1361. أَخدع1 1362. أخدعه1 1363. أخدمه1 1364. أخذ11 1365. أَخَذ1 1366. أِخذ11367. أَخذ5 1368. أَخَذ الطائرة1 1369. أَخَذ بـ1 1370. أَخَذ حَمَّامًا1 1371. أَخَذ زمام1 1372. أَخذ 1 1373. أَخَذَ 1 1374. أخذأه1 1375. أخذاه1 1376. أخذلت1 1377. أَخْذَله1 1378. أخذم1 1379. أخَذَهُ1 1380. أخر10 1381. أَخَرَ1 1382. أَخَرَ 1 1383. أخربه1 1384. أخرج1 1385. أخرد1 1386. أخرست1 1387. أخرطت1 1388. أخرف1 1389. أخرقه1 1390. أَخّرهُ1 1391. أُخْرُوف1 1392. أَخْزَاهُ1 1393. أَخْزَم1 1394. أخزن1 1395. أخس1 1396. أخَسُّ السِهام1 1397. أخساه1 1398. أخسر1 1399. أخسفت1 1400. أخْسَنَ1 1401. أخش1 1402. أَخْشَاب1 1403. أخشب1 1404. أخشفت1 1405. أخشم1 1406. أَخِصَّائِيّ1 1407. أخصب1 1408. أَخْصَر1 1409. أخصره1 1410. أخصف1 1411. أخصل1 1412. أخصم1 1413. أخصه1 1414. أخضبت1 1415. أخضد1 1416. أخضر1 1417. أَخْضَر1 1418. أخْضَر1 1419. أَخْضَر من1 1420. أخضره1 1421. أخضع1 1422. أخضل1 1423. أخضم1 1424. أَخطَأ1 1425. أَخْطَأ عن1 1426. أَخْطَأ في1 1427. أَخْطَأ من1 1428. أَخْطَاءَ1 1429. أخطاه1 1430. أَخطب1 1431. أَخْطَب1 1432. أخطبوط1 1433. أَخْطَبُوط1 1434. أخطر1 1435. أَخْطَر1 1436. أخطف1 1437. أخطل1 1438. أخظ1 1439. أخظى1 1440. أَخف1 1441. أخف1 1442. أخفدت1 1443. أخفره1 1444. أخفس1 1445. أخفعه1 1446. أَخْفَق1 1447. أخفق1 1448. أخْفى1 1449. أَخْفَى على1 1450. أخفي1 1451. أُخْفِيكمُ الأمرَ1 1452. أخق1 1453. أخقت1 1454. أَخْقَى1 1455. أخل1 1456. أَخَلَّ في1 1457. أَخِلاّءٌ1 1458. أخلاق الأبرار، والنجاة من الأشرار...1 1459. أخلاق الأتقياء، وصفات الأصفياء...1 1460. أخلاق الأخيار، في مهمات الأذكار...1 Prev. 100
«
Previous

أِخذ

»
Next
أِخذ
أخَذَ يَأْخُذُ أخْذَاً: تَنَاوَلَ. واسْتَأْخَذَ شَعْري: طالَ حتّى احتاجَ إلى أنْ يُؤخَذَ.
والأخِيْذَةُ: كلُّ شَيْءٍ أخَذْتَه من إنسانٍ.والأخْذَةُ: رُقْيَةٌ تَأْخُذُ العَيْنَ ونحوَها.
والإِخْذُ: سِمَةٌ على البَعِير إذا خِيْفَ به مَرَضٌ كُوِيَ على جَنْبِه، يُقال: به مَوَاسِمُ الإِخْذِ. وأخَذْتَ بأَخْذِنا: أي بطَريقَتِنا. وذَهَبَ بَنُو فلانٍ ومَنْ أخَذَ إخْذَهم وأَخْذَهم: أي مَنْ أخَذَ بخَلائقهم. والإِخَاذَةُ: الضَّيْعَةُ يَتَّخِذُها الرَّجُلُ لنَفْسِه. ورَجُلٌ مُؤْخَذٌ عن النِّساء: كأنَّه حُبِسَ عنهنً. واتَّخَذْتُ الشَّيْءَ اتِّخاذاً وتَخِذْتُه تَخَذاً. وتَخِذْتُ مالاً: كَسَبْتَه، من قوله عَزَّ وجلَّ: " لَتَخِذْتَ عليه أجْراً ".
والآخِذُ من اللَّبَن - على فاعِلٍ -: الذي قد أخَذَ فيه الطَّعْمُ وقَرَصَ وطابَ شُرْبُه. والآخِذُ من الإِبل: حِينَ أخَذَ فيه السِّنُّ، وهُنَّ الأوَاخِذ. وأخِذَ البَعِيرُ يَأْخَذُ أخَذاً فهو أخِذٌ: كهَيْئة الجُنُون، وكذلك الشاء. وهو في الفَصِيل: أنْ يَشْرَبَ اللَّبَنَ حتى يَبْشَمَ ويَسْلَحَ عنه. والأُخْذَةُ: ما حَفَرْتَ كهيئة الحَوْض لنفسِك، والجميع الأُخُذُ، لِتُمْسِكَ الماءَ أيّاماً. وزُبْيَةُ السِّبَاع أيضاً، وجَمْعُها أُخَذٌ.وبعَيْنه أُخُذٌ: أي رَمَدٌ. وأصْبَحَ مُؤْتَخِذاً ومُسْتَأْخِذاً: أي مُسْتكيناً ضَعيفاً من رَمَدٍ. ويقولون: بادِرْ بزِنادِكَ أُخْذَةَ النار: وهو بَعْدَ صلاة المغرِب، وهي شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَح فيها. ونُجُومُ الأَخْذِ: أنْ يأْخُذَ كُلَّ يَوْمٍ في نَوْءٍ. والإخاذَةُ: الأرضُ يُعْطِيكَ الإِمامُ وليستْ مِلْكاً.
والأخِيْذُ: الأسِيْرُ. وفي المَثَل: " أكْذَبُ من الأخِيْذِ الصَّبْحَان ومن الأخِذِ " وهو الذي قد تَقَدَّم ذِكْرُه. والأخِيْذُ: الشَّيْخُ الغَرِيبُ.
و" أكْذَبُ من أخِيْذِ الجَيْش " لأنَّهم إِذا أخَذُوه اسْتَدَلُّوه على قَوْمِه فهو يَكْذِبُهم.