف1 5150. أنقل1 5151. أنقلس1 5152. أنقليس2 5153. أنقهه1 5154. أَنْقُون1 5155. أنقى1 5156. أَنَكَ1 5157. أَنك1 5158. أنك5 5159. أَنَكَ 1 5160. أنكح1 5161. أنكد1 5162. أَنْكَرَ1 5163. أنكر1 5164. أنكز1 5165. أنكظه1 5166. أنكع1 5167. أنكفه1 5168. أنكلس1 5169. أَنْكَلَسَ1 5170. أنكله1 5171. أنكلوستوما1 5172. أَنم1 5173. أنم7 5174. أَنْمَار1 5175. أنمر1 5176. أنمس1 5177. أنمش1 5178. أنمص1 5179. أنمط1 5180. أنمقت1 5181. أنمل1 5182. أَنْمُلة1 5183. أُنْمُوذَج1 5184. أنموذج2 5185. أنموذج الزمان، في شعراء الأعيان...1 5186. أنموذج الزمان، في شعراء قيروان...1 5187. أنموذج الطب1 5188. أنموذج العلوم1 5189. أنموذج العلوم، في مائة مسألة، من ما...1 5190. أنموذج العلوم، لذوي البصائر والفهوم...1 5191. أنموذج العمال، في نقل العوال...1 5192. أنموذج الفنون1 5193. أنموذج الكشاف1 5194. أنموذج اللبيب، في خصائص الحبيب...1 5195. أنموذج في النحو1 5196. أنمى1 5197. أَنَنَ1 5198. أَنَن1 5199. أنن10 5200. أننما1 5201. أننه1 5202. أننى1 5203. أنه4 5204. أنَهَ1 5205. أَنه1 5206. أنَّه1 5207. أنهأ1 5208. أَنْهَار1 5209. أنهار الأسرار1 5210. أنهب1 5211. أنهج1 5212. أنهد1 5213. أنهر1 5214. أَنهُر1 5215. أنهزه1 5216. أنهض1 5217. أَنْهَكَ1 5218. أنهكه1 5219. أنهل1 5220. أَنْهَى1 5221. أنهى1 5222. أنو2 5223. أنوأت1 5224. أَنْوَاءُ1 5225. أنواء الغيث، في أسماء الليث...1 5226. أَنْوار1 5227. أَنوَار1 5228. أنوار الآثار، في فضل النبي المختار...1 5229. أنوار الأحداق1 5230. أنوار الأفكار، في شرح (المنار)...1 5231. أنوار البروق، في أنواء الفروق...1 5232. أنوار التنزيل، وأسرار التأويل...1 5233. أنوار الحلك1 5234. أنوار الحلك، في إمكان رؤية النبي وا...1 5235. أنوار الدرر، في إيضاح الحجر...1 5236. أنوَار الدين1 5237. أنوار الربيع1 5238. أنوار السعادة، في شرح كلمتي الشهادة...1 5239. أنوار العاشقين، في ترجمة مغارب الزم...1 Prev. 100
«
Previous

أَنْقَصَ

»
Next
أَنْقَصَ
الجذر: ن ق ص

مثال: أَنْقصَ الشَّيءَ
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم وروده في المعاجم.
المعنى: جعله ناقصًا

الصواب والرتبة: -نَقَصَ الشَّيءَ [فصيحة]-أنقصَ الشَّيءَ [صحيحة]
التعليق: كلا الاستعمالين صواب، غَيْرَ أنَّ الاستعمال الأول أعلى فصاحة، وهو الذي عليه أكثر المعاجم، وعليه أيضًا جاء الاستعمال القرآني في جميع الآيات، ونَصَّت بعض المعاجم على أنَّ الاستعمال المرفوض لغة ضعيفة، ففي المصباح: «نَقَصْته يتعدَّى .. هذه هي اللغة الفصيحة، وبها جاء القرآن
... وفي لغة ضعيفة يتعدَّى بالهمزة». أما حديثًا فقد فضّله الاستخدام المعاصر، وأقرَّه مجمع اللغة المصري على أن تكون الهمزة لتقوية المعنى وإفادة التأكيد؛ وأثبتته المعاجم الحديثة، بما فيها الوسيط والأساسي.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com