5630. أوزوريس1 5631. أوزون1 5632. أوزى1 5633. أَوَسَ1 5634. أوس9 5635. أَوْس25636. أَوَسَ 1 5637. أَوْسا1 5638. أوساط الْمفصل1 5639. أوساظ1 5640. أَوْسَاق1 5641. أَوْسَال1 5642. أُوسَامِيّ1 5643. أوْساهُ1 5644. أوسبت1 5645. أوسخ1 5646. أُوَسَّد1 5647. أَوسط1 5648. أَوْسَط1 5649. أوسط الجرجاني1 5650. أوسع1 5651. أوُسَعَاطِس1 5652. أوسقت1 5653. أوسكار1 5654. أَوْسِمَة1 5655. أَوْسَن1 5656. أوسنته1 5657. أوسى1 5658. أُوشُ1 5659. أَوش1 5660. أوشاقي1 5661. أَوْشَام1 5662. أوشع1 5663. أوشغ1 5664. أوشق1 5665. أوشك1 5666. أَوْشَكَ1 5667. أوشل1 5668. أوشم1 5669. أَوْشَن1 5670. أوشى1 5671. أَوْصَاف1 5672. أوصاف الأشراف1 5673. أَوْصَال1 5674. أَوْصَاهم وصيةً1 5675. أوصد1 5676. أوصف1 5677. أُوَصِّل1 5678. أوصله1 5679. أوصى1 5680. أَوْصَى على1 5681. أوضح1 5682. أوضح الدليل والأبحاث، فيما يحل به ا...1 5683. أوضح المسالك، إلى ألفية بن مالك...1 5684. أوضح المسالك، إلى معرفة البلدان وال...1 5685. أوضح الهداية1 5686. أوضح رمز، على نظم الكنز...1 5687. أوضخت1 5688. أوضع1 5689. أوضم1 5690. أوضن1 5691. أوطأ1 5692. أوطاماطون1 5693. أَوْطَفُ1 5694. أوطن1 5695. أوعب1 5696. أوعث1 5697. أوعد1 5698. أوعر1 5699. أوعز1 5700. أوعس1 5701. أوعف1 5702. أوعكت1 5703. أوعى1 5704. أوغر1 5705. أوغف1 5706. أوغل1 5707. أَوْغَلَ1 5708. أوغمه1 5709. أَوف1 5710. أوف6 5711. أوفاطٍ1 5712. أوفد1 5713. أوفر1 5714. أوفزه1 5715. أوفض1 5716. أوفق1 5717. أوفق المسالك، لتأدية المناسك...1 5718. أوفى1 5719. أوفى الوافية، في شرح الكافية...1 5720. أَوَقَ1 5721. أوق6 5722. أَوَقَ 1 5723. أَوْقَا1 5724. أوقاف1 5725. أوقب1 5726. أوقح1 5727. أوقد1 5728. أوقذه1 5729. أوقرت1 Prev. 100
«
Previous

