6603. إِمْلَاقٍ1 6604. إملال الكتاب على الكاتب...1 6605. إمما1 6606. إمْهَال1 6607. إميل1 6608. إن26609. إنْ2 6610. إِن2 6611. إِنْ2 6612. إنَّ اللهَ مَعَنَا ...1 6613. إِنّ ثمّة أمورٌ1 6614. إِنْ كَانَ ولاَبُدَّ...1 6615. إِنْ لم تدرسوا لا تستطيعون...1 6616. إِنَّ وأَنَ1 6617. إِنَاء1 6618. إنابة1 6619. إنارة الفكر، بما هو الحق في كيفية ا...1 6620. إناه2 6621. إنباء الاصطفا، في حق آباء المصطفى...1 6622. إنباء الرواة، على أبناء النحاة...1 6623. إنباء الغمر، في أبناء العمر...1 6624. إنباء، نجباء الأبناء...1 6625. إنبات الشذر، في إثبات القدر...1 6626. إنبات الغلام1 6627. إنباه الأذكياء، لحياة الأنبياء...1 6628. إنتاميبا1 6629. إنتباه1 6630. إنتربول1 6631. إنترنت1 6632. إِنْتَصَر1 6633. إِنْتِظار1 6634. إِنْتِفاضة1 6635. إِنْتِماء1 6636. إنْتَناط1 6637. إِنْتِهاء1 6638. إِنْتِهازِيّة1 6639. إِنْجَاح1 6640. إنجاز الوعد، المنتقى من: (طبقات سعد...1 6641. إِنْجَازاتك القديمة والتي...1 6642. إنجانيّة1 6643. إنْجِبار1 6644. إنْجي1 6645. إنجيل2 6646. إِنْجِيل1 6647. إِنْجِيلة1 6648. إنس2 6649. إِنْس1 6650. إِنْسَاف1 6651. إنسان1 6652. إنسان العيون، في سيرة الأمين المأمو...1 6653. إنسان الكامل1 6654. إنسان عين المعاني، في التفسير...1 6655. إِنْسَانة1 6656. إنسولين1 6657. إنسِيَّان1 6658. إِنْسِيَّة1 6659. إنشا1 6660. إنشاء1 6661. إنشاء الدوائر1 6662. إنشاب الكثب، في أنساب الكتب...1 6663. إنْشَاد1 6664. إنشاد الشريد، من ضوال القصيد...1 6665. إِنْصَاب1 6666. إِنْصَاف1 6667. إِنْصِفْنِي1 6668. إِنْضِمَام1 6669. إِنْطِلاق1 6670. إنعاش الروح، بمآثر نصوح...1 6671. إِنْعَام1 6672. إِنْعَام الحقّ1 6673. إنعام الخالق، بزيارة خير الخلائق...1 6674. إِنعَام الرحمن1 6675. إِنْعَام الله1 6676. إنفاق1 6677. إنفلونزا1 6678. إنقاذ الهالكين1 6679. إنْقَحْرٌ1 6680. إنْقَحْلٌ1 6681. إنقليس1 6682. إنكِليَة1 6683. إِنَّمَا اتجاهًا عربيًّا...1 6684. إِنَّمَا الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ...1 6685. إنن1 6686. إننما1 6687. إنْهار الدم1 6688. إِنْهَال1 6689. إنْوٌ1 6690. إنيميا1 6691. إهاب1 6692. إهالة التراب1 6693. إِهْتِمام1 6694. إِهدَاف1 6695. إِهْلَال1 6696. إهليلج1 6697. إِهْمَال عمل «حتى» الناصبة للمضارع...1 6698. إوز2 6699. إوَزّ أو وز1 6700. إى1 6701. إِي2 6702. إي4 Prev. 100
«
Previous

إن

»
Next
إن
إنْ [كلمة وظيفيَّة]:
1 - حرف شرط يجزم فعلين مضارعين، وقد يدخل على الماضي، وقد يقترن بـ (لا) النافية "إن تدرسْ تنجحْ- إن أخلصتَ في عملك احترمك النّاس- {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} ".
2 - أداة بمعنى ما النافية تدخل على الجملة الاسميّة والفعليّة " {إِنِ الْكَافِرُونَ إلاَّ فِي غُرُورٍ} ".
3 - حرف مخفَّف من (إنَّ) يفيد التوكيد " {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} ".
4 - حرف زائد "*ما إنْ أتيتُ بشيءٍ أنت تكرهه*". 
(إن) - قوله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ} .
النَّحوِيُّون يُسَمُّون ما كانَ من هذا النَّحو شَرطًا، وقال علىُّ بنُ الحُسَين بنِ وَاقِد: إنْ، يَعنِي في القُرآن على خَمسَةِ أوجهٍ:
إن بِمَعْنَى مَا النَافِية كَقولِه تَعالَى: {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا} . الثَّانى: إنْ بمعنى لَمْ كقوله تَعالَى: {وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا} {وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ فِيمَا إِنْ مَكَّنَّاكُمْ فِيهِ} : أي لم يُمْسِكْهما أحَد، ولم يُمْكِنْكم فيه تَصدِيقُه {مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ} .
الثالث: إن بمَعْنَى قَدْ، نَحو قَولِه تَبارَك وتَعالَى: {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} {قال: تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ}. {إِنْ كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ} .
الرابع: إن بمعنى إذْ، فذَلِك قَولُه: {وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .
{وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} .
الخامِسُ: يُخاطِب الكُفّار بذلك، وهو قَولُه تَعالَى: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} : يَعنِي إن آمَنْتُم. وقَولُه: {اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} . وهذا هو الشَّرط المُتَقَدِّم ذِكره، وقَولُه تعالى: {أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ} .
قال أبو عُبَيد: مَعْناه لأَنْ، ولا وَجْهَ للكَسْر إلا أن تكون أَنْ بمعنى إذ كقَوْله تَعالى: {إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا} . وقد أجازَ الخَلِيلُ وسِيبَوَيْه والفَرّاء والكِسائىُّ الكَسْرَ. قال سِيبَويْه: سَألتُ الخَلِيلَ عن قولِ الفَرزْدق:
أتَغضَب إنْ أُذنَا قُتَيْبةَ حُزَّتَا ... جِهاراً ولم تَغْضَب لقَتْلِ ابنِ خازِم
فقال: هي مَكْسُورة يَعنىِ إن، لأَنَّه قبيحٌ أنْ يُفصَل بين أَنْ والفِعْل، وهذا شَىءٌ قد مَضَى.