5791. أولى أولاء أُولَئِكَ...1 5792. أولى الأسباب، في الرمي بالنشاب...1 5793. أولي1 5794. أَوْلياءً1 5795. أَوْلِيَاء1 5796. أَوَّلِيَّة15797. أوليس1 5798. أوليف1 5799. أوليفا1 5800. أوليفه1 5801. أوليفيا1 5802. أوليفيرو1 5803. أوم7 5804. أَوْمَأ1 5805. أَوْمَأَ لـ1 5806. أوْماَ1 5807. أُومَامَة1 5808. أومست1 5809. أومض1 5810. أومه1 5811. أَوْمَى1 5812. أومى1 5813. أوميتر1 5814. أَوَنَ1 5815. أُون1 5816. أَوْن1 5817. أون10 5818. أَوَنَ 1 5819. أوناه1 5820. أونت1 5821. أُونْس1 5822. أونسكو1 5823. أُوَنسِيّ1 5824. أوَنِيسة1 5825. أوه12 5826. أوَّه1 5827. أوْهِ1 5828. أوْهُِ1 5829. أَوَهَ 1 5830. أُوَها1 5831. أوهام المحدثين1 5832. أوهاه1 5833. أوهب1 5834. أوهت1 5835. أوهج1 5836. أوهد1 5837. أوهط1 5838. أوهف1 5839. أوهق1 5840. أوهم1 5841. أوهن1 5842. أوو2 5843. أَوَى4 5844. أوى4 5845. أَوَى 1 5846. أوي6 5847. أُوَيْب1 5848. أَوَيتُ1 5849. أَوَيْت1 5850. أوَيْتُ1 5851. أُوَيْسيّ1 5852. أىّ1 5853. أيّ1 5854. أيُّ1 5855. أي8 5856. أَيُّ1 5857. أَي3 5858. أَيّ حَال1 5859. أَيَّ 1 5860. أيأ2 5861. أيأسه1 5862. أيأيأ1 5863. أيا8 5864. أيَا2 5865. أَيَا1 5866. أَيَاب1 5867. أَيَات1 5868. أَيَات الله1 5869. أَيَاديكم1 5870. أيار1 5871. أياس1 5872. أَيَّام1 5873. أَيَّام التَّشْرِيق...1 5874. أيام التشويق1 5875. أَيَّام السّنة1 5876. أَيَّام الشُّهُور1 5877. أيام الله1 5878. أَيَّام النَّحْر1 5879. أيام النحر1 5880. أَيَّام نحسات1 5881. أيامًا أَرْبعًا1 5882. أيَامِن1 5883. أَيَّانَ1 5884. أَيب1 5885. أيب1 5886. أَيَبَ1 5887. أيبس1 5888. أَيَّة1 5889. أَيَة1 5890. أَيَةُ الرَّحْمَن1 Prev. 100
«
Previous

أَوَّلِيَّة

»
Next
أَوَّلِيَّة
الجذر: أ و ل

مثال: تَحْدِيث الصناعة من الأمور التي أعطيت لها الأَوَّليَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم ورودها في المعاجم القديمة.

الصواب والرتبة: -تحديث الصناعة من الأمور التي أعطيت لها الأَوَّليَّة [فصيحة]
التعليق: جاء ضمن قرارات مجمع اللغة المصري أنه «إذا أريد صنع مصدر من كلمة يزاد عليها ياء النسب والتاء»، وقد اعتمد مجمع اللغة المصري على هذه الصيغة اعتمادًا كبيرًا لتكوين مصطلحات جديدة تعبِّر عن مفاهيم العلم الحديث، وكان قد انتهى فريق من العلماء واللغويين إلى وجود أصل لهذه الصيغة في لغة العرب، فقد جاء في القرآن الكريم «جاهليّة» و «رهبانيّة»، وجاء في الشعر والنثر الجاهليين كثير من الأمثلة، منها: «لصوصيّة» و «عبوديّة» و «حريّة» و «رجوليّة» و «خصوصيّة»، وقد انتهى هذا الفريق - بعد دراسة أجراها على المصادر الصناعية المستعملة حديثًا- إلى أنَّ المصدر الصناعي يصاغ من معظم أنواع الكلام العربيّ، فيصاغ من اسم التفضيل كما في هذا المثال، حيث اشتق المصدر الصناعيّ من كلمة «أوّل»، ويمكن اعتبارها صيغة نسب مؤنثة وقعت صفة لموصوف مقدر، والمعنى: أعطيت لها المرتبة الأوليّة، وهي تساوي قولنا: المرتبة الأولى.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com