Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7893
27. أثن5 28. أجر15 29. أجه1 30. أحد15 31. أحن12 32. أِخذ133. أدب14 34. أدر10 35. أدل7 36. أدم13 37. أذْرِيْطُوْسُ1 38. أذن18 39. أرب18 40. أرث10 41. أرز13 42. أرس10 43. أرض11 44. أرط8 45. أرف9 46. أرق13 47. أرك14 48. أرم15 49. أرْمَعَنَّ1 50. أرن9 51. أزب9 52. أزج6 53. أزح6 54. أزر14 55. أزف15 56. أزل13 57. أزم13 58. أسب5 59. أسد11 60. أسر15 61. أسف13 62. أسل13 63. أسن15 64. أشب10 65. أشر12 66. أشل4 67. أشن5 68. أصف6 69. أصل17 70. أصن3 71. أضم7 72. أطد3 73. أطر12 74. أطل6 75. أطم7 76. أفت3 77. أفخ5 78. أفد6 79. أفر6 80. أفز2 81. أفق12 82. أفل9 83. أفن8 84. أقن6 85. أكل17 86. أكم9 87. ألب9 88. ألت8 89. ألد3 90. ألز5 91. ألس9 92. ألف13 93. ألق9 94. ألك7 95. ألم14 96. أمت10 97. أمد12 98. أمر14 99. أمس13 100. أمص4 101. أمض4 102. أمل9 103. أمن14 104. أنب7 105. أنت5 106. أنث13 107. أنح7 108. أنس14 109. أنضر1 110. أنف15 111. أنق11 112. أنم7 113. أنه4 114. إنْقَحْرٌ1 115. إنْقَحْلٌ1 116. ابْثَعَرَّتِ2 117. ابج1 118. ابْرَنْتَيْتُ1 119. ابْرَنْذَعْتُ1 120. ابْرَنْشَقَّتِ1 121. ابك1 122. ابْلَنْدَكَ2 123. ابْلَنْدى1 124. ابنم2 125. ابه2 126. اتْلَعَبَّ1 Prev. 100
«
Previous

أِخذ

»
Next
أِخذ
أخَذَ يَأْخُذُ أخْذَاً: تَنَاوَلَ. واسْتَأْخَذَ شَعْري: طالَ حتّى احتاجَ إلى أنْ يُؤخَذَ.
والأخِيْذَةُ: كلُّ شَيْءٍ أخَذْتَه من إنسانٍ.والأخْذَةُ: رُقْيَةٌ تَأْخُذُ العَيْنَ ونحوَها.
والإِخْذُ: سِمَةٌ على البَعِير إذا خِيْفَ به مَرَضٌ كُوِيَ على جَنْبِه، يُقال: به مَوَاسِمُ الإِخْذِ. وأخَذْتَ بأَخْذِنا: أي بطَريقَتِنا. وذَهَبَ بَنُو فلانٍ ومَنْ أخَذَ إخْذَهم وأَخْذَهم: أي مَنْ أخَذَ بخَلائقهم. والإِخَاذَةُ: الضَّيْعَةُ يَتَّخِذُها الرَّجُلُ لنَفْسِه. ورَجُلٌ مُؤْخَذٌ عن النِّساء: كأنَّه حُبِسَ عنهنً. واتَّخَذْتُ الشَّيْءَ اتِّخاذاً وتَخِذْتُه تَخَذاً. وتَخِذْتُ مالاً: كَسَبْتَه، من قوله عَزَّ وجلَّ: " لَتَخِذْتَ عليه أجْراً ".
والآخِذُ من اللَّبَن - على فاعِلٍ -: الذي قد أخَذَ فيه الطَّعْمُ وقَرَصَ وطابَ شُرْبُه. والآخِذُ من الإِبل: حِينَ أخَذَ فيه السِّنُّ، وهُنَّ الأوَاخِذ. وأخِذَ البَعِيرُ يَأْخَذُ أخَذاً فهو أخِذٌ: كهَيْئة الجُنُون، وكذلك الشاء. وهو في الفَصِيل: أنْ يَشْرَبَ اللَّبَنَ حتى يَبْشَمَ ويَسْلَحَ عنه. والأُخْذَةُ: ما حَفَرْتَ كهيئة الحَوْض لنفسِك، والجميع الأُخُذُ، لِتُمْسِكَ الماءَ أيّاماً. وزُبْيَةُ السِّبَاع أيضاً، وجَمْعُها أُخَذٌ.وبعَيْنه أُخُذٌ: أي رَمَدٌ. وأصْبَحَ مُؤْتَخِذاً ومُسْتَأْخِذاً: أي مُسْتكيناً ضَعيفاً من رَمَدٍ. ويقولون: بادِرْ بزِنادِكَ أُخْذَةَ النار: وهو بَعْدَ صلاة المغرِب، وهي شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَح فيها. ونُجُومُ الأَخْذِ: أنْ يأْخُذَ كُلَّ يَوْمٍ في نَوْءٍ. والإخاذَةُ: الأرضُ يُعْطِيكَ الإِمامُ وليستْ مِلْكاً.
والأخِيْذُ: الأسِيْرُ. وفي المَثَل: " أكْذَبُ من الأخِيْذِ الصَّبْحَان ومن الأخِذِ " وهو الذي قد تَقَدَّم ذِكْرُه. والأخِيْذُ: الشَّيْخُ الغَرِيبُ.
و" أكْذَبُ من أخِيْذِ الجَيْش " لأنَّهم إِذا أخَذُوه اسْتَدَلُّوه على قَوْمِه فهو يَكْذِبُهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد are being displayed.