Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة

ا
ب
ت
ث
ج
ح
ش
ع
ف
ك
ل
م
و
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4057
401. أقصى الأماني، في علم البيان والبديع...1 402. أقصى الأمد، في الرد على منكر سر الع...1 403. أقصى القرب، في صناعة الأدب...1 404. أقضية الرسول – عليه الصلاة والسلام ...1 405. أقلام الإسلام1 406. أُقليدس، في أصول الهندسة والحساب...1407. أقنوم اللغة1 408. أقوى العدد في القراءة...1 409. أكر ثاوَزُوسِيوُس اليوناني، المهندس...1 410. أكر مانالاوُس اليوناني، الرياضي، من...1 411. أكنى الشعراء1 412. ألحان السواجع، بين البادي والمراجع...1 413. ألغاز: شمس الدين: محمد بن محمد بن ا...1 414. ألف الرائض، في الفرائض...1 415. ألف با في المحاضرات1 416. ألف حديث عن مائة شيخ...1 417. ألف كلمة في أحكام النجوم...1 418. ألف ليلة1 419. ألفات القطع والوصل1 420. ألفية ابن معط، في النحو أيضا...1 421. ألفية العراقي، في أصول الحديث...1 422. ألفية في أصول الفقه1 423. ألفية، وشلفية1 424. ألقاب الرواة1 425. ألقاب القبائل1 426. ألواح الذهب، وأسرار الطلب...1 427. ألوية النصر، في خصيصي بالقصر...1 428. أم البراهين في العقائد...1 429. أم القرى1 430. أمالي أبي العلاء1 431. أمالي أبي الفرج1 432. أمالي أبي الفضل1 433. أمالي أبي القاسم2 434. أمالي أبي القاسم: عبد الملك بن بشرا...1 435. أمالي أبي بكر2 436. أمالي أبي بكر الحلواني...1 437. أمالي أبي بكر النسفي...1 438. أمالي أبي بكر ريغد موني...1 439. أمالي أبي جعفر1 440. أمالي أبي طاهر1 441. أمالي أبي عبد الله1 442. أمالي أبي عثمان1 443. أمالي أبي عروبة1 444. أمالي أبي علي1 445. أمالي ابن الحاجب1 446. أمالي ابن الحصين1 447. أمالي ابن الشجري1 448. أمالي ابن حجر1 449. أمالي ابن دريد1 450. أمالي ابن شمعون1 451. أمالي ابن عساكر في الحديث...1 452. أمالي الإمام1 453. أمالي الإمام الشافعي في الفقه...1 454. أمالي الإمام عبد الحميد...1 455. أمالي الإمام: فخر الدين قاضيخان...1 456. أمالي الإمام، شمس الأئمة:… السرخسي...1 457. أمالي الجوهري في الحديث...1 458. أمالي الحافظ1 459. أمالي الزجاج في النحو...1 460. أمالي الزعفراني في الحديث...1 461. أمالي السرخكي1 462. أمالي الصفوة، من أشعار العرب...1 463. أمالي العراقية، في شرح الفصول الإيل...1 464. أمالي العشيات1 465. أمالي القاضي المرستاني في الحديث...1 466. أمالي القاضي عبد الجبار...1 467. أمالي القالي في اللغة...1 468. أمالي القضاعي في الحديث...1 469. أمالي المنذري في الحديث...1 470. أمالي النقاش في الحديث...1 471. أمالي بديع همداني1 472. أمالي ثعلب في النحو1 473. أمالي جار الله1 474. أمالي حسن بن زياد1 475. أمالي زرنجري1 476. أمالي صدر الإسلام1 477. أمالي ظهير الدين1 478. أمالي فربري1 479. أمالي قاضي صدر البزدوي...1 480. أمالي قاضي فخر الأرسابندي...1 481. أمالي مظهر السنة1 482. أمالي ميموني1 483. أمالي نظام الملك في الحديث...1 484. أمالي ولي الدين1 485. أمان الخائفين1 486. أمثال الصوفية1 487. أمثال القرآن1 488. أمثلة غريب اللغة1 489. أمنية الألمعي، ومنية المدعي...1 490. أنبيا نامه1 491. أنس الأرواح1 492. أنس الفريد، وبغية المريد...1 493. أنس اللهفان، من كلام عثمان بن عفان ...1 494. أنس المريدين، وشمس المجالس...1 495. أنس المسافر، وجليس الحاضر...1 496. أنس المسافرين1 497. أنس المستأنس1 498. أنس المنقطعين في الموعظة...1 499. أنساب الأشراف1 500. أنساب الرشاطي1 Prev. 100
«
Previous