أَوْس

»
Next
أَوْس
} الأَوْسُ، الإعْطاء والتعويض، تَقول فيهمَا: {أُسْتُ القَومَ} أَؤُوسُهم {أَوْسَاً، أَي أَعْطَيتُهم، وَكَذَا إِذا عوَّضْتَهُم من الشَّيْء، وَفِي حَدِيث قَيْلَةَ: رَبِّ} - أُسْنِي لِما أَمْضَيْت، أَي عوِّضْني، وَيَقُولُونَ: {أُسْ فلَانا بخَير، أَي أَصِبْه، وَيُقَال: مَا يُواسيه من موَدَّته وَلَا قَرابتِه شَيْئا. مأخوذٌ من الأَوْس، وَهُوَ العِوَض، وَكَانَ فِي الأصلِ مَا يُواوِسه، فقَدَّموا السينَ وَهِي لامُ الفِعل، وأخَّروا الواوَ وَهِي عَيْنُ الْفِعْل فَصَارَ يُواسِوُه، فصارَت الواوُ يَاء لتحَرُّكها وانْكِسارِ مَا قبلَها، وَهَذَا من المَقلوب.} الأَوْس: الذِّئْب، وَبِه سُمِّي الرجلُ، وَقَالَ ابنُ سِيدَه: أَوْسٌ: الذِّئْب، معرفةٌ، قَالَ:
(لمّا لَقينا بالفَلاة {أَوْسَا ... لم أَدْعُ إلاّ أَسْهُما وقَوْسَا)
وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: يُقَال للذئب: هَذَا أَوْسٌ عادِياً، وَأنْشد:
(كَمَا خَمَرَتْ فِي حِضْنِها أمُّ عامِرٍ ... لَدى الحَبلِ حَتَّى عالَ أَوْسٌ عِيالَها)
يَعْنِي أَكَلَ جراءها.} كأُوَيْس. وَجَاء مُصغَّراً مثل الكُمَيت واللُّجَيْن، قَالَ الهُذَليُّ:
(يَا لَيْتَ شِعري عَنْكَ والأَمْرُ أَمَمْ ... مَا فَعَلَ اليومَ! أُوَيْسٌ فِي الغنَمْ)وينمو حَتَّى يكون شَجَرَاً عِظاماً الواحدةُ {آسَةٌ، قَالَ: وَفِي دَوامِ خُضرتِه يقولُ رُؤْبَة: يَخْضَرُّ مَا اخْضَرَّ الألاءُ} والآسْ وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الآسُ لهَذَا المَشموم أَحْسبهُ دَخيلاً، غيرَ أنَّ العربَ قد تكلَّمَت بِهِ، وجاءَ فِي الشِّعرِ الفَصيح، قَالَ الهُذَليُّ: بمُشْمَخِرٍّ بِهِ الظَّيَّانُ والآسُ {الآسُ: بَقِيَّةُ الرَّمادِ فِي المَوقِد، قَالَ النَّابِغَة:
(فَلَمْ يَبْقَ إلاّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ... وسُفْعٌ على} آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلَبُ)
وَقد تقدّم فِي أسس. {الآسُ: العسَلُ نَفْسُه، أَو هُوَ بقِيَّتُه فِي الخَليَّة، كالكَعْب من السَّمن.} الآس: القَبْر. الآس: الصاحب، قَالَ الأَزْهَرِيّ: لَا أعرفُ الآسَ بالمعاني الثلاثةِ فِي جهةٍ تَصِحُّ، أَو رِواية عَن الثِّقةِ، وَقد احتَجَّ الليثُ لَهَا بشِعر أَحْسَبُه مَصْنُوعاً:
(بانَتْ سُلَيْمى فالفُؤادُ آسي ... أَشْكُو كُلوماً مَا لَهُنَّ آسي)

(من أجل حَوْرَاءَ كغُصنِ الآسِ ... رِيقَتُها كمِثلِ طَعْمِ الآسِ)

(وَمَا اسْتَأَسْتُ بَعْدَها من آسِ ... وَيْلِي فإنِّي لاحِقٌ بالآسِ)
قَالَ الأَصْمَعِيّ: الآس: آثارُ الدارِ وَمَا يُعرَفُ من عَلاماتِها. قيل: هُوَ كلُّ أَثَرٍ خَفيٍّ كأَثَرِ البعيرِ ونَحوِه. وَقَالَ أَبُو عمروٍ: الآس: أَن تَمُرَّ النَّحلُ فيَسقُطُ مِنْهَا نُقَطٌ من العسلِ على الحِجارةِ فيُستَدَلُّ بذلك عَلَيْهَا. {والمُسْتَآسَة: المُستَعاضَة، قَالَ الجَعْديُّ:
(لَبِسْتُ أُناساً فَأَفْنَيْتُهمْ ... وأَفْنَيْتُ بعدَ أُناسٍ أُناسا)

(ثلاثةَ أهْلينَ أَفْنَيْتُهم ... وَكَانَ الْإِلَه هُوَ} المُسْتَآسا)
أَي المُستَعاض، وَيُقَال: {- اسْتَآسَني فأُسْتُه، أَي اسْتعاض.} المُسْتَآسَة: المُستَصحِبةُ والمُستَعطاةُ والمُستَعانة، وَقد {اسْتَآسَه، إِذا طَلَبَ مِنْهُ الصُّحبةَ والعَطِيَّةَ والإعانةَ.} وأَوْسْ {أَوْسْ، مبنيّانِ على السُّكون: زَجْرٌ للغنَم وَالْبَقر، كَذَا فِي التكملة، وَفِي اللِّسان: المَعز، بَدَل الغنَم. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:} الآسُ: البَلَح. {والأُوَيْسِيُّون قومٌ تَرَبَّوْا بالرُّوحانيّة.} وأَوْسُ اللاّتِ: رجلٌ من الأنصارِ وَيُقَال لَهُ: أَوْسُ الله، مُحَوَّلٌ عَن اللات، أَعْقَب فَلهُ عِدَادٌ.