3854. أَقرع1 3855. أقرف1 3856. أقرم1 3857. أقرن1 3858. أقْرَنْد1 3859. أُقْرُوف13860. أقرى1 3861. أقْرِيطِشُ1 3862. أَقْرِيطِشِي1 3863. أقزع1 3864. أقْزَنَ1 3865. أقزى1 3866. أقسام البلاغة، وأحكام الفصاحة...1 3867. أقسط1 3868. أَقْسَط1 3869. أقسم1 3870. أَقْسَم بأن يعود1 3871. أَقْسَم على1 3872. أقسن1 3873. أقْسَنَ1 3874. أقسى1 3875. أَقش1 3876. أقش2 3877. أقشب1 3878. أقشت1 3879. أقشع1 3880. أقشى1 3881. أقص1 3882. أقصب1 3883. أقصد1 3884. أَقْصَدَ1 3885. أقصر1 3886. أقصر الْبعد1 3887. أقصف1 3888. أقصل1 3889. أُقْصُوصَة1 3890. أقْصَى1 3891. أقصى الأماني، في علم البيان والبديع...1 3892. أقصى الأمد، في الرد على منكر سر الع...1 3893. أقصى القرب، في صناعة الأدب...1 3894. أَقْصَى مُعَدَّل1 3895. أقض1 3896. أقضبت1 3897. أقضم1 3898. أقضية الرسول – عليه الصلاة والسلام ...1 3899. أَقِطٌ1 3900. أَقط1 3901. أقط5 3902. أَقَطَ 1 3903. أقطب1 3904. أقطر1 3905. أقطع1 3906. أقطف1 3907. أَقْطِن1 3908. أقع1 3909. أقعث1 3910. أقْعَثَ1 3911. أقعد1 3912. أقعط1 3913. أقعى1 3914. أقفت1 3915. أَقْفَر1 3916. أقفر1 3917. أقفل1 3918. أقفى1 3919. أقق1 3920. أقل1 3921. أَقَلُّ الأصوات لها...1 3922. أَقَلُّ بِكَثِير1 3923. أقلام الإسلام1 3924. أقلامًا عشرًا1 3925. أقلب1 3926. أقلته1 3927. أقلد1 3928. أقلصت1 3929. أقلع1 3930. أَقْلَعَت السَّفِينَة...1 3931. أَقْلَعتِ الطَّائِرَة...1 3932. أقلقت1 3933. أقلم1 3934. أقلومية1 3935. أَقِلّي1 3936. أَقَلِّيَّة1 3937. أُقليدس، في أصول الهندسة والحساب...1 3938. أقمأ1 3939. أقمح1 3940. أقْمَخَ1 3941. أقمر1 3942. أقمس1 3943. أقمى1 3944. أَقَنَ1 3945. أقن6 3946. أَقَنَ 1 3947. أقنأ1 3948. أقنب1 3949. أقنت2 3950. أقنح1 3951. أقند1 3952. أقنس1 3953. أقنطه1 Prev. 100
«
Previous

أُقْرُوف

»
Next
أُقْرُوف: وأُخْرُوف، تجمع على أقارف، ضرب من القلانس يعتمرها المغاربة، وهي قلنسوة عالية أسطوانية الشكل (فوك).
وفي كتاب محمد بن الحارث ((275)): فلما قدم قرطبة ولاه الأمير (عبد الرحمن الثاني) رحمه الله القضاء فجلس للحكم في المسجد وعليه جبة صوف بيضاء وفي رأسه أُقْرُوفُ أبيض وغفارة بيضاء من ذلك الجنس (وقد كتبت أقروف في المخطوطة مضبوطة بالشكل) وقد كان هذا اللباس غاية في السذاجة لان المصنف يقول بعد ذلك: فلما نظر إليه الخصوم احتقروه. غير أن الكلمة تدل عند ابن الابار 162 على قلنسوة مصنوعة من نسيج فاخر. وهي عند ابن بطوطة (2: 379) مرادفة للفظة بغطاق الفارسية وهو غطاء للرأس من الذهب مرصع باللؤلؤ أو الجوهر تتخذه أميرات المغول، وينسدل من طرفه ذيل يصل إلى الأرض (الجريدة الآسيوية 1847، 2: 170). انظر أيضا ابن بطوطة 2: 388، و3: 229. وقد جاءت مرتين بالخاء في مخطوطة جاينجوس لرحلة ابن بطوطة.