أُقليدس، في أصول الهندسة والحساب

»
Next
أُقليدس، في أصول الهندسة والحساب
وهو بضم الهمزة، وكسر الدال، وبالعكس: لفظ يوناني، مركب: من أقلي، بمعنى: المفتاح؛ ودس بمعنى: المقدار.
وقيل: الهندسة، أي: مفتاح الهندسة.
وفي (القاموس) : إقليدس: اسم رجل، وضع كتابا في هذا العلم.
وقول ابن عباد: إقليدس: اسم كتاب، غلط. انتهى.
وفي: (شرح الإشكال).
للفاضل، قاضي زاده، الرومي: حكي أن بعض ملوك اليونان مال إلى تحصيل ذلك الكتاب، فاستعصي عليه حله، فأخذ يتوسم أخبار الكتاب من كل وارد عليه، فأخبره بعضهم: بأن في بلدة صور رجلا مبرزا في علمي: الهندسة والحساب، يقال له: إقليدس، فطلبه، والتمس منه تهذيب الكتاب، وترتيبه، فرتبه، وهذبه، فاشتهر باسمه، بحيث إذا قيل: (كتاب إقليدس)، يفهم منه هذا الكتاب، دون غيره من الكتب المنسوبة إليه. انتهى.
بل صار هذا اللفظ حقيقة عرفية في الكتاب، (كصدر الشريعة)، فيقال: كتبت إقليدس، وطالعته، فظهر من كلام الفاضل: أن إقليدس: ما صنف كتاب الأصول، بل هذبه، وحرره.
ويؤيده ما في (رسالة الكندي)، في أغراض إقليدس، أن هذا الكتاب ألفه: رجل، يقال له: أبلونيوس النجار، وأنه رسمه خمسة عشر قولا، فلما تقادم عنده، تحرك بعض ملوك الإسكندرانيين لطلب الهندسة، وكان على عهده إقليدس، فأمره بإصلاحه، وتفسيره، ففعل، وفسر منه: ثلاث عشرة مقالة، فنسبت إليه.
ثم وجد أسقلاوس، تلميذ إقليدس، مقالتين، وهما: الرابعة عشر، والخامسة عشر، فأهداهما إلى: الملك، فانضافتا إلى الكتاب. انتهى.
ثم نقل من اليونانية إلى العربية جماعة، منهم:
حجاج بن يوسف الكوفي.
فإنه نقله نقلتين:
إحداهما: يعرف (بالهاروني)، وهو: الأول.
والثاني: المسمى: (بالمأموني)، وعليه يعول.
ونقل أيضا: حنين بن إسحاق العبادي، المتطبب.
المتوفى: سنة ستين ومائتين.
وأبو الحسن: ثابت بن قرة الحراني.
المتوفى: سنة ثمان وثمانين ومائتين.
ونقل: أبو عثمان الدمشقي، منه مقالات.
وذكر عبد اللطيف المتطبب: أنه رأى المقالة العاشرة منه، برومية، وهي تزيد على ما في أيدي الناس: أربعين شكلا، والذي بأيدي الناس: مائة وتسعة أشكال، وأنه عزم على: إخراج ذلك إلى العربي.
واشتهر من النسخ المنقولة: نسخة ثابت، وحجاج، ثم أخذ كثير من أهل الفن في شرحه، وتفسيره، منهم:
اليزيدي.
والجوهري.
والهاماني، فإنه فسر: المقالة الخامسة فقط.
وأبو حفص: الحرث الخراساني.
وأبو الوفاء: الجوزجاني.
وأبو القاسم الأنطاكي.
وأحمد بن محمد الكرابيسي.
وأبو يوسف الرازي، فسر: (العشرة لابن العميد)، وجوَّده.
والقاضي: أبو محمد بن عبد الباقي البغدادي، الشهير: بقاضي مارستان.
المتوفى: سنة 489.
شرح شرحا بينا، مثل فيه الأشكال بالعدد.
وأبو علي: الحسن بن الحسين بن الهيثم البصري، نزيل مصر.
شرح مصادراته، وله أيضا: ذكر شكوكه، والجواب عنه.
و (تفسير المقالة العاشرة)، لأبي جعفر الخازن.
وللأهوازي أيضا.
(شرح ذوات الاسمين والمنفصلات) من العاشرة أيضا.
لأبي داود: سليمان بن عقبة.
وشرح العلة التي رتب إقليدس أشكال كتابه، وفي التسبب إلى استخراج ما يرد من قضايا الأشكال، بعد فهمه.
لثابت بن قرة.
ومن شروح (إقليدس) : كتاب: (البلاغ).
لصاحب: (التجريد).
ومن تحريراته:
تحرير: تقي الدين، أبي الخير:. محمد بن محمد الفارسي، تلميذ: غياث الدين منصور.
وقد جعله من أقسام رياضيات صحيفة.
وسماه: (بتهذيب الأصول).
ولايرن حل شكوكه.
ولبلبس اليوناني.
(شرح العاشرة).
ثم أخذ كثير من المتأخرين في تحريره، متصرفين فيه إيجازا، وضبطا، وإيضاحا، وبسطا.
والأشهر مما حرروه:
تحرير: العلامة، المحقق، نصير الدين: محمد بن محمد الطوسي.
المتوفى: سنة اثنتين وسبعين وستمائة.
بإيجاز غير مخل، وأضاف إليه ما يليق به مما استفاد، واستنبط.
أوله: (الحمد لله الذي منه الابتداء... الخ).
ذكر فيه: أنه حرره بعد: (تحرير المجسطي).
وأن الكتاب يشتمل على: خمس عشرة مقالة.
وهي: أربعمائة وثمانية وستون شكلا، في نسخة الحجاج.
وبزيادة عشرة أشكال، في نسخة ثابت.
أفرز ما يوجد من أصل الكتاب في نسختي: الحجاج، وثابت، عن المزيد عليه، إما: بالإشارة، أو باختلاف ألوان الأشكال؛ وفي بعض المواضع في الترتيب أيضا بينهما اختلاف.
وعلى (تحرير النصير) : حاشية.
للعلامة: الشريف الجرجاني.
وللفاضل، العلامة: موسى بن محمد، المعروف: بقاضي زاده، الرومي.
بلغ إلى آخر: المقالة السابعة.
ومن حواشي التحرير:
حاشية.
أولها: (الحمد لله الذي رفع سطح السماء... الخ).
ذكر صاحبه: أن (التحرير) كان مشتملا على: فوائد يحتاج بعضها إلى تنبيه قليل، وبعضها إلى نظر جليل، فكتب.
و (مختصر إقليدس).
لنجم الدين (لشمس الدين) : ابن اللبودي (الدمشقي، الحكيم، محمد بن عبدان).
المتوفى: سنة 621.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة are being displayed